ما هو يوم الإنترنت الآمن، وما هو ولماذا هو مهم؟

حمايةالفئة
1 دقائق قراءة
Adem Asha

يُعد يوم العالمي الإنترنت الآمن، الذي يتم الاحتفال به سنويًا في السابع من فبراير، جهدًا عالميًا لتعزيز بيئة أكثر أمانًا عبر لإنترنت لجميع المستخدمين، وخاصة الأطفال والشباب،. في العالم الرقمي، أصبح الإنترنت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية وأحدث ثورة في كيفية تواصلنا والوصول إلى المعلومات وإجراء الأعمال،. ومع ذلك، تأتي هذه الراحة والحرية المكتشفة حديثًا مخاطر وتحديات كبيرة، بما في ذلك المضايقات عبر الإنترنت والتسلط عبر الإنترنت وسرقة الهوية والتعرض للمحتوى الضار،. يهدف يوم الإنترنت الآمن إلى زيادة الوعي بهذه القضايا وتعزيز السلوك المسؤول والآمن عبر الإنترنت، مما يساعد على إنشاء بيئة رقمية أكثر أمانًا وموثوقية للجميع،.

ما هو يوم الإنترنت الآمن؟

يوم الإنترنت الآمن هو احتفال دولي أنشأته وكالة الاتحاد الأوروبي لأمن الشبكات والمعلومات (ENISA) في عام 2004،. الهدف من يوم الإنترنت الآمن هو زيادة الوعي وتعزيز الاستخدام الآمن والمسؤول للإنترنت، خاصة بين الأطفال والشباب،. يوفر اليوم فرصة للأفراد والمنظمات والحكومات في جميع أنحاء العالم للالتقاء والمشاركة في المناقشات والأنشطة التي تهدف إلى خلق بيئة أكثر أمانًا عبر الإنترنت،.

فكر في هذا اليوم على أنه فحص رقمي لعاداتك على الإنترنت،. تمامًا كما تحصل على فحوصات جسدية منتظمة للحفاظ على صحتك، يذكرك يوم الإنترنت الآمن بتقييم وتحسين سلوكك عبر الإنترنت للحفاظ على نفسك ومعلوماتك الشخصية آمنة،.

إنه يوم للتفكير في كيفية استخدام الإنترنت بطريقة أكثر أمانًا ومسؤولية، سواء كان ذلك من خلال تعيين إعدادات الخصوصية، أو تجنب النقر فوق الروابط المشبوهة، أو الانتباه إلى المعلومات التي تشاركها عبر الإنترنت،.

يشبه الإنترنت مدينة كبيرة، وكما أنك لن تتجول في مدينة غير مألوفة في الليل دون اتخاذ الاحتياطات، يجب أن تكون حذرًا بشأن المعلومات التي تشاركها عبر الإنترنت،. من خلال المشاركة في SID، يمكنك تعلم كيفية البقاء آمنًا عبر الإنترنت، تمامًا كما ستتعلم كيفية البقاء بأمان في مدينة جديدة،.

لماذا نحتفل بيوم الإنترنت الآمن؟

يتم الاحتفال بيوم الإنترنت الآمن لزيادة الوعي بأهمية الأمان عبر الإنترنت ولتعزيز الاستخدام المسؤول والآمن للتكنولوجيا والإنترنت،. مع استمرار العالم الرقمي في النمو والتوسع، أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى التأكد من أن الأفراد، وخاصة الأطفال والشباب، لديهم المعرفة والمهارات اللازمة لاستخدام الإنترنت بأمان ومسؤولية،.

يوم الإنترنت الآمن مع GoDaddy.

تخيل عالماً يتمتع فيه الجميع بالثقة لاستكشاف الإمكانات الكاملة للإنترنت دون خوف من التنمر عبر الإنترنت أو المضايقة عبر الإنترنت أو سرقة الهوية أو التعرض لمحتوى ضار،. هذا هو العالم الذي يسعى يوم الإنترنت الآمن إلى خلقه،. من خلال زيادة الوعي وتعزيز السلوك الآمن والمسؤول عبر الإنترنت، يساعد "يوم الإنترنت الآمن" على خلق بيئة رقمية شاملة ومحترمة وآمنة لجميع المستخدمين،.

الإنترنت أشبه بمكتبة عملاقة، وكما أنك لا تريد أن تعثر على كتاب غير لائق في مكتبة، فأنت لا تريد مصادفة محتوى ضار عبر الإنترنت،.

يحتفل "يوم الإنترنت الآمن" بأهمية إعلام المستخدمين وإطلاعهم، ومعرفة كيفية التواجد بأمان على الإنترنت، والإبلاغ عن أي محتوى مشبوه أو ضار إلى السلطات المختصة،.

يعد يوم الإنترنت الