أنواع شهادات SSL: الدليل الأساسي لأصحاب مواقع الويب.

حمايةالفئة
1 دقائق قراءة
Adem Asha

في عالمنا الرقمي، حماية موقع الويب الخاص بك والمعلومات الحساسة للزائرين ليس أمرًا بالغ الأهمية فحسب، بل إنه أمر أخلاقي، وفي معظم البلدان، يعد مطلبًا قانونيًا. بصفتك مالكًا لموقع الويب، فإن وظيفتك هي التأكد من أن موقع الويب الخاص بك آمن وممتاز. أحد أفضل الطرق لتحقيق ذلك هو استخدام شهادات SSL. سيشرح هذا الدليل الشامل كل ما تحتاج لمعرفته حول أنواع شهادات SSL المختلفة، ومستويات التحقق من صحتها، وكيفية العثور على الأنسب لعملك. لذا، دعنا نتعمق في الأمر.

ما هي شهادة SSL؟

شهادات SSL، أو Secure Sockets Layer، هي بروتوكول أمان يقوم بتشفير البيانات المنقولة بين مستعرض المستخدم وخادم الويب. الشهادة عبارة عن مستند رقمي يتحقق من هوية موقع الويب وأصحابه، مما يضمن أن تظل البيانات المتبادلة آمنة. إنها تشبه بطاقة الهوية الرقمية، حيث تعرض رمز قفل في شريط العناوين وتحول HTTP إلى HTTPS، مما يشير إلى أن الموقع آمن.

لماذا تحتاج إلى شهادة SSL؟

يمكن أن تكون علامة "غير آمنة" في الجزء العلوي من موقع الويب مدمرة للمالكين وخطيرة للمستخدمين، وتحل شهادة SSL هذه المشكلة. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تحتاج إلى SSL:

  1. الأمان: يحمي المعلومات الحساسة مثل تفاصيل تسجيل الدخول وأرقام بطاقات الائتمان والبيانات الشخصية من المتسللين ولصوص الهوية.
  2. الثقة: تعمل شهادات SSL على بناء الثقة مع المستخدمين، حيث يمكنهم رؤية رمز القفل و HTTPS في شريط العناوين، مما يدل على اتصال آمن.
  3. تحسين محركات البحث (SEO): تعطي محركات البحث، مثل Google، الأولوية لمواقع الويب الآمنة في نتائج البحث، مما يمنح المواقع المؤمنة بواسطة SSL دفعة محتملة في التصنيف.
مثال عن رابط مع شهادة SSl

أنواع شهادات SSL:

تأتي شهادات SSL بنكهات مختلفة لتناسب الاحتياجات المختلفة. هنا، سنناقش الأنواع الرئيسية الثلاثة لشهادات SSL:

  1. شهادة SSL ذات النطاق الواحد
  2. شهادة Wild Card SSL
  3. شهادة SAN SSL متعددة النطاقات

شهادة SSL ذات النطاق الواحد

تحمي شهادة SSL أحادية النطاق اسم النطاق محددًا واحدًا. على سبيل المثال، إذا قمت بشراء شهادة نطاق واحد لـ www.example.com، فستؤمن هذا النطاق فقط وليس نطاقاته الفرعية (على سبيل المثال، blog.example.com). هذا النوع من الشهادات مثالي للشركات الصغيرة والمدونات ذات النطاق الواحد.

شهادة Wild Card SSL

تؤمن شهادة Wild Card SSL نطاقاً واحدًا وعددًا غير محدود من نطاقاته الفرعية. باستخدام المثال السابق، ستغطي شهادة حرف البدل لـ * .example.com www.example.com و blog.example.com و shop.example.com وأي نطاق فرعي آخر تقوم بإنشائه. تعد شهادات Wildcard مثالية للشركات التي تدير نطاقات فرعية متعددة ضمن نطاق أساسي.

شهادة SAN SSL متعددة النطاقات

تساعدك شهادة SSL SAN متعددة النطاقات أو شهادة AKA SAN (الاسم البديل للموضوع) أو شهادة الاتصالات الموحدة (UCC) على تأمين أسماء نطاقات ونطاقات فرعية متعددة بموجب شهادة واحدة. تعد الشهادة متعددة المجالات رائعة للمؤسسات الكبيرة أو شركات التجارة الإلكترونية أو الشركات التي لديها مواقع ويب متعددة.

من GoDaddy، تحصل على شهادة SAN واحدة لنطاقات متعددة. تؤمن شهادة SAN SSL الأساسية متعددة النطاقات الخاصة بنا 5 مواقع ويب (نطاق أساسي بالإضافة إلى 4 مواقع ويب إضافية) بتشفير 2048 بت، وهو الأقوى في السوق.

