ما هو اسم النطاق؟ كل ما تحتاج لمعرفته حول أسماء المجالات

أسماء النطاقاتالفئة
2 دقائق قراءة
Derek Miller

إن معرفة ما هو اسم النطاق يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في إعداد تواجد عملك أونلاين لتحقيق النجاح - خاصةً إذا كنت شركة تتطلع إلى استخدام التواجد الالكتروني لزيادة المبيعات. اسم النطاق الخاص بك هو العمود الفقري لتواجدك الرقمي. إنه أحد أهم الأشياء التي يجب أن يعرفها عملائك ويتذكرونها، كما أنه عنصر حاسم في إستراتيجية التسويق متعددة القنوات التي ستتبعها.

لمساعدتك في فهم أسماء النطاقات والمتغيرات التي تؤثر على قدرتك على تسجيل اسم نطاق وبناء موقع ويب، قمنا بإنشاء هذه المقالة التفصيلية.

يهدف هذا الدليل إلى إعطاء أي مبتدئ فهمًا واضحًا لما يلي:

  • ما هو اسم النطاق ولماذا هو مهم؟
  • ما هي أجزاء اسم النطاق؟
  • أنواع أسماء المجالات المختلفة
  • اسم النطاق وعناوين الـ URL - ما الفرق؟
  • كيفية عمل أسماء النطاقات؟
  • كيفية البحث عن المجال وشرائه
  • أهمية أسماء النطاقات للشركات
  • الخطوات التالية: ما يجب القيام به بعد اختيار اسم النطاق

قد يبدو موضوع أسماء النطاقات معقدًا بعض الشيء، ولكن بعد قراءة هذا الدليل، سيكون لديك الأساس اللازم لاتخاذ قرارات ذكية تتعلق بأسماء النطاقات وتسجيل النطاق. مستعد؟ فلنبدأ!

ما هو اسم النطاق ولماذا هو مهم؟

كل موقع ويب له اسم نطاق، وهو فريد تمامًا لذلك الموقع.

لا يمكن الوصول إلى أسماء النطاقات واستخدامها إلا من قبل مالك اسم النطاق - المعروف باسم مسجل اسم النطاق (سنناقش هذا أكثر في ما يلي).

اسم النطاق هو مزيج من الأحرف والأرقام والرموز التي يكتبها شخص ما في متصفحه للوصول إلى عنوان ويب معين مباشرةً.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في زيارة موقع GoDaddy، فلا يمكنك الوصول إليه عن طريق كتابة "GoDaddy" فقط في متصفحك - فهذا من شأنه أن يوفر لك نتائج بحث عن "GoDaddy" ولن يعرض موقع الويب الفعلي. بدلاً من ذلك، تحتاج إلى كتابة اسم النطاق "GoDaddy.com" في المتصفح للانتقال إلى موقع GoDaddy.

يعد اسم النطاق طريقة أسهل للمستخدمين لتصفح الإنترنت والوصول إلى موقع ويب معين - بدلاً من استخدام عنوان IP، وهو عبارة عن سلاسل معقدة من الأرقام والحروف التي تستخدمها أجهزة الكمبيوتر للتعرف على موقع ويب.

GoDaddy domain name landing page

ولأن اسم النطاق يهدف إلى تسهيل زيارة الأشخاص لموقعك الالكتروني، فمن المهم أن تجعله بسيطًا وسهل التذكر.

يمكن أن يكون لاختيار اسم المجال المثالي دور حاسم في مدى جودة أداء موقعك الالكتروني.

تتحد أهمية اسم المجال الجيد وطبيعته المحدودة لخلق طلب في سوق اسم المجالات. نتيجة لذلك، يتمتع كل مجال بقيمة نقدية ويمكن شراؤه وبيعه وتبادله من خلال العديد من المزودين أونلاين مثل GoDaddy.

ما هي أجزاء اسم المجال؟

يتكون اسم المجال من مستويين مختلفين. سيكون لاسم المجال نطاق المستوى الأعلى (TLD) ونطاق المستوى الثاني (SLD). دعونا نلقي نظرة على كل منها عن كثب باستخدام مثال GoDaddy.com

أسهم تشير إلى SLD و TLD داخل عنوان الويب GoDaddy

ماذا يعني نطاق المستوى الأعلى (TLD)؟

يُعرف القسم الأخير من اسم المجال باسم نطاق المستوى الأعلى (TLD). في مثالنا (www.GoDaddy.com)، سيكون  الـ TLD هو مقطع .com.

تسمى مجالات المستوى الأعلى أحيانًا لاحقات المجال أو الامتدادات وتهدف إلى توصيل الغرض من موقع الويب أو موقعه.

