أشخاص مؤثرون من رجال الأعمال العرب يستحقون المتابعة

مجتمعالفئة
1 دقائق قراءة
Ghadeer Abd Elhady

يواجه المستخدم العربي عمومًا، والمهتمون بريادة الأعمال أو من تراودهم فكرة تأسيس شركة ناشئة على وجه الخصوص، صعوبة الوصول إلى محتوى عربي جيد يمكنهم عن طريقه معرفة قصص نجاح وفشل رواد الأعمال، والاستفادة من خبراتهم، وتعلم المفاهيم والمصطلحات المختلفة في هذا المجال. وعلى الرغم من وجود قرابة الـ 630 مليون مستخدم عربي للإنترنت، فالمحتوى العربي لا يمثل سوى 3% من إجمالي المحتوى؛ مما يشير إلى وجود فجوة كبيرة بين عدد المستخدمين وكمِّ المحتوى المتاح. وقد دفعت هذه الفجوة بعض المهتمين من رواد الأعمال وأصحاب الخبرة إلى تقديم محتوى قيم في صور مختلفة (فيديو، مقال، بودكاست). ونحن في هذا المقال، نسلط الضوء على 5 أشخاص مؤثرين في هذا المجال ممن يستحقون المتابعة نظرًا لثراء المحتوى الذي يقدمونه.

مقالات ذات صلة: لماذا يجب أن تبدأ بصناعة محتوى عربي

فلنتعرف إذن على أشخاص مؤثرين يستحقون المتابعة

1.    محمد حسام خضر

قد يكون موقع "فتكات" أول ما يخطر على بالك عند سماع اسم المهندس محمد حسام خضر، رائد الأعمال والاستشاري المتخصص في الإدارة والاستثمار وصاحب شركة Internet Plus لتصميم التطبيقات والمواقع وبرمجتها. أسس "خضر" منصة "فتكات" في 2007، واستمر في إدارتها حتى استحوذت شركة  "كويت كار" Q8Car الكويتية عليها في عام 2015.

فمن هو محمد حسام خضر؟

 خريج كلية الهندسة جامعة القاهرة، وحاصل على ماجستير إدارة الأعمال MBA يسعى إلى تقديم محتوى عربي في الإدارة وريادة الأعمال عن طريق كتابة مقالات على مدونته الشخصية، ونشر نصائح ومعلومات مبنية على تجاربه وخبراته على حسابه الشخصي على فيسبوك. وفي عام 2019، نشر كتاب "رائد الأعمال Inside Out" والذي يعد خطوة مهمة في تقديم محتوى عربي مفيد للمهتمين بالمجال. يناقش كتابه مجموعة من الموضوعات التي تشغل بال رواد الأعمال، منها على سبيل المثال: الفرق بين الشركة العادية والناشئة، والتعامل بين المدير والموظفين، والدروس المستفادة من إخفاق الشركات، والبحث عن المستثمرين.

 تعد قناة "خضر وبزنس" على يوتيوب من الإسهامات المهمة للمهندس خضر؛ حيث يناقش في حلقاته المسائل التي تؤرق أغلب رواد الأعمال: هل تأثرت شركتك بسبب أزمة الكورونا؟ ما هي الخيارات المتاحة أمام الشركات والموظفين في هذه الأزمة؟ يمكنك مشاهدة حلقة كورونا: إدارة الأزمات. كان موضوع الاتفاق على حصص الشركاء وكيفية اختيارهم من بين الموضوعات التي تميز في عرضها ومناقشتها في أكثر من فيديو.

2. محمد نجاتي

هو أحد مؤسسي منصة وتطبيق "حالاً" لتوصيل الأفراد باستخدام التوك توك أو الموتوسيكل، إضافةً إلى خدمات أخرى مثل توصيل المنتجات والأطعمة "الدليفري" ودفع الفواتير والأقساط. عمل نجاتي في العديد من الشركات الناشئة منها "كريم" Careem، وكتاب صوتي وفوري. واكتسب خبرة واسعة في مجال تطوير الأعمال Business Development في قطاعات مختلفة مثل: الأغذية والمشروبات والطاقة والنقل والقطاع المالي.

درس هندسة الإلكترونيات في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وكان شغوفًا بفكرة اكتساب الخبرة العملية منذ أن كان طالبًا؛ فلم ينتظر إتمام دراسته ليبدأ في البحث عن وظيفة، ومن ثمَّ التحق بأكثر من وظيفة أثناء المرحلة المدرسية والجامعية.