مستويات التحقق من صحة شهادة SSL

تأتي شهادات SSL بمستويات مختلفة من التحقق، اعتمادًا على كمية المعلومات التي تم التحقق منها بواسطة المرجع المصدق (CA). مستويات التحقق من الصحة هي:

التحقق من صحة النطاق (DV) شهادات SSL

توفر شهادات DV SSL مستوى موثوق به من التحقق من صحة النطاق. يتحقق المرجع المصدق (CA) من أن مقدم الطلب يتحكم في اسم النطاق من خلال عملية تحقق بسيطة، مثل التحقق من سجل البريد الإلكتروني أو DNS. الحصول على شهادات DV SSL سريع وفعال من حيث التكلفة، مما يجعلها خيارًا شائعًا للمواقع والمدونات الصغيرة. ومع ذلك، فهم لا يقدمون أي معلومات حول المنظمة وراء الموقع.

شهادة SSL الخاصة بالتحقق من صحة المؤسسة (OV):

closeup photo of turned-on blue and white laptop computer

تتطلب شهادة SSL الخاصة بالتحقق من صحة المؤسسة  (OV)عملية فحص أكثر شمولاً. يتحقق المرجع المصدق من وجود المؤسسة وموقعها الفعلي وملكية المجال. تعرض شهادات OV اسم المؤسسة في تفاصيل الشهادة، مما يوفر مستوى أعلى من الثقة مقارنة بشهادات DV. إنها مناسبة للشركات والمؤسسات التي ترغب في إظهار للزائرين أنه قد تمت مصادقتهم.

شهادة SSL الخاصة بالتحقق الممتد من الصحة (EV)

تقدم شهادة SSL الخاصة بالتحقق الممتد من الصحة (EV) أعلى مستوى من التحقق من الصحة. تجري CA فحوصات خلفية واسعة النطاق للمؤسسة، بما في ذلك التحقق من وجودها القانوني وحالتها التشغيلية وموقعها المادي. تعرض شهادات EV اسم الشركة في شريط العناوين جنبًا إلى جنب مع رمز القفل، مما يوفر أعلى مستوى من الثقة للزوار. إنها مثالية لمواقع التجارة الإلكترونية والبنوك والشركات الأخرى التي تتعامل مع المعلومات الحساسة.

أنواع شهادات SSL: العثور على ما يناسب عملك

تعد معرفة أنواع شهادات SSL المختلفة ومستويات التحقق من صحتها وفوائدها أمرًا بالغ الأهمية لمالكي مواقع الويب. سواء كنت تقوم بتأمين مدونة صغيرة أو موقع كبير للتجارة الإلكترونية، تلعب شهادات SSL دورًا حيويًا في حماية المعلومات الحساسة للزائرين وبناء الثقة مع جمهورك.

يعتمد اختيار شهادة SSL الصحيحة على احتياجاتك الخاصة ومستوى الثقة الذي تريد أن تنشئه مع زوارك. مع منشئ موقع الويب باللغة العربية من GoDaddy ومع المتجر الإلكتروني من GoDaddy، يمكنك بسهولة شراء وإدارة شهادات SSL، مما يضمن وجودًا آمنًا وجديرًا بالثقة لعملك على الإنترنت.

الآن بعد أن أصبحت على دراية جيدة بـ أنواع شهادات SSL، حان الوقت لاتخاذ إجراء! قم بتأمين موقعك، وعزز تصنيفات محرك البحث الخاص بك، وامنح زوارك راحة البال مع شهادة SSL المناسبة لموقعك على الويب.

أسئلة متداولة (FAQ):

red padlock on black computer keyboard

فيما يلي بعض الإجابات على الأسئلة الشائعة:

ما هي الاختلافات بين شهادات DV و OV و EV SSL؟

الاختلافات الرئيسية بين شهادات DV و OV و EV SSL (شهادات التحقق من الصحة الممتدة) هي مستوى التحقق والمعلومات التي تعرضها للزوار. توفر شهادات DV SSL شهادات SSL للتحقق من صحة المجال الأساسية، وتوفر شهادات OV SSL (شهادة SSL للتحقق من صحة المؤسسة) التحقق من صحة المؤسسة، وتقدم شهادات EV أعلى مستوى من التحقق من صحة اسم الشركة المعروض في شريط العناوين.