أنواع أسماء المجالات المختلفة:

تتحكم منظمة تسمى Internet Corporation for Assigned Names and Numbers (ICANN) في السجلات التي تجعل امتدادات المجالات (أو TLDs) متاحة للشراء. تقوم ICANN بتعيين عناوين IP وتشغيل أنظمة الاعتماد وتحتفظ بقاعدة بيانات مركزية لجميع أسماء النطاقات وعناوين IP المقابلة لها. بصفتها الهيئة الحاكمة لنطاقات المواقع، هناك نوعان رئيسيان من المجالات التي تعترف بها ICANN:

نطاق المستوى الأعلى العام (gTLD)

نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLDs) هي النوع الأكثر شيوعًا من TLDs المستخدمة، وتشمل أمثلة.com، .net، .biz، .gov، .edu، .store (لمواقع التجارة الإلكترونية)، .io و .ai و. org. يُقصد منها الإشارة إلى الهدف من موقع الويب - مثل الاستخدام التجاري (.com) أو الأغراض التعليمية (.education).

ذات صلة: .com مقابل .net: ما هو الفرق وأيهما يجب استخدامه؟

نطاق المستوى الأعلى لرمز الدولة (ccTLD)

يمكن أن تستخدم هذه النطاقات ccTLD للإشارة إلى الدولة التي تم تسجيل موقع الويب فيها أو حيث تمارس الشركة أو المؤسسة نشاطاتها التجارية. على سبيل المثال، .us هو ccTLD للولايات المتحدة، و .ie هو ccTLD لأيرلندا. بينما يُقصد من ccTLD الإشارة إلى بلد اسم النطاق، يتم اختيار بعض نطاقات ccTLD، مثل .ly في ليبيا وتوفالو .tv، نظرًا لقيمة علامتها التجارية (على الرغم من أن بعض ccTLDs لها قيود على من يمكنه تسجيلها، كشركات من تلك البلد مع إبراز شهادات على ذلك). ومن الجدير بالذكر أيضًا أن هذين النوعين من النطاقات - gTLDs و ccTLDs - يمكن دمجهما، مما يمنحنا امتدادات مشتركة مثل .co.uk للمملكة المتحدة أو .com.au.

نطاق المستوى الأعلى المدعوم (sTLD)

نطاقات المستوى الأعلى المدعومة (sTLDs) هي في الواقع فئة فرعية وأصلها من ضمن gTLDs. يتم التحكم في اسم المجال الذي يستخدم sTLD بواسطة وكالة. على سبيل المثال، .jobs هو sTLD محجوز لمديري الموارد البشرية ويتم التحكم فيه بواسطة Employ Media LLC.

نطاق المستوى الأعلى غير المدعوم (uTLD)

نطاقات المستوى الأعلى الغير مدعومة (uTLDs) هي فئة فرعية أخرى ضمن نطاقات المستوى الأعلى العامة. أي أنها نطاقات مستوى أعلى عامة غير مقيدة مثل .com أو .info المتوفرة عبر معظم مسجلي المجال.

عندما أصبحت أسماء النطاقات متاحة لأول مرة في الثمانينيات، كان هناك سبعة نطاقات مستوى أعلى عامة إجمالية وثلاثة  غير مدعومين فقط uTLDs ويمكن تسجيلها دون قيود (.com و .net و .org). أدى عدم وجود خيارات لـ TLDs إلى قيام العديد من الأشخاص باختيار ".com" باعتباره TLD لاسم المجال الخاص بهم - والذي عزز .com باعتباره الخيار المفضل للعديد من المسجلين والمستخدمين.

نظرًا لأن .com كان موجودًا منذ فترة طويلة، فليس من الممكن دائمًا الحصول على اسم نطاق قصير مميز وسهل التذكر ينتهي بهذا الامتداد الشائع. أصبحت نطاقات المستوى الأعلى الجديدة متاحة كل عام لمختلف الصناعات والاهتمامات والمواقع.

اسم النطاق وعناوين الـ URL - ما الفرق؟

what is a domain name shoes

اسم المجال هو سلسلة نصية يمكنها توجيه شخص ما إلى موقع على الانترنت. يصف هذا التعريف أيضًا بشكل فضفاض محدد موقع المعلومات (URL). في الواقع، غالبًا ما يستخدم الأشخاص عنوان URL واسم المجال على أنهما نفس الشيء - على الرغم من وجود بعض الاختلافات.

يتضمن عنوان الـ URL لموقع الويب اسم نطاق الموقع. ومع ذلك، هناك عدة أقسام أخرى من عنوان URL مطلوبة للوصول إلى أي مورد أو صفحة معينة من موقع الويب.

الاختلاف الرئيسي بين اسم المجال وعنوان URL هو مدى التعقيد.

يوجه اسم النطاق المستخدمين إلى صفحة واحدة محددة على موقع الويب، ولن يتضمن البروتوكول أو النطاق الفرعي - إن وجد.

بينما يوجد اسم مجال واحد فقط لموقع الويب، يمكن أن يكون هناك عدد لا نهائي من عناوين الـ URL.

كل صفحة وصورة ووسائط أخرى على موقع الويب الخاص بك لها عنوان URL فريد. كما يوحي الاسم، تُستخدم Universal Resource Locators لتحديد الأصول الفريدة لموقعك على الويب وعرضها.

ذات صلة: URI مقابل URL: الاختلافات الرئيسية بين URL و URI

ما هو الـ URL؟

محدد موقع المعلومات (URL) هو سلسلة من الأحرف في متصفح الويب تخبر السيرفر بعرض مورد معين للمستخدم. على الرغم من وجود أوجه تشابه بين عناوين الـ URL وأسماء المجالات، إلا أن عناوين الـ URL أكثر دلالة. في الواقع، يشتمل عنوان  الـ URL على اسم المجال. أي أن اسم المجال هو جزء من ال URL.

على سبيل المثال:

عنوان الـ URL هذا يتضمن اسم المجال GoDaddy.com بداخله. في الواقع، فلنلق نظرة على العناصر الأخرى لعنوان URL هذا.

مثال لرابط ويب

بروتوكول

تتضمن عناوين الـ URL البروتوكولات التي تنقل كيفية الوصول إلى هذا المورد المحدد. في المثال أعلاه، https: // هو البروتوكول. معظم عناوين الويب تستخدم إما HTTP (بروتوكول نقل النص التشعبي) أو HTTPS (HTTP مع SSL).

المجال الفرعي

المجال الفرعي هو جزء اختياري من عنوان الـ URL يقوم بإنشاء قسم منفصل تمامًا من موقع الويب الخاص بك. إذا كان عنوان URL يحتوي على مجال فرعي، فسوف يسبق اسم المجال بنقطة. في مثالنا، ar-ae هو المجال الفرعي.

قد تستخدم مواقع الويب نطاقات فرعية لاختبار تطوير الويب أو تنظيمه، أو لإنشاء أدلة جديدة لفصل ملفات الويب وتخزينها، أو كما في مثالنا، لتوصيل أجزاء فريدة من موقع ويب إلى المستخدم النهائي.

www. - التي تعني شبكة الويب العالمية – تُعتبر بمثابة نطاق فرعي. العديد من المجالات لا تستخدم www. لكن البعض لا يزال يفضله.

من المهم معرفة أن خوادم الويب ترى هذين الإصدارين من موقع الويب بشكل مختلف.

يجب عليك إعداد عمليات إعادة توجيه مناسبة إلى نطاقك الأساسي إذا كنت ترغب في حل أية مشكلات بين النطاقات الفرعية التي لا تحتوي على www والتي لا تحتوي على www لعنوان URL الخاص بك.

اسم المجال

يتبع البروتوكول والمجال الفرعي اسم المجال الذي ناقشناه سابقًا. في مثالنا، سيكون هذا هو قسم GoDaddy.com. تتضمن أسماء النطاقات نطاق المستوى الأعلى (TLD) ونطاق المستوى الثاني (SLD).

المسار

يحدد قسم المسار الخاص بعنوان URL المورد الدقيق لعرضه على خادم الويب. في المثال، سيكون المسار blog/uri-و-url ويتضمن العناصر المهمة لعنوان URL الذي يلي TLD. من المهم ملاحظة أن المسار سيبدأ بشرطة مائلة للأمام ويكون حساسًا لحالة الأحرف.

الدليل أو المجلد الفرعي

قد يشتمل عنوان URL على دليل أو دليل فرعي داخل قسم المسار لعنوان الويب. هذا القسم من عنوان الـ URL هو في الأساس مجلد داخل موقع الويب الرئيسي الذي يضم المورد المحدد. في مثالنا /blog/ هو الدليل. تحتوي بعض عناوين URL على أدلة ومجلدات فرعية داخل تلك الدلائل.

اسم الملف

القسم الرئيسي الأخير من عنوان URL هو اسم الملف أو امتداد الملف. هذا يخبر خادم الويب بالملف الدقيق لعرضه للمستخدم النهائي. تتضمن أسماء الملفات الشائعة .pdf و .png و .html - على الرغم من أن معظم مواقع الويب تزيل امتداد HTML تلقائيًا من عناوين URL.

في مثالنا، اسم الملف هو uri-و-url وهي صفحة ويب معينة موجودة في المدونة /Blog/ على GoDaddy.com.

كيفية عمل أسماء النطاقات

فكر في DNS مثل دفتر الهاتف على هاتفك الذكي. عندما تقول اتصل "باسم معين" أو تبدأ في كتابة اسم جهة الاتصال الخاصة بك على هاتفك، يحدث شيء رائع - يتصل هاتفك بالشخص الذي تريده. هذا ليس سحر. إنها عملية معقدة تتلقى وترجم المدخلات إلى المخرجات المطلوبة للمستخدم النهائي.

يعمل DNS بنفس الطريقة، ولكن مع عناوين الويب.

عندما تكتب اسم مجال في المستعرض الخاص بك، تقوم عملية تحليل DNS بترجمة اسم المجال هذا إلى عنوان IP المرتبط الذي تفهمه أجهزة الكمبيوتر.

تمامًا مثل كل شخص لديه رقم هاتف فريد، كل موقع له اسم مجال فريد وعنوان IP لاحق.

تُعرف الترجمة من اسم المجال إلى عنوان IP باسم تحليل DNS. تتضمن عملية حل DNS عدة خطوات تحدث بشكل شبه فوري لحل استعلام DNS.

  • الخطوة 1: يقوم المستخدم بكتابة اسم المجال أو عنوان URL في المتصفح. يُصدر متصفح الإنترنت للمستخدم طلب استعلام (استعلام DNS) لشبكة لعرض صفحة الويب المناسبة.
  • الخطوة 2: يتم إرسال طلب إلى متكرر DNS (المحلل التكراري) الذي تم تعيينه لجهاز الكمبيوتر الخاص بك من مزود خدمة الإنترنت (ISP). إذا كان متكرر DNS يحتوي على عنوان IP المخزن مؤقتًا، فسيعيد السجل A (السجل المضيف).
  • الخطوة 3: إذا لم يكن لدى المحلل التكراري الخاص بالمستخدم عنوان IP المخزن مؤقتًا، فسيرسل استعلامًا عن عنوان IP إلى خوادم أسماء جذر DNS.
  • الخطوة 4: تقوم خوادم الأسماء الأساسية بفحص نطاق المستوى الأعلى (TLD) للاستعلام وإحالة متكرر DNS الخاص بك إلى خوادم الأسماء المناسبة بناءً على TLD.
  • الخطوة 5: يحتوي كل TLD على مجموعة فريدة من خوادم الأسماء، وكل اسم مجال يحتوي على معلومات DNS مخزنة على خوادم الأسماء هذه عبر ملف المنطقة. عندما يصل طلب استعلام إلى خوادم أسماء TLD، فإنه يراجع نطاق المستوى الثاني من طلب الاستعلام ويرجع الطلب إلى خوادم DNS الرسمية التي تحتفظ بملف المنطقة.
  • الخطوة 6: سيرسل متتبع DNS الخاص بك بعد ذلك طلب استعلام مباشرة إلى خوادم أسماء DNS المشار إليها. نظرًا لأن كل مجال لديه خوادم أسماء معينة، فإن قواعد البيانات الموثوقة هذه تخزن معلومات المجال المهمة في ملف المنطقة - بما في ذلك عناوين IP.
  • الخطوة 7: يسترد متتبع DNS الخاص بك السجل A، أو سجل DNS المستخدم لتعيين عنوان IP، ويخزن هذه المعلومات في ذاكرة التخزين المؤقت المحلية للرجوع إليها في المستقبل.
  • الخطوة 8: يقوم متتبع DNS الخاص بك بإرجاع السجل A ويعرض عنوان الويب المرتبط بعنوان IP إلى متصفحك.
صورة بيانية توضح خطوات كيفية عمل اسم المجال

بالإضافة إلى مجالات المستوى الأعلى والمستوى الثاني، هناك أيضًا مجال المستوى الثالث، وهو جزء من اسم المجال الذي يسبق مجال المستوى الثاني. على سبيل المثال، في المجال "blog.example.com"، يكون "blog" هو نطاق المستوى الثالث.

كيفية البحث عن المجال وشرائه

الآن بعد أن قمنا ببناء المعرفة الأساسية حول ما هو اسم المجال وكيف يعمل، يمكننا البدء بالبحث عن اسم مجال وتسجيله.

لمساعدتك على البدء، لدينا هذه التوصيات لاختيار المجال الخاص بك:

  • البساطة. حاول العثور على شيء يمكن للناس تذكره ومرتبط بعملك.
  • تجنب الأرقام أو الواصلات أو الكلمات غير الشائعة. هذه الأشياء تجعل من الصعب على الناس تذكر وكتابة المجال الخاص بك.
  • استخدم الكلمات الرئيسية. يمكنك الجمع بين اسم عملك والمصطلحات الشائعة أو الشائعة في قطاعك.
  • تضمين موقعك. إذا كانت لديك شركة تخدم مدينة أو منطقة معينة فقط، ففكر في تضمينها في اسم المجال الخاص بك.
  • تسجيل امتدادات مختلفة. في حين أنه من الرائع أن تتمكن من تأمين .com، إلا أنك ستحتفظ بمزيد من التحكم في علامتك التجارية إذا قمت بتسجيل نفس الاسم بامتدادات مختلفة، مثل .info أو .net أو .org.

عندما تجد الاسم وامتداد المجال الذي تريده لموقع الويب الخاص بك، ما عليك سوى اتباع هذه الخطوات البسيطة لشراء نطاقك:

  1. انتقل إلى مزود المجال (مثل GoDaddy) وتحقق من رسوم التسجيل للمجال الذي تريده.
  2. إنشاء حساب مع مزود المجال.
  3. دفع ثمن المجال. هذا الدفع يعينك كمالك لهذا المجال لفترة محددة من الوقت.
  4. أضف خدمات إضافية، مثل شهادات SSL أو منشئ مواقع الويب أو الاستضافة، إذا كان مقدم الخدمة يقدمها.

إذا كنت ترغب في تسجيل المجال الخاص بك مع GoDaddy، فإننا نجعل العملية سهلة. يمكنك البحث عن المجال الخاص بك هنا ومعرفة ما هي عروضنا الترويجية الحالية:

إذا كنت تبحث عن اسم علامتك التجارية أو مشروعك أو عملك واكتشفت أنه مملوك بالفعل من قبل شخص آخر، فلا يزال لديك بعض الخيارات:

  1. ضع في اعتبارك امتداد نطاق ليس .com - تتضمن بعض الأمثلة .online و .shop و .co. تحقق من القائمة الكاملة لامتدادات المجال المتاحة في
  2. النظر في تبديل الكلمات. على سبيل المثال، إذا أردت تسجيل com، ولكن تم أخذها، تحقق مما إذا كان candybykatie.com متاحًا.
  3. جرِّب خدمة وسيط النطاق منGoDaddy - لقد سمحت لـ GoDaddy بمعرفة النطاق الذي تريده، وقمنا بتعيين وسيط مخصص للوصول إلى مالك النطاق الحالي والتفاوض على صفقة.

قبل شراء نطاقك الجديد، استخدم أداة بحث WHOIS للتحقق مما إذا كان المجال متاحًا.

ذات صلة: كيفية شراء اسم المجال في 3 خطوات

أهمية أسماء النطاقات للشركات

لم يعد التسويق الرقمي خيارًا - بل أصبح ضروريًا لأي عمل تجاري للبقاء على قيد الحياة منذ عام 2019. لسوء الحظ، تشير الأبحاث إلى أن أقل من 64 في المائة من الشركات الصغيرة لديها بالفعل مواقع.

أدى التبني السريع لتكنولوجيا الهواتف المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي إلى زيادة حاجة الشركات ليس فقط إلى بناء مواقع ويب، ولكن أن يكون لها موقع ويب متوافق مع الموبايل وحضور فعال على الإنترنت.

يلجأ المستهلكون إلى البحث عن الأنترنت قبل شراء أي شيء - من ما يأكلونه على الغداء إلى الفستان الذي يرتدونه في حفل زفافهم. إذا كنت تدير شركة، فأنت بحاجة إلى موقع.

حسنًا، كما ناقشنا بالفعل، لا يمكن أن يكون لديك موقع ويب بدون اسم نطاق.

اسم عملك هو أكثر من مجرد عنوان ويب يمكن للأشخاص استخدامه للوصول إلى موقعك ؛ إنها فرصة لك ولعملك لبناء هوية العلامة التجارية وتحسين تجربة المستهلك.

ذات صلة: 25 فكرة عمل أونلاين يمكن تطبيقها بالفعل في عام 2023

استخدم اسم المجال لبناء علامتك التجارية

يلعب اسم المجال دورًا في تنمية علامتك التجارية دون وعي تقريبًا. فكر في الأمر - ما مدى قوة علامة GoDaddy التجارية إذا كان لها اسم مجال مثل BuyWebsites.com؟

يجب أن تنظر الشركات إلى اسم النطاق كفرصة لترسيخ هوية علامتها التجارية في أذهان الزوار.

لا يعد GoDaddy.com اسم النطاق المثالي لتنمية العلامة التجارية لـ GoDaddy فحسب، بل يسهل على المستهلكين تذكره وكتابته في متصفحهم عندما يريدون زيارة موقع الويب مباشرة. ابحث عن أسماء النطاقات ذات العلامات التجارية كلما أمكن ذلك - خاصةً إذا كان بإمكانك العثور على اسم علامة تجارية مطابق تمامًا.

يمكن لأسماء المجالات تحديد التوقعات

في بعض الأحيان لا يمكنك العثور على اسم نطاق ذي علامة تجارية رائعة - أو أن سوقك تنافسي للغاية بحيث لا تكسب الأعمال التجارية من خلال التعرف على العلامة التجارية. في هذه الحالات، يمكنك استخدام اسم المجال الخاص بك بشكل استراتيجي لتعيين توقعات المستهلك وزيادة معدلات النقر إلى الظهور.

على سبيل المثال، إذا كنت تدير مكتب عقاري في مدينة كبيرة مثل دبي، فقد تجد صعوبة في تنمية هوية العلامة التجارية بسبب مقدار المنافسة. بدلاً من اختيار اسم مجال ذي علامة تجارية لا يتعرف عليه سوى عدد قليل من الأشخاص، قد تحصل على قيمة أكبر باختيار اسم مجال مثل propertymanagement.com.

على الرغم من أنه لا يمكنك وضع علامة تجارية على الاسم لأنه مصطلح عام، إلا أنه يساعدك في تحديد التوقعات بوضوح لزوار موقعك. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعدك اختيار الكلمات الرئيسية المستهدفة في السوق أو الصناعة على تحسين مُحسنات محركات البحث المحلية.

ذات صلة: لا تتعجل عند اختيار اسم المجال لموقعك، خذ بعين الاعتبار آلية تحسين محركات البحث

استخدام عنوان بريد إلكتروني موصول باسم المجال يدل على الاحترافية

إحدى الفوائد التي غالبًا ما يتم تجاهلها لتسجيل مجال أعمال هي القدرة على إنشاء واستخدام عناوين بريد إلكتروني مربوطة بالمجال. لا يزال العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة يستخدمون خدمات البريد الإلكتروني المجانية مثل Gmail أو Yahoo للتواصل مع عملائهم.

