كيف تقوم بتجديد موقع الويب الخاص بشركتك؟

مواقع الويبالفئة
1 دقائق قراءة
Tom Rankin

انطلاقة العام الجديد هي الوقت الأمثل لـ إعادة تشكيل و تجديد موقع الويب الخاص بك. فبكل الأحوال، لابد أن لديك خطط لـ التوسع والنمو خلال السنة القادمة. ولكن لـ ربط هذه الخطط بـ تصميم موقع الويب عليك التفكير مسبقاً بهذا الأمر.

بالرغم من أننا قد لا نستطيع مساعدتك بما يتعلق بهذه الخطط، ولكن باستطاعتنا مساعدتك بـ تطوير العقلية المناسبة. بالإضافة إلى ذلك من المهم التحقق من كيفية تأثير كل عنصر على أهدافك وخططك.

 هذا المقال سيدور حول كيفية تجديد أو إعادة تشكيل موقع الويب الخاص بك مع انطلاق العام الجديد بطريقة تتناسب مع أهداف أعمالك التجارية، فلنبدأ!

مواضيع ذات صلة: موقع الشركة : ما هي أهم العناصر التي يجب توافرها عند إنشاء موقع لعملك؟

ما معنى تجديد موقع الويب

جوهرياً فإن معنى تجديد أو إعادة تشكيل موقع الويب هو لا شيء سوى تغيير مظهر الموقع، أي الشكل الذي يبدو به موقعك. بشكل رسمي قد تشير إلى " تغيير صورة الشركة " ومن هذا المصطلح، فإن الملفات المرئية تشكل جزء صغير من المهمة. مما يعني أن تجديد موقع الويب لا يقتصر على تغيير الألوان والخطوط المستخدمة.

هناك عدد آخر من العناصر المرئية التى تعتبر جزء من مهمة إعادة تشكيل موقع الويب وهي:

  • الشعار الرئيسي
  • تقديم الرسومات المستخدمة على وسائل التواصل الاجتماعي
  • التصميم الكلي وعناصر الصفحة، كـ الألوان المستخدمة وتركيبة الألوان المستخدمة لـ الصور.

هذه القائمة ليست شاملة وإنما ما عليك ملاحظته منها هو مدى أهمية الملفات البصرية المستخدمة في موقعك في عملية إعادة تشكيل و تجديد موقعك الإلكتروني بكل أنواعها. مع هذا، فإن التصميم هو ليس الأمر المهم الوحيد، أي أنه هناك بضع جوانب أخرى.

في الحقيقة، هناك بعض الجوانب أكثر أهمية التى يجب عليك مراجعتها: سطور الوصف، الشعارات التى تستخدمها وغيرها من العبارات كـ زر اتخاذ القرار (CTA).

سنتحدث حول هذا الأمر لاحقاً، ولكن الآن فلنتحدث حول أهمية إعادة تشكيل موقع الويب أو الشركة بشكل عام.

لماذا عليك أن تفكر بتجديد موقع الويب

من المحتمل أنك قد ظننت سابقاً بأن شعار الشركة وغيرها من الصور والعبارات في أبهى حلة، ولا داعي لـ تغييرها. وقد يكون لديك شعور سلبي، أو خوف بأن التغيير قد يؤثر سلباً على " روح " هذا العمل أو هذه الشركة.

التأثير السلبي قد يكون على هذا النحو، أن يرى زبائنك هذا التغيير مما يسبب الارتباك لديهم والنتيجة فقدات الثقة بـ شركتك. وبما أن الثقة والولاء هما أحد أواصر الأعمال الناجحة واستمرارها، فسيكون من الحكمة أن لا تتخذ أي قرار قد يؤثر بهما.

موقع الويب رجل يستخدم هاتف لابتوب

 

ولكن مع هذا، تغيير المظهر بين الحين والآخر لهو فكرة صائبة

وهذا لعدد من الأسباب، كـ:

  • ستتمكن من اسخدام هذه الفرصة لـ إطلاق خدمات ومنتجات جديدة.
  • تستطيع استخدام كـ طريقة لتقديم موظفين جدد، خصوصاً وإن كانوا سيشغلون مناصب مميزة.
  • تستطيع إعادة تطوير منهجك وأسلوبك، خصوصاً وإن كنت تعمل متخذاً أحد الأساليب التى قد تعتبر قديمة الآن.
  • إن حالفك الحظ السيء وعانيت من الشهرة السلبية – شهرة ذات سمعة سيئة – فإن إعادة تشكيل موقع الويب أو الشركة بشكل عام قد تعطيك فرصة لـ بداية جديدة.