ما هي شهادة SSL الموقعة ذاتيًا؟

شهادة SSL الموقعة ذاتيًا هي شهادة يتم إنشاؤها وتوقيعها بواسطة مالك موقع الويب، بدلاً من مرجع مصدق موثوق به. على الرغم من أنها توفر التشفير، إلا أنها لا تقدم نفس مستوى الثقة مثل الشهادات الصادرة عن CA ومتصفحات الويب مثل google chrome غالبًا ما تعرض تحذيرات الأمان عند مواجهة الشهادات الموقعة ذاتيًا. يجب استخدامها بحذر ولا يُنصح بها عادةً لمواقع الويب التي تواجه الجمهور.

كيف أشتري شهادة SSL لموقع الويب الخاص بي؟

يقدم GoDaddy، وهو مرجع مصدق مشهور، أنواعًا مختلفة من شهادات SSL لتلبية احتياجات مالكي مواقع الويب المختلفة. يتضمن اختيارنا شهادات SSL أحادية النطاق، وشهادات SSL ذات أحرف البدل لنطاقات فرعية غير محدودة، وشهادات SSL متعددة المجالات، والتي يمكنها تأمين مجالات مختلفة تحت شهادة واحدة. يبسط GoDaddy عملية اختيار وشراء وإكمال عملية التحقق من صحة شهادات DV و OV و EV SSL. تساعد منصتنا شركات التجارة الإلكترونية والمؤسسات الأخرى على ضمان موقع آمن لمعالجة المعلومات الحساسة، مثل تفاصيل بطاقة الائتمان والبيانات الشخصية.

كيف أقوم بتثبيت شهادة SSL على موقع الويب الخاص بي؟

عادةً ما يتضمن تثبيت شهادة SSL الخطوات التالية:

  1. قم بإنشاء طلب توقيع شهادة (CSR) على خادم الويب الخاص بك.
  2. قم بإرسال CSR إلى "المرجع المصدق" الخاص بك أثناء عملية الشراء.
  3. قم بتنزيل شهادة SSL الصادرة من CA.
  4. قم بتثبيت شهادة SSL على خادم الويب الخاص بك، باتباع الإرشادات المقدمة من موفر الاستضافة أو وثائق برنامج الخادم.

إذا كنت تستخدم منشئ موقع الويب باللغة العربية من GoDaddy أو المتجر الإلكتروني من GoDaddy، فإن العملية تكون أسهل، حيث يتم تثبيت شهادات SSL وإدارتها تلقائيًا.

إنها تجربة تثبيت وإدارة لشهادة SSL خالية من المتاعب، حتى بالنسبة لتكوينات خادم الويب الجديدة. عند استخدام منشئ موقع الويب باللغة العربية من GoDaddy أو المتجر الإلكتروني من GoDaddy، يتم تثبيت شهادات SSL وإدارتها تلقائيًا، مما يوفر رمز قفل في شريط العناوين و HTTPS للتصفح الآمن. نحن نقدم إرشادات خطوة بخطوة لتثبيت شهادات SSL على خوادم الويب المختلفة، ودعم العملاء لدينا جاهز دائمًا للمساعدة في أي استفسارات.

ما هي متطلبات الحصول على شهادة SSL؟

يعد فهم أهمية و أنواع شهادات SSL المختلفة المتاحة، مثل شهادات SSL البدل وشهادات SSL متعددة المجالات وشهادات SSL أحادية المجال، أمرًا مهمًا جدًا لمالكي مواقع الويب. باستخدام GoDaddy، يمكنك حماية المعلومات الحساسة للزائرين وإنشاء الثقة وتحسين تصنيفات محرك البحث (SEO).

تقدم GoDaddy مجموعة واسعة من شهادات SSL، بما في ذلك شهادات DV و OV و EV SSL، مع دعم عملاء استثنائي لمساعدتك طوال عملية الشراء والتثبيت والإدارة. بغض النظر عن مستوى التحقق الذي تطلبه أو عدد المجالات الفرعية التي تحتاج إلى تأمينها، فإن GoDaddy لديه الحل الأمثل لعملك.

احتضن قوة شهادات SSL / TLS ووفر تواجدًا آمنًا ومهنيًا عبر الإنترنت يبقي المتسللين في مأزق ويغرس الثقة في زوارك.

باستخدام منشئ موقع الويب باللغة العربية من GoDaddy أو المتجر الإلكتروني من GoDaddy، وشهادات SSL، يمكنك بسهولة إنشاء موقع ويب آمن يعرض رمز القفل في شريط العنوان ويقوم بتشفير البيانات المنقولة بين موقعك وزوارك.

لا تنتظر أكثر من ذلك - قم بتأمين موقعك اليوم مع عروض شهادة SSL الشاملة من GoDaddy.

Products Used