أصبح المستهلكون أكثر ذكاءً من الناحية التقنية، ويتوقعون أن تتمتع الشركات التي يتعاملون معها أن يكون لديها مستوى معين من الاحترافية. في سوق شديد التنافسية، يمكن أن تكون الاختلافات الصغيرة مثل امتلاك بريد إلكتروني للأعمال هو العامل الذي يوجه الميزان لصالحك.

ذات صلة: كيفية كتابة بريد إلكتروني احترافي؟ – دليل كامل + أمثلة.

لا يمكنك إنشاء موقع ويب بدون اسم مجال

السبب الأكثر أهمية لتسجيل اسم مجال لعملك هو أنه لا يمكنك إنشاء موقع بدون اسم نطاق.

كما ناقشنا سابقًا، موقع الويب الخاص بك هو ما يصل المستخدم اليه عندما يزور اسم المجال الخاص بك. لذلك، فأنت بحاجة إلى اسم مجال إذا كنت تنوي إنشاء موقع - وهو ما يجب عليك بالتأكيد!

هناك عدد لا حصر له من الأسباب لإنشاء موقع ويب لعملك. فيما يلي بعض أهم الأسباب لإنشاء موقع ويب تجاري.

المستخدمون يبحثون عن عملك أونلاين

يبحث المستهلكون عن معلومات حول عملك أونلاين - حتى لو كنت من أصحاب الأعمال التجارية التقليدية. تم الإبلاغ عن أن 82 بالمائة من المستهلكين يستشيرون هواتفهم الذكية قبل إجراء عملية شراء في المتجر.

على الرغم من أنك قد لا تتمكن من التحكم في تعليقات المستهلكين على Google My Business أو Yelp أو مواقع المراجعة الأخرى، يمكنك إملاء الرسالة على موقع الويب الخاص بك. إذا لم يكن لديك موقع ويب، فأنت تحت رحمة آراء المستهلكين - على افتراض أنهم يتركون التعليقات.

موقع الويب الخاص بك مفتوح 24/7

هناك العديد من القيود المفروضة على المتاجر الفعلية – وأبرزها هو ساعات العمل. مواقع الويب لا تواجه هذه المشكلة.

موقع الويب الخاص بك يعمل 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع.

موقع الويب الخاص بك متاح طوال الوقت ويستمر بجذب العملاء المحتملين والأنشطة التجارية لفترة طويلة بعد أن تغلقه طوال الليل.

قناة تسويقية

التسويق مجال تحتاجه جميع الشركات. بدون استراتيجية تسويق واضحة، سيتعين على عملك الاعتماد على الإعلانات الشفوية وتكرار الأعمال.

يجب أن يكون موقع الويب أحد ركائز استراتيجية التسويق لديك.

هو أحد الأصول التي تمتلكها - موقعك يمنحك حرية التحكم في الرسالة وتجربة المستخدم، على عكس الأنظمة الأساسية الأخرى أونلاين مثل وسائل التواصل الاجتماعي.

ماذا تفعل عندما تكون مستعدًا للمضي قدمًا

يعتبر فهم أسماء  المجالات والمكونات الإضافية خطوات مهمة عند اتخاذ قرار بشأن اسم المجال المثالي.

لا يكفي أن تعرف ما هو اسم النطاق - فأنت بحاجة إلى فهم لماذا يمكن أن يساعدك اسم المجال في تنمية عملك وكيفية تسجيله.

يجب أن يوفر الدليل المفصل أعلاه الوضوح الذي تحتاجه للتمييز بين اسم المجال وموقع الويب أو عنوان الـ URL.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تعرف الآن المستويات الفريدة لاسم المجال ومعنى مختلف امتدادات المجال.

أخيرًا، يجب أن يكون لديك فهم أفضل لنظام اسم المجال (DNS)، والاختلافات بين السجل والمسجل والمالك، بالإضافة إلى المكونات القانونية المرتبطة بالمجالات والمواقع الإلكترونية، وأهمية أسماء النطاقات للشركات.

إذا كنت مستعدًا لاتخاذ الخطوات التالية فيما يتعلق باختيار اسم نطاقك وتسجيله، انظر أدناه:

أسئلة وأجوبة (FAQ):

ما الفرق بين أسماء النطاقات و مواقع الويب؟

يخلط العديد من المستخدمين عن غير قصد بين أسماء النطاقات ومواقع الويب - لكن المصطلحين مختلفان تمامًا في سياق الإنترنت. بينما يرتبط اسم المجال وموقع الويب ارتباطًا وثيقًا، إلا أنهما ليسا متماثلين ؛ ومن المهم معرفة الفرق

ما هو الموقع الالكتروني؟

يتواجد موقع الويب على اسم نطاق، وهو عبارة عن مجموعة من الملفات ولغة الترميز وبرمجيات في الخلفية تنتج عنها تجربة  مستخدم أمامية.

بمعنى آخر، موقع الويب هو ما يراه المستخدم عندما يزور اسم المجال أو عناوين الـ URL المحددة على مجالك.

الفرق بين موقع الويب والمجال

غالبًا ما تستخدم العلامات التجارية موقعها ومجالها في نفس عبارة الحث على اتخاذ إجراء - "قم بزيارة موقعنا على XYZ.com!" قد تفسر هذه العبارة التسويقية سبب خلط الكثير من الأشخاص بين الموقع والمجال.

