كيفية البيع على الانستغرام: دليلك خطوة بخطوة

وسائل التواصل الاجتماعيالفئة
1 دقائق قراءة
Selina Bieber

كم ساعة تقضيها يوميًا على الانستغرام؟ كم عدد الملفات الشخصية التجارية التي تتابعها؟ كم عدد المؤثرين الذين تتابعهم على الانستغرام؟ ربما تكون إجابتك حفنة منهم. كان من المحتم أن يقوم الانستغرام بتقديم البيع من خلال التطبيق، وأصبحت آلية البيع على الانستغرام أسهل مع تقديم المنشورات القابلة للتسوق.

اعتبارًا من عام 2017، هناك 63 مليون مستخدم لـ الانستغرام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أي ما يعادل 10% من إجمالي المستخدمين على مستوى العالم.

في الماضي، كانت الطريقة الوحيدة لربط متابعيك بمنتجاتك هي من خلال الرابط الموجود في سيرتك الذاتية أو تمرير الروابط لأعلى في الانستغرام Stories. ولكن مع تقديم هذه الميزة الجديدة، أصبح التسوق والبيع عبر التطبيق أمرًا سهلاً. وهذا يعني أنه يجب عليك قضاء المزيد من الوقت والجهد في تنظيم موجز الانستغرام المصمم بشكل جميل لجذب انتباه هؤلاء العملاء المحتملين. من خلال إنشاء قصة علامة تجارية متسقة، يمكنك تحويل متابعيك إلى عملاء مخلصين.

لدى الانستغرام أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريًا . كما أن لديها أكثر من 500 مليون مستخدم نشط يوميًا، مما يجعلها رابع أكبر منصة للتواصل الاجتماعي في العالم.

هل أنت مستعد لبدء البيع على الانستغرام؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته حول كيفية إنشاء منشورات قابلة للتسوق على الانستغرام بالإضافة إلى نصائح لتحسين صفحتك على الانستغرام.

لماذا يجب أن تبيع على انستغرام؟

في استطلاع أجرته شركة Meta ، قال 81% من المشاركين إن الانستغرام يساعدهم في البحث عن المنتجات والخدمات.

بفضل ميزة "منشورات التسوق" الجديدة، يمكن لمستخدمي الانستغرام إكمال رحلة الشراء الخاصة بهم، بدءًا من الاكتشاف وحتى الخروج، دون مغادرة التطبيق على الإطلاق. تجعل هذه الميزة التطبيق منصة أكثر ملاءمة للأعمال، مما يوفر فرصة رائعة للشركات لتحويل متابعيها إلى عملاء.

لذا، فإن تحسين حسابك للتسوق أمر منطقي للغاية. في حساب الأعمال على الانستغرام، سيتم تمييز المنشورات القابلة للتسوق برمز حقيبة ميزات التسوق في الزاوية العلوية اليمنى. سيتمكن المستخدمون أيضًا من تصفح خلاصة "المتجر" مباشرةً من ملفك الشخصي على الانستغرام. لذلك، بمجرد أن يكون لدى الشركة كتالوج منتجات متصل بحسابها، فإن وضع علامة على المنتج يكون أمرًا بسيطًا مثل وضع علامة على شخص في منشور.

هل أنت مستعد لتعلم كيفية البيع على انستغرام؟

ذات صلة: أفضل 10 منتجات رائجة للبيع أونلاين في الإمارات العربية المتحدة في عام 2023

كيفية البيع على الانستغرام: دليل خطوة بخطوة

الخطوات التالية تستلزم وجود حساب لك على إنستغرام وآخر على فيسبوك، لذا يُرجى التأكد من إعدادهما قبل البدء في تطبيق التعليمات المفصلة في هذا الدليل!