من الضروري إضافة بعض التفاصيل على النقاط المذكورة سابقاً. المنتجات والخدمات الجديدة بالإضافة إلى الموظفين الجدد، هؤلاء هو فرص كبيرة لإحداث تغييرات كبيرة في شركتك. مثل هذه الإضافات مصحوبة بـ تغييرات جذرية بـ موقع الويب أو الشركة بشكل عام سيعطي انطباع إيجابي بـ التجديد، وسيساعد أيضاً بـ الترويج والإعلان لأي شيء ما تعمل عليه الآن.

بالرغم من هذا، عليك دوماً أن تكون حذراً أثناء إعادة تشكيل موقع الويب الخاص بالشركة. بعض الزبائن – أصحاب الخبرة الطويلة معك – قد لا يرحبون بهذا التغيير. ولهذا عليك أن تكون أكثر حذراً، سنتطرق لهذا الموضوع في التالي.

كيف تقوم بـ تجديد موقعك لهذا العام 2019

موقع الويب مظهر تغيير

من الجدير بالذكر أن تجديد أو إعادة تشكيل موقع الويب هي ليست مهمة مناسب لـ من لا يفضلون الالتزام، أو لـ غير المهتمين.

 سيتطلب الأمر مجهود مكثف من الشركة بشكل كامل للحصول على أفضل النتائج

نقطة ضعف – مثال، إذا كان فريق المبيعات غير مطلع على الرسائل الجديدة التى تحاول ترويجها – قد تعيق جهودك وتعمل ضدك أثناء محاولة إعادة تشكيل و تجديد موقع الويب أو الشركة بشكل عام.

أول الخطوات نحو تجديد موقع الويب بشكل عام هي التأكد من سبب احتياجك له. هذه النقطة مهم جداً، فهي كالمحور التى يدور حولها كل شيء. عادةً ما يكون هناك سبب، هذا السبب قد يكون تطوير أحد المنتجات، أو أحد المواقف التى قد تمر بها الشركات، أو ببساطة كـ نوع من البدايات الجديدة مع بدء كل سنة جديدة.

بعد إيجاد هذا السبب، ابدأ بـ تخطيط استراتيجية ستستخدمها لإعادة تشكيل موقع الويب الخاص بالشركة، ودعمها بالطرق التالية:

- ماذا عن شعار الشركة، هل يمثل القيم الأساسية الحالية لشركتك؟ بإمكانك استشارة أحد مختصي التسويق أو خبراء هويات العلامات التجارية.

- إن كنت تستخدم سطور الوصف Tagline، تحقق ما إن كانت تصف بشكل كافي، وأنها تأخذ بعين الاعتبار القيم الأساسية للشركة وعروض خدمات أساسية.

- عليك أيضاً مراجعة أزرار اتخاذ القرارات CTA، وأن تتحقق ما إن كانت تحقق عدد كافي من التحويلات. ويجب أن تكون أيضاً ذات صلة ومتعلق بـ الرسائل التى تحاول توصيلها.

بإمكانك البحث بشكل عميق أكثر، كـ النبرة العامة مثلاً، هل وسائل الإعلام التي تستخدمها متوافق مع المنهج الذي تتبعه، وعلى هذا المنوال تستطيع التحقق من كل جوانب موقعك. هذا الأمر يعتمد على أهدافك، أي أنه قد لا يكون الحال ذاته لـ إعادة تشكيل و تجديد جميع المشاريع.

في النهاية

إعادة تشكيل الشركات هو أمر خطر بعض الشيء. هذا ولأنه لا تستطيع دوماً أن تجزم ما إن كنت تحسن الجوانب الصحيحة من دون التأثير على الجوانب الأخرى الإيجابية من استراتيجيتك. ولكن لحسن الحظ، هناك بعض العناصر المميز التى تستطيع العمل عليها بشكل أساسي.

كمثال، إيجاد أهدافك النهائية التى تريدها من عملية إعادة تشكيل الشركة سيجعل العملية بشكل عام أسهل وأكثر سلاسة. ومن هناك، تستطيع تحري كل عنصر من موقعك بشكل مفصل، مع إبقاء الأهداف الرئيسية في ذهنك، واتخاذ قرار إيجابي حول الاتجاه الذي تريد لشركتك أن تسلكه.