أصبح نجاتي أحد أشخاص مؤثرين وشارك في تقديم حلقات فيديو "أساسيات ريادة الأعمال" بالتعاون مع Riseup وهي عبارة عن سلسلة مكونة من 14 حلقة ساهم فيها نجاتي بحلقتين؛ ركز في الحلقة الأولى على نقل خبراته وتحدث عن الأخطاء التي وقع بها في بداية مشواره، أما الحلقة الأخرى فتناول فيها تفعيل القيادة والثقافة المستدامة. تعتمد الحلقات على المحتوى الذي يقدمه المتحدثون إضافةً إلى إجابة أسئلة المتابعين والرد على استفساراتهم.

يتميز نجاتي بقدرته على توصيل المعلومة بأسلوب سهل وبسيط ورغبته المستمرة في نقل ما يتعلمه إلى الآخرين. فبمتابعة حسابه على فيسبوك، سوف تلاحظ مشاركته في الكثير من الفعاليات وورش العمل، ومن وقت لآخر يقدم فيديوهات بث مباشر للإجابة عن أسئلة المتابعين والمهتمين بمجال ريادة الأعمال.

 من مشاركاته المميزة أيضاً "الكبسولة"؛ وهي 5 حلقات فيديو قصيرة، لا تتعدى مدة الحلقة الواحدة 12 دقيقة، يناقش في كل حلقة موضوعًا مختلفًا. من هذه موضوعات: الاقتصاد التشاركي وسبب انتشاره في السنوات الأخيرة والتحديات التي تواجه العاملين في هذا المجال، والتكنولوجيا المالية والمدفوعات الإلكترونية، والمحتوى حسب الطلب والفرص المتاحة في هذا المجال.

 3. علاء سجّاع

إثراء المحتوى العربي وتبسيط مفاهيم إدارة الأعمال لكل المهتمين في الوطن العربي هي أهداف يسعى علاء سجاع إلى تحقيقها عن طريق بودكاست Business Made Easy. بدأت رحلته مع البودكاست في نهاية 2018، وفي الحلقات الأولى تناول موضوعات عدة، مثل: أهمية العلامة التجارية الشخصيةPersonal Branding، و6 علامات يتميز بها الشخص الناجح.

وقد أضافت الخبرة التي اكتسبها على مدار ما يقرب من 11 عام في مجالات متعددة مثل تطوير الأعمال وخدمة العملاء وإدارة العمليات إضافةً إلى حصوله على ماجستير إدارة الأعمال MBA وشهادة إدارة المشروعات الاحترافية PMP إلى مهاراته في استعراض الموضوعات المختلفة وزادت من ثراء المحتوى وقيمته.

لا يقتصر نشاط علاء في تقديم المحتوى على حلقات البودكاست؛ فحسابة الشخصي على فيسبوك يوضح مدى اهتمامه واجتهاده لنشر خبرته ومعرفته؛ حيث يجيب عن بعض الأسئلة التي يتلقاها من المتابعين في فيديوهات "لايف" يستضيف فيها خبراء من مجالات مختلفة لإلقاء الضوء على موضوعات ومفاهيم مرتبطة بريادة الأعمال. هل لديك تساؤلات بخصوص مستقبل الموارد البشرية في العالم الرقمي؟ هل يثير مصطلح البلوك شين Block chain  فضولك وتريد فهم تطبيقاته المختلفة وتأثيره على المستهلك؟ تابع حلقات الفيديو التي يقدمها وستجد الإجابة عن تساؤلاتك.

هل تعلم أن الكثير من الشركات والعلامات التجارية المعروفة مثل "جنرال إلكتريك" و"فورد" و"نايك" بدأت شركاتٍ عائليةً؟ موضوع الشركات العائلية من الموضوعات التي ناقشها علاء في Business Made Easy Podcast  بأسلوب مميز وبالتفصيل (سلسلة من 4 حلقات) عن طريق أمثلة واقعية، بدايةً من تكوين هذا النوع من الشركات والتحديات التي تواجهها، ومرورًا بخطورة تحكم أصحابها وتدخلهم في كل كبيرة وصغيرة، والخطوات اللازمة لإدارة التغيير والتحول الرقمي.