إنشاء صفحة أعمال على الانستغرام

أول خطوة هي إنشاء صفحة أعمال على إنستغرام، حيث ستتيح لك الوصول إلى مجموعة واسعة من الميزات المصممة خصيصًا للشركات الصغيرة والمبادرين. إذا كنت تفضل استخدام حسابك الشخصي الحالي لأغراض العمل، يمكنك بسهولة تحويله إلى حساب أعمال من خلال الخطوات التالية:

  1. من داخل تطبيق إنستغرام، افتح القائمة الموجودة في الزاوية اليسرى السفلية واختر "الإعدادات"
  2. في صفحة الإعدادات، اختر "التحول إلى حساب احترافي"
    Screenshot of Instagram settings, with “Switch to professional account” highlighted
  3. حدد هويتك إما كمنشئ محتوى أو كشركة، ثم اضغط على "التالي". القسم المتبقي من هذا المقال سيكون موجهًا أساسًا للشركات.Screenshot of Instagram, with Creator or Business options for profile category
  4. انتقل إلى صفحة تحديد الفئة واختر التصنيف الذي يمثل نوع نشاطك التجاري بشكل أفضل. يمكنك أيضًا اختيار عرض التصنيف على ملفك الشخصي أو لا. بعد الانتهاء من اختياراتك، اضغط على "تم".
    .Screenshot of Instagram showing the category selection options 
  5. راجع وحدّث معلومات الاتصال الخاصة بنشاطك التجاري وقرر ما إذا كنت ترغب في عرضها على ملفك الشخصي لتسهيل التواصل مع العملاء. اضغط على "حفظ" لتأكيد التغييرات.
  6. اضغط على "تم" لإتمام إعداد حساب أعمال إنستغرام.
A screenshot of a computer  Description automatically generated

إذا كنت تفضل الفصل بين الأعمال والحياة الشخصية، يمكنك أيضًا إنشاء حساب جديد خصيصًا لنشاطك التجاري.

قم بربط صفحتك على فيسبوك للأعمال بحسابك على الانستغرام

بعد أن يصبح حسابك على إنستغرام مُعد كحساب أعمال، الخطوة التالية هي ربط هذا الحساب بصفحتك التجارية على فيسبوك. يمكنك القيام بهذا من خلال صفحة الإعدادات؛ انقر على خيار "مشاهدة المزيد" ضمن مركز الحسابات.

Screenshot of Instagram settings with “See more in Accounts Center” option highlighted

في مركز الحسابات، اختر "إضافة حسابات" واتبع الإرشادات المقدمة لربط صفحة فيسبوك التجارية بحساب إنستغرام الخاص بك.

Screenshot of Instagram settings with “Add accounts” highlighted

ذات صلة: كيف يمكنك البيع عبر فيسبوك ماركت Marketplace؟

قم بمزامنة موقع الويب مع صفحة الإنستغرام أو قم بتحميل كتالوج المنتجات

الخطوة التالية هي ربط موقعك الإلكتروني للتجارة الإلكترونية بصفحة الإنستغرام. الإنستغرام يتكامل مع أدوات مثل المتجر إلكتروني من GoDaddy، بالإضافة إلى منصات التجارة الإلكترونية الأخرى. إذا كانت منصتك مدعومة، يمكنك بسهولة ربط متجرك الإلكتروني بالفيسبوك والإنستغرام عبر مدير المعاملات التجارية. ننصح بمزامنة منتجاتك بهذه الطريقة لتسهيل إدارة المخزون وضمان دقة قوائم منتجاتك على الإنستغرام.

إذا كنت تستخدم موقعًا إلكترونيًا مخصصًا، أو موقعًا غير مدعوم، أو لم تمتلك بعد موقعًا إلكترونيًا مخصصًا للتجارة، يمكنك كذلك إنشاء كتالوج للمنتجات يدويًا عبر مدير التجارة.

استخدم التسوق على الانستغرام

أصبحت الآن جاهزًا لإعداد متجرك على الإنستغرام من خلال مدير التجارة. خلال هذه العملية، ستختار طريقة الدفع التي تحدد إن كان العملاء سيكملون الشراء مباشرة على الإنستغرام، أو على موقعك الإلكتروني، أو من خلال الرسائل المباشرة. منذ يونيو 2023، أصبح من الضروري للمتاجر الجديدة أن تعتمد طريقة الدفع عبر الإنستغرام/فيسبوك.

