السفر والقيادة: مدونة محمود مصطفى كمال عن السفر والسيارات

إلهامالفئة
1 دقائق قراءة
Simay Yıldız

هل سبق وأن سمعت بهذا المصطلح: حب سفر والتجوال؟ هذا المصطلح يعني الرغبة الشديدة أو الدافع القوي لـ التجول والسفر مستكشفاً العالم. كلاً من السفر واستكشاف المزيد ليست فقط أمور مغرية بل أيضاً مثيرة لفضول الكثيرين. مما قد يجعل الكثير من الناس أسرى لـ فكرة السفر حول العالم و الكتابة عن تجاربهم. مما زاد من شهرة فكرة إنشاء مدونة سفر وتدون عن رحلاتك و المغامرات التي تمر بها أثناء سفرك.

محمود مصطفى كمال هو أحد الأشخاص الذين نجحوا بدمج شغفه بـ السفر والسيارات و بـ التدوين معاً واطلق موقعه التالي travelanddrive.com. استعد للانطلاق في رحلة مشوقة للتعرف على تفاصيل رحلته كـ مدون سفر ونصائحه لـ الشباب والمدونين المنطلقين حديثاً.

مدون السفر متنقل، من دون مكان إقامة دائمة (No Fixed Address)

وُلِد محمود مصطفى في مصر، وتخصص في الإعلام. ولطالما كان شغوفاً بـ الكتابة، حتى قبل إنشاء مدونة السفر الخاص به. معروف على وسائل التواصل الاجتماعي كـ "No fixed address"، ولديه عدد كبير من المعجبين الذي يشاركونه الاهتمامات والشغف ذاته أيضاً، الترحال والسيارات.

عمل محمود سابقاً كـ كاتب محتوى، كاتب سيناريو ومحرر لدى عدد من الجهات المرموقة. وكان مولعاً دوماً بـ السيارات، وقد شغل منصب كاتب سيناريو وشارك في تقديم أحد برامج السيارات على الراديو في عام 2015.

أجرى محمود مقابلات مع بعض من الإداريين التنفيذيين في قطاع السيارات حول العالم وشارك في عدد من الأنشطة الدولية واختبارات القيادة مع شركات عالمية مثل Bentley، BMW، Maserati، MINI، Jeep، Alfa Romeo و Pirelli.

مدونة السفر محمود مصطفى كمال سيارات BMW
اختبار القيادة الدولية لمركبة BMW 6 Series في مدينة لشبونة، البرتغال

يقول محمود: " أحاول دوماً إعطاء وتوفير معلومات إضافية قيمة لـ المتابعين عن طريق الكتابة و التدوين، فأقوم بمساعدتهم بتقديم نصائح عن كيفية اختيار وجهة السفر بالشكل الحكيم "

تفضيل الجودة على الكمية

في عام 2015 أنشأ محمود صفحته على الفيس بوك، و بدأ بنشر منشورات و صور و خبراته كـ مدون سفر. كما كان ينشر محتوى عن المهارات التى ستكسبها من خلال التعرف على ثقافات جديدة وبعض النصائح والخدع لـ السفر بميزانية بسيطة. وبعد تحقيق نجاح على وسائل التواصل الاجتماعي، اتخذ قرار بتحسين و الإرتقاء بهويته الإلكترونية وتواجده على الإنترنت وأن يطلق موقعه الخاص.

موقع محمود مزود بـ مدونة ذات محتوى غني،  حيث يكتب مقالات غنية بمعلومات حول السفر والسياحة، السيارات، العروض، الأنشطة والمقابلات.

مدونة السفر موقع محمود مصطفى كامل

كما أنه يستضيف كُتاب ومدونين آخرين لـ الكتابة في مدونته كـ كاتب ضيف Guest Author، ليشاركوا تجاربهم الشخصية أيضاً.

وأوضح قائلاً: " موقعي لا يتبع رتم معين، أي أنني لا اتبع جدول محدد أو منتظم لـ النشر والكتابة." يفضل محمود تقديم محتوى ذو جودة وما يقدم قيمة لـ قرائه ومتابعيه عوضاً عن نشر كميات كبيرة من المحتوى ذات الجودة العادية. موقعه بشكل أساسي هو موقع غير ربحي، ولكن في بعض الأحيان قد يقيم شراكات مع شركات أو علامات تجارية لـ إنتاج محتوى لهم.

يقول محمود: " هدفي الرئيسي هو تثقيف وتعليم القراء، وبشكل أساسي فأنا اقدم هذا المحتوى لـ أشارك خبراتي الشخصية."

وبما يتعلق بـ جودة موقعه الإلكتروني، فقد حرص محمود على إطلاقه عن طريق أحد الشركات التى تقدم خدمة ذات جودة عالية أيضاً. ولذلك فقد اختار اسم النطاق Domain Name واستضافة موقعه Hosting من GoDaddy.

" اخترت العمل مع GoDaddy لأنه الخيار الأمثل بالنسبة لـ الأمن والحماية وخدمة العملاء أيضاً "

قبل الاختيار، قام بتجربة عدد من الشركات الأخرى وفي النهاية استقر على GoDaddy. ويقول محمود أنه منذ أن بدأ بالعمل مع GoDaddy في عام 2017، لم يواجه أي مشكلة تقنية. ويقول أيضاً،أنه في حالة ما أن راوده أي سؤال او استفسار، فدائماً ما يجد فريق خدمة العملاء موجود دوماً ومستعد لـ تقديم المساعدة. ويوضح قائلاً: " أُفَضِل أن يكون الدعم متوفر دوماً حينما احتاجه، فهذا الأمر ضروري جداً".

نصيحة أخيرةمدونة السفر دبي محمود مصطفى كامل

محمود شاركنا ببعض النصائح، التى يود توجيهها لـ المدونين وصناع المحتوى في هذه المنطقة. فبدأ نصيحته بحث الناس على التركيز على صناعة واستخدام المحتوى الرقمي باللغة العربية، للتعرف أكثر على العالم وما الذي يحدث من حولنا. فهو يعتقد، أن جيلنا محظوظ لأن لدينا إمكانية الوصول لـ عدد هائل من المعلومات والبيانات المخزنة على شبكة الانترنت. نصيحته الأخيرة لـ الشباب هي التعلم بقدر المستطاع، وأن يكتشفوا جميع الأماكن من حولهم. وأضاف قائلاً: " أتمنى أن يأتي ذلك اليوم الذي يستخدم فيه الجميع الإنترنت بشكل إيجابي ولمصلحة الجميع، عوضاً عن إضاعة الوقت بتصفح وسائل التواصل الاجتماعي فقط."

موقع TravelandDrive.com يوفر محتوى ذا جودة، بالإضافة إلى نصائح وحيل ستشجعك لحزم حقيبتك، حجز تذكرة والانطلاق على الرحلة القادمة. إن كنت تعتقد أنك جاهز لأن تصبح مدون سفر ولديك الرغبة أيضاً، بإمكانك قراءة هذا الدليل الذي جهزناه لمساعدة من يريد إنشاء مدونة سفر والانطلاق.