  4. مازن الضراب

مازن الضراب رائد أعمال سعودي ومؤسس "شركة زد"؛ وهي شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية، تعمل في مجال التجارة الإلكترونية، وتوفر لعملائها التسهيلات والأدوات الضرورية للانطلاق في الأسواق الإلكترونية. اكتسب خبرة واسعة في التجارة الإلكترونية من خلال توليه عدة مناصب منها: المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "بحر للتجارة الإلكترونية"، ومدير تطوير الأعمال التجارية الإلكترونية في "شركة المبادرات الوطنية" National Net Ventures.

 حاز على جائزة رواد الأعمال الأكثر إبداعًا في المملكة من مجلة فوربس الشرق الأوسط في عام 2013. إن كنت من المهتمين والشغوفين بمجالات التجارة الإلكترونية والتقنية والتسويق فسوف تستفيد كثيرًا من متابعة حسابه على تويتر الذي يتابعه ما يقرب من 160 ألف شخص.

يشارك الضراب في تقديم الدورات التدريبية في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية عبر موقع شركته أو بالتعاون مع جهات خارجية أخرى؛ فقد قدم على سبيل المثال دورة "مقدمة في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي" بالتعاون مع "دروب". وقد أعلن مؤخرًا عن دورة جديدة بعنوان "أساسيات التجزئة الإلكترونية وسلسلة الإمداد"، وهي دورة مجانية عن بعد موجهة إلى المبتدئين من المهتمين بمعرفة أساسيات التجارة الإلكترونية.

من المقالات المميزة التي نشرها مازن الضراب على حسابه على "لينكد إن"6 أسباب تجعلك تعيد التفكير في البيع على إنستجرام"، تناول فيها عيوب الشراء عن طريق منصة "إنستجرام"، مثل: صعوبة تحديث وإدارة المخزون وعرض الأسعار وغيرها من الأسباب التي تدفع التاجر نحو التوجه إلى التجارة الإلكترونية.

   5. حاتم الكاملي

حاتم الكاملي، أحد أشخاص المؤثرين، ورائد أعمال سعودي متخصص في التسويق الرقمي وتطوير المشاريع الرقمية. حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال وبكالوريوس في تقنية ونظم المعلومات. أسس على مدار 13 عامًا أكثر من 5 شركات ناشئة، وهو الآن شريك مؤسس في شركة "لوسيديا" لرصد وتحليل محتوى مواقع التواصل الاجتماعي، و"رسال" المنصة الرقمية المتخصصة في إرسال الهدايا. حصل على جائزة مجلة "فوربس" لرواد الأعمال الأكثر إبداعًا لعام 2015.

و في 2019، نشر كتاب "360º التسويق على منصات التواصل الاجتماعي" الذي يتناول فيه التسويق الرقمي وأهم قنواته وشبكات التواصل الاجتماعي بأسلوب سهل وبسيط. يحتوي الكتاب على أكثر من 30 أداة للتسويق الرقمي، إضافةً إلى نماذج لإعداد الحملات وابتكار محتوى تسويقي وبناء خطة التسويق.

تُعدُّ مدونة "لوسيديا" من المصادر الثرية للمقالات في التسويق الرقمي؛ إن كنت من المبتدئين في التسويق على إنستجرام أو تريد معرفة كل ما يتعلق بالتسويق وبالمؤثرين، أو كيف تهيئ العاملين في شركتك للعمل عن بعد، فستجد مقالات تزودك بالمعلومات التي تحتاجها.

ويمكن للمهتمين بالتسويق الرقمي متابعة قناته على يوتيوب لمشاهدة مقاطع فيديو تناقش موضوعات مثل: مستقبل التسويق، والذكاء الاصطناعي ومستقبل التسويق الرقمي في السعودية، ومؤشرات قياس المشروعات الرقمية الناشئة، وغيرها من الموضوعات.

إن إثراء المحتوى العربي في الإدارة وريادة الأعمال يحتاج إلى وقت وجهد من كل المهتمين ومن أصحاب الخبرات والمعرفة، ووجود مؤثرين لديهم رغبة حقيقية في مشاركة ونقل خبراتهم ومعرفتهم إلى غيرهم من شأنه تشجيع آخرين على القيام بأدوار مماثلة، ومن ثمَّ زيادة المحتوى العربي وسد الفجوة الموجودة.

للمزيد من المقالات المميزة وللتعرف على قصص أشخاص مؤثرين آخرين باللغة العربية يمكنك تصفح مدونة GoDaddy.