في هذا القسم، ستكتشف الفوائد العديدة لميزة التسوق على الإنستغرام وكيف يمكنك استخدامها بكفاءة.

إنشاء منتجات قابلة للتسوق

المنشورات القابلة للتسوق على إنستغرام هي طريقة فعّالة تمكّنك من استخدام علامات التسوق لإبراز منتج واحد أو أكثر من كتالوجك. عند نشر صور المنتجات، ضع العلامة على المنتجات في الصورة بهذه العلامات ليتمكن العملاء من رؤية أسماء وأسعار المنتجات. هذا يتيح للعملاء التفاعل مع المنشور وشراء المنتجات المُعلم عليها إما مباشرة من إنستغرام أو عبر موقعك الإلكتروني.

Screenshot of live Instagram post showing shoppable products highlighted

إنشاء قصص قابلة للتسوق

قصص إنستغرام توفر طريقة ديناميكية للتواصل مع جمهورك والترويج لمنتجاتك. لإنشاء قصة قابلة للتسوق، أضف ملصق المنتج واختر المنتج المطلوب من كتالوجك. تمامًا كالمنشورات القابلة للتسوق، يمكن للعملاء النقر على الملصق للانتقال إلى صفحة تفاصيل المنتج، حيث يمكنهم إتمام عملية الشراء إذا رغبوا.

Instagram Stories showing shoppable products

استخدم خاصية الشراء عبر إنستغرام

خاصية الشراء عبر إنستغرام تمكن عملائك من إكمال عملية الشراء دون الحاجة لمغادرة التطبيق، مما يقلل من العقبات أمام إتمام العملية ويساعد في زيادة المبيعات بتقليل احتمالية التخلي عن السلة. يمكن للعملاء تخزين معلومات الدفع على إنستغرام، مما يسهل عليهم الشراء في المستقبل.

للاستفادة من خاصية الشراء هذه، يجب عليك أولًا التحقق من استيفاء جميع الشروط المطلوبة والاطلاع على الرسوم المتعلقة بها. يمكنك بعد ذلك اختيار استخدام هذه الطريقة خلال إنشاء متجرك أو إضافتها لاحقًا عبر مدير المعاملات التجارية.

ذات صلة: كيفية إنشاء صفحات الهبوط؟ – الدليل الكامل

استخدم إعلانات الإنستغرام في علامة التبويب "استكشاف"

مستخدمو الإنستغرام يمكنهم استكشاف محتوى جديد وفقًا لاهتماماتهم من خلال علامة التبويب "استكشاف". عند النقر على منشور في هذه العلامة، يصل المستخدمون إلى موجز يحتوي على محتوى (يشمل الإعلانات) يتعلق بما اختاروه. هذه العلامة مثالية لعرض إعلاناتك حيث أن المستخدمين هنا يبحثون بنشاط عن اكتشافات جديدة.

لتشغيل االإعلانات في علامة التبويب "استكشاف"، اختر "خلاصة استكشاف الإنستغرام" في قسم الموضع خلال إعداد الإعلان. استخدم عناصر بصرية ملفتة للنظر لضمان بروز إعلانك في موجز الصور والفيديو للمستخدمين.

صانع الشعارات المجاني من GoDaddy يساعد في تصميم شعارات مخصصة ومرئيات جذابة أخرى في دقائق، دون الحاجة إلى مهارات أو خبرة في التصميم.

إنشاء مجموعات المنتجات

مجموعات المنتجات تسهل عليك تنظيم المنتجات ذات الصلة معًا، مما يتيح للعملاء تصفح هذه المنتجات بسهولة أكبر. للمثال، يمكن لمتاجر الملابس إنشاء مجموعات حسب المواسم، الأنماط، أو المناسبات الخاصة، مما يسهل التسوق للعملاء الباحثين عن منتجات محددة.