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين موقع الويب والمجال في الاستخدام المقصود لكل منهما.

المجال هو سلسلة الأحرف التي يضعها المستخدم ما في متصفح الويب للوصول إلى موقع الويب، وهي النتيجة المرئية بمجرد زيارة المجال. يوفر موقع الويب تجربة المستخدم عند زيارة اسم النطاق.

من الناحية المفاهيمية، يمكنك التفكير في المجال مثل عنوان منزلك وموقع الويب على أنه المنزل الفعلي. العنوان هو كيف يصل شخص ما الى منزلك، ولكن قد يختلف نمط وحجم وتصميم منزلك بشكل كبير من منزل إلى آخر.

ما الفرق بين المجال والاستضافة؟

باستخدام مثال المنزل، فإن اسم النطاق هو العنوان الذي يدخله الأشخاص في متصفح الويب للعثور على منزلك (موقع الويب)، وخدمة الاستضافة هي الأرض التي يقع عليها موقع الويب.

لا يمكنك الحصول على موقع ويب بدون مكان لوضعه - استضافة الويب.

يتم تخزين مواقع الويب - أو "استضافتها" - على سيرفر متاح للجميع (خادم). تتطلب بعض مواقع الويب سيرفراً كاملاً لأنفسهم. يمكن للآخرين مشاركة خادم مع مئات من مواقع الويب الأخرى. تشكل مساحة التخزين والميزات التي تأتي معها خطة الاستضافة.

تقدم شركات مثل GoDaddy أنواعًا مختلفة من الاستضافة، بما في ذلك:

  • الاستضافة المشتركة: هذا هو أكثر أنواع الاستضافة ملائمة للميزانية. أنت تشارك الموارد - مثل الجيران في مبنى سكني - بحيث تنفق أقل ولكن لديك خيارات أقل وتحكم أقل.
  • الخادم الافتراضي الخاص (VPS): يخصص هذا النوع من الاستضافة جزءًا محددًا من سعة خادم الويب ومعالجته لكل عميل. مثل الشقة، فإن مساحتك (على الخادم) هي ملكك.
  • خادم مخصص: هذا هو قصر تشبيهات الإسكان. يوفر موارد غير محدودة بسعر ممتاز.

ذات صلة: ما هي استضافة المواقع؟ دليل كامل للمبتدئين

ما الفرق بين سجل النطاق ومسجل النطاق ومالك النطاق؟

يمكن أن يكون تسجيل النطاق وملكيته مفهومًا معقداً بعض الشيء. للمساعدة في تبسيط العملية، سنلقي نظرة على أهم ثلاثة أدوار للنطاقات: السجل والمسجل والمالك.

تعمل هذه الأجزاء الثلاثة معًا بطريقة هرمية.

تسجيل النطاق: يوجد سجل النطاق في أعلى التسلسل الهرمي للمجال.

سجل النطاق هو منظمة تمتلك حقوق امتدادات النطاق.

يتم إدارة النطاقات بواسطة التسجيل من البداية إلى النهاية. لديهم القدرة على إنشاء نطاقات المستوى الأعلى، وتعيين الإرشادات لاستخدام gTLDs، وتوزيع حقوق بيع تلك النطاقات إلى المسجلين.

تتضمن بعض سجلات النطاقات الشائعة ما يلي:

  • Nominet UK
  • Identity Digital
  • VeriSign
  • DotSpace

 يوجد حاليًا أكثر من 300 مليون اسم نطاق مسجل ويسجل GoDaddy وحده أكثر من 84 مليونًا منها.

مسجل اسم النطاق: مسجل النطاق هو الدور التالي في المعادلة - الوسيط إذا جاز التعبير.

مسجلي النطاق هم الجهات التي تذهب إليها لشراء اسم النطاق.

يجب أن تكون هذه المنظمات معتمدة من قبل شركة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN). أفضل مثال على مسجل اسم المجال هو GoDaddy.

على منصة GoDaddy، يمكن للمستخدمين تصفح أسماء النطاقات عبر TLDs المختلفة للعثور على اسم النطاق المثالي. يمكنهم بعد ذلك تسهيل شراء وإدارة هذا النطاق من خلال واجهة GoDaddy. إن عملية تسجيل وإدارة أسماء النطاقات هي الدور الرئيسي لمسجل النطاق.

مسجلي النطاق هم المنظمات التي أنشأت القدرة على بيع النطاقات باستخدام TLDs معينة. تقوم سجلات النطاق بالتنسيق مع مختلف المسجلين لتوزيع حقوق الملكية لأسماء النطاق على الجمهور العام.

بينما لا يوجد سوى عدد قليل من سجلات النطاق، هناك عدد وافر من مسجلي النطاق. أكثر نطاقات TLD شيوعًا مثل .com أو .net أو .org، على سبيل المثال، تفاوضت على حقوق بيع نطاقاتها إلى مختلف المسجلين - وهذا هو السبب في أنه يمكنك شراء نفس اسم النطاق على منصات مختلفة.