يمكنك إنشاء مجموعة منتجات من خلال مدير التجارة ومن ثم إضافتها إلى متجرك عبر محرر متجر تطبيق الإنستغرام.

البيع على الإنستغرام دون موقع ويب باستخدام الرسائل المباشرة (DMs)

يمكنك البيع على الإنستغرام حتى بدون موقع ويب، من خلال الاعتماد على الرسائل المباشرة. لتفعيل هذه الطريقة، تأكد من أن منشوراتك تشجع العملاء على إرسال رسالة مباشرة للاستفسار أو شراء المنتج. يمكنك بعد ذلك تقديم تفاصيل المنتج، الإجابة عن الأسئلة، وتوفير روابط الدفع أو تعليمات لطرق دفع بديلة مثل PayPal لإتمام العملية. هذه الطريقة قد تكون أبطأ وتتطلب المزيد من الجهد، لكنها مفيدة لأولئك الذين يختبرون فكرة عمل جديدة.

نصائح للبيع على الإنستغرام

الآن بعد أن أصبحت ملمًا بالميزات المتوفرة لك كبائع على الإنستغرام، ها هي بعض النصائح والاستراتيجيات التي من شأنها مساعدتك على التفوق على المنافسين، وزيادة التفاعل مع العملاء المحتملين، وتعزيز المبيعات.

نشر الريلز التي تروج لمنتجاتك

إنستغرام ريلز هي مقاطع فيديو قصيرة تجذب اهتمام العديد من مستخدمي الإنستغرام. استغل الريلز لعرض منتجاتك بطريقة عملية، مشاركة الدروس التعليمية، أو إنتاج محتوى ترفيهي يخص متجرك. الريلز طريقة فعالة وجذابة لإبراز منتجاتك والتواصل مع العملاء.

إنشاء محتوى جذاب، لا يقتصر فقط على المنتجات

بينما من المهم استغلال خصائص الإنستغرام لترويج منتجاتك، لا تنسَ أهمية تنويع المحتوى على صفحتك. ليست كل مشاركة يجب أن تكون عرضًا ترويجيًا مباشرًا للمبيعات. شارك محتوى يساعد العملاء على بناء علاقة وارتباط بعلامتك التجارية.

يمكنك نشر صور لنمط الحياة، لقطات من عملية إنشاء المنتج، ومحتويات أخرى ذات صلة تحافظ على اهتمام العملاء دون الضغط عليهم لإجراء عملية شراء معينة. هذا التنويع يجعل خلاصتك مثيرة للاهتمام ويجذب المستخدمين في مراحل مختلفة من رحلة الشراء.

ذو صلة: تميز ببيع المزيد مع GoDaddy Studio

استخدم الهاشتاغ الصحيحة لتحسين ظهورك

الهاشتاغ تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز الوعي بعلامتك التجارية وتساعدك على الوصول إلى عدد أكبر من العملاء. المستخدمون يتفاعلون مع هذه العلامات لاستكشاف محتوى يحمل علامات تصنيف مشابهة، لذا من الضروري أن تختار الهاشتاغ بعناية فائقة. احرص على أن تكون الهاشتاغ ذات صلة بعلامتك التجارية ومنتجاتك، مما يزيد من احتمالية تفاعل المستخدمين مع محتواك.

يُمكنك تطوير الهاشتاغ لفئات مختلفة: لعلامتك التجارية، لفئة المنتجات التي تقدمها، وللمشاعر أو الحالات العاطفية المرتبطة بمنتجاتك. لتوضيح ذلك، تفحص التنوع في الوسوم التي تستخدمها شموع "حنين إلى الوطن":

وفقًا لدراسة، يعتبر استخدام حوالي 11 علامة تصنيف لكل منشور توازنًا مثاليًا لتعزيز وصولك دون أن تبدو المنشورات كبريد إلكتروني غير مرغوب فيه؛ الحد الأقصى الذي يمكن استخدامه حاليًا هو 30 علامة.

Screenshot of Instagram post with hashtags

وفقًا للدراسات، يعتبر استخدام حوالي 11 علامة تصنيف لكل منشور توازنًا مثاليًا لتعزيز وصولك دون أن تبدو المنشورات كبريد إلكتروني غير مرغوب فيه؛

الحد الأقصى الذي يمكن استخدامه حاليًا هو 30 علامة

استخدام أبرز القصة

ميزة "Story Highlights" على الإنستغرام تسهل حفظ وعرض أهم المحتويات والأكثر صلة في أعلى ملفك الشخصي. هذه طريقة ممتازة للرد على الأسئلة المتكررة، عرض العروض الترويجية للمنتجات، أو مشاركة التقييمات المؤثرة للعملاء، مما يمكنهم من الوصول بسهولة إلى هذه المعلومات.

استخدم سيرتك الذاتية للترويج لنفسك

تُعد السيرة الذاتية على الانستغرام مكانًا ذكيًا للترويج لأعمالك وما يجعل علامتك التجارية ومنتجاتك فريدة من نوعها. شارك قصة مقنعة حول هويتك، وما تبيعه، ولماذا يجب على الأشخاص متابعتك، بالإضافة إلى عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA). قم بتضمين رابط في السيرة الذاتية لتسهيل عثور العملاء عليك عبر جميع القنوات المختلفة التي تتواصل فيها وتبيع فيها.

أداة إنشاء "الرابط المضمن في السيرة الذاتية" من GoDaddy وجِّه العملاء إلى وجهة رائعة.

التعاون مع المؤثرين

المؤثرون على الإنستغرام يلعبون دوراً كبيراً في تشكيل تفاعلات المستخدمين على المنصة، وبالتالي يمكن أن تكون الشراكة مع المؤثرين المناسبين مفيدة جداً لشركتك. المؤثرون يمكنهم الترويج لمنتجاتك من خلال منشوراتهم وقصصهم، مما يعزز من توسع وانتشار علامتك التجارية بين متابعيهم المخلصين.

استخدم منشورات "Carousel" لرواية قصتك وتحديد المؤثرين الذين يتحدثون مباشرة إلى الجمهور المستهدف الذي ترغب في الوصول إليه، ثم بادر بالتواصل معهم لمناقشة سبل التعاون الممكنة. تذكر أن الأهمية لا تكمن في شهرة المؤثر بقدر ما تكمن في مدى توافقهم مع رؤيتك وجمهورك.

توليد الإثارة مع العروض الترويجية والهدايا

العروض الترويجية والمبيعات والهدايا كانت دائمًا جزءًا أساسيًا من استراتيجيات تسويق التجزئة، وهي تزداد فعالية عندما تستغل جمهور الإنستغرام العالمي. ابتكر ضجة حول إطلاق منتج جديد أو الخصومات القادمة بتقديم خصومات حصرية، عروض لفترة محدودة، أو هدايا مجانية. يجب أن يتحدد الأسلوب الذي تختاره بناءً على النتائج التي ترغب في تحقيقها؛ على سبيل المثال، إذا كنت تسعى لجذب عملاء جدد، فكر في مكافأة تعتمد على الإحالة. تأكد من شرح طريقة المشاركة بوضوح للعملاء والشروط المطلوبة للأهلية.

قم بإعادة نشر محتوى العميل ووضع علامة عليه وإبرازه لزيادة الولاء

الدليل الاجتماعي، مثل شهادات العملاء ومراجعات المنتجات، أصبح جزءًا مهمًا في تسويق منتجاتك. شجع عملاءك على مشاركة تجاربهم مع منتجاتك من خلال إعادة نشر محتواهم، وضع علامات عليهم، وعرض محتواهم على صفحة الإنستغرام الخاصة بك. هذا يعزز الولاء لعملائك الحاليين ويساعد في جذب عملاء جدد.