لن تكون قادرًا على تسجيل كل امتداد نطاق على جميع المسجلين، لذلك من المهم معرفة نطاقات TLD المتاحة على مسجل النطاق الذي تريد التعامل معه.

مالك النطاق: الجزء الأخير من لغز تسجيل النطاق هو مالك النطاق.

مالك النطاق هو شخص أو كيان يقوم بتسجيل اسم نطاق معين من مسجل النطاق.

ما هي مدة تسجيل اسم النطاق؟

عندما تسجّل اسم نطاق من خلال مسجّل مثل GoDaddy، فسيكون هذا اسمك طالما أنك تستمر في دفع رسوم التسجيل السنوية. يمكنك عادةً تسجيل مجال لفترة زمنية تتراوح بين عام و 10 أعوام - وتحتاج إلى تجديد تسجيل اسم النطاق قبل انتهاء صلاحيته من أجل الاستمرار في استخدامه.

هل يمكنني تسجيل نطاق باسم شركة مسجلة كعلامة تجارية؟

لا يعني توفر اسم النطاق عدم وجود علامة تجارية تحمي اسم هذه العلامة التجارية.

على سبيل المثال، إذا وجدت نوعًا مختلفًا من GoDaddy (على سبيل المثال، GoDaddy.biz) وكان متاحًا للتسجيل، فلا يمكنك شراءه وتشغيل نشاط تجاري على هذا النطاق، لأنه سيظل محميًا بموجب قانون العلامات التجارية.

عندما يتعلق الأمر بالنطاقات والعلامات التجارية، تذكر هذه الاعتبارات الأساسية:

  • إذا كان الاسم مطابقًا لشركة أُخرى في السوق، فيمكن حمايته.
  • يمكن حماية العلامات التجارية الوصفية التي لا تنسى من خلال المبيعات والتسويق.
  • إذا أربكت علامتان تجاريتان العملاء بشأن المنتجات أو الخدمات، فستكون الأولوية لمالك العلامة التجارية الأول.
  • في حالة التعدي على العلامة التجارية، قد يضطر المتعدي إلى مصادرة استخدام النطاق ودفع تعويضات لمالك العلامة التجارية.

ما هو نظام اسم النطاق ولماذا هو مهم؟

نظام اسم النطاق (DNS) هو عملية فنية يتم من خلالها ترجمة أسماء النطاقات (example.com) إلى عناوين بروتوكول الإنترنت (IP) المقابلة لها (208.109.80.196).

كما ذكرنا سابقًا، يحتوي كل موقع على سلسلة معقدة من الأرقام والحروف المعروفة باسم عنوان IP الذي تستخدمه أجهزة الكمبيوتر لتقديم عنوان الويب إلى المستخدم النهائي.

بينما يستخدم المستخدمون الكلمات والحروف والأرقام للتنقل إلى موقع ويب معين، يستخدم الإنترنت عناوين IP لتحديد موقع صفحة الويب.

DNS هو قاعدة بيانات لأسماء المجال وعناوين IP الخاصة بهم.

عندما تكتب اسم النطاق أو عنوان الـ URL الذي تريد زيارته، يعمل الـ DNS خلف الكواليس للعثور على عنوان الـ IP الصحيح للموقع، ثم يوصلك بالموقع.

تتواصل البرمجيات والبشر بشكل مختلف. بينما قد نفضل الحروف والكلمات، تستخدم أجهزة الكمبيوتر الأرقام للتواصل ذهابًا وإيابًا. لحسن الحظ، تم تصميم الإنترنت لاستيعاب هذه التفضيلات المختلفة من خلال دقة الـ DNS.

الـ DNS مهم لأنه يخلق إنترنت أكثر كفاءة.

إذا طُلب منا تذكر عناوين IP لأي موقع ويب نريد زيارته، فسيكون ذلك مرهقًا ومرهقًا. ومع ذلك، بفضل DNS، يحتاج المستخدمون فقط إلى تذكر اسم النطاق.

يتم حل DNS بأجزاء من الثانية - لذلك لا يتعرف المستخدم أبدًا على حدوث العملية.

كيفية اختيار شركة الاستضافة لاسم النطاق والاستضافة؟

ستحدد شركة الاستضافة التي تستخدمها لاسم النطاق الخاص بك أسماء خوادم الأسماء أو عناوين IP لملف المنطقة الخاصة بنطاقك.

ستحتاج إلى تحديث إعدادات DNS لاسم النطاق عبر مسجل النطاق الخاص بك والذي سيقوم بعد ذلك بإبلاغ هذه التغييرات إلى سجل النطاق.

بعد إجراء التغييرات على إعدادات خادم DNS، قد يستغرق تحديث خوادم أسماء النطاقات العالمية ما يصل إلى 48 ساعة. تُعرف هذه النافذة بالانتشار.

تتضمن هذه المقالة محتوى تم نشره في الأصل على مدونة GoDaddy بواسطة المؤلفين التاليين: Genevieve Tuenge و Kelsey Pfeffer و Maxym Martineau و Mary Juetten.

Products Used