ذو صلة: تيك توك للأعمال – الدليل الشامل للشركات الصغيرة لعام 2024

تلخيص: المآخذ الرئيسية

لتحقيق نجاح في البيع على الإنستغرام، من الضروري الاستفادة من وظائف النظام الأساسي وفهم دور خوارزمية الإنستغرام في الترويج لصفحة منتجك. من خلال تبني استراتيجيات التسويق الفعّالة على الإنستغرام، يمكنك تعزيز الظهور والتفاعل بشكل كبير، خاصة خلال إطلاق المنتجات. استخدام مبادئ تحسين محركات البحث (SEO) في إنشاء المحتوى واختيار القوالب المناسبة لمنشوراتك وقصصك يمكن أن يزيد من توسعك. كما أن إنشاء صفحة منتج جذابة تتوافق مع التوقعات الجمالية والوظيفية للإنستغرام أمر حيوي. تنفيذ هذه الاستراتيجيات ليس فقط يتماشى مع خوارزمية الإنستغرام، بل يضمن أيضًا أن تكون جهودك التسويقية فعالة ومؤثرة، مما يجعل الإنستغرام قناة قيمة لنمو أعمالك.

باتباع التوجيهات والنصائح المذكورة في هذه المقالة، ستكون على الطريق الصحيح نحو النجاح على الإنستغرام.

الأسئلة الشائعة حول كيفية البيع على الانستغرام

هل يمكنك البيع مباشرة على الانستغرام؟

نعم، يمكنك البيع مباشرة على الانستغرام من خلال استخدام الانستغرام Checkout. يتيح ذلك للعملاء بدء عملية الدفع لمنتجاتك وإكمالها دون مغادرة تطبيق الانستغرام على الإطلاق.

ما هي تكلفة البيع على الانستغرام؟

يمكنك إنشاء ملف تعريف تجاري على الانستغرام وإضافة كتالوج المنتجات واستخدام معظم ميزات الانستغرام الموضحة في هذه المقالة مجانًا. ومع ذلك، هناك رسوم مرتبطة باستخدام الانستغرام Checkout ، والتي تشبه تقريبًا رسوم معالجة الدفع الأخرى التي قد تدفعها مقابل معالجة بطاقات الائتمان أو استخدام PayPal. كما أن تشغيل الإعلانات على الانستغرام يكلف أموالاً.

كم عدد المتابعين الذين تحتاج إلى بيعهم على الانستغرام؟

لا توجد أعداد محددة من المتابعين مطلوبة للبيع على الانستغرام! في حين أن زيادة متابعتك يمكن أن تؤدي إلى زيادة مبيعاتك، فمن المهم بنفس القدر التركيز على إنشاء محتوى عالي الجودة يساعدك على التواصل مع جمهورك المستهدف.

هل البيع على الانستغرام أفضل من Etsy؟

يخدم الانستغرام وEtsy أغراضًا مختلفة، لذلك ستجد بعض الشركات أن إحدى المنصات أكثر ملاءمة لعلامتها التجارية من الأخرى. الانستغرام عبارة عن منصة اجتماعية تعتمد بشكل كبير على المحتوى المرئي، بما في ذلك قدر كبير من المحتوى غير المرتبط بشراء المنتجات أو بيعها. Etsy هو سوق مخصص للسلع المصنوعة يدويًا والعتيقة والتي تركز على الحرف اليدوية. بناءً على جمهورك المستهدف وفئات المنتجات، قد تجد أن أحد الخيارين أو كليهما مناسب لعلامتك التجارية.

كيفية الحصول على أموال على الانستغرام؟

يمكنك قبول المدفوعات على الانستغرام من خلال الانستغرام Checkout (حيث يقوم العملاء بإتمام عملية الدفع بالكامل على الانستغرام)، عن طريق توجيه العملاء إلى متجرك عبر الإنترنت، أو عن طريق مطالبة العملاء بالدفع عبر روابط الدفع أو التطبيقات الأخرى (مثل PayPal) التي يمكنك تنسيقها من خلال الاتصال المباشر المراسلة.

إخلاء المسؤولية: جميع حقوق العلامات التجارية مملوكة لأصحابها. العلامات التجارية للأطراف الثالثة هي نحن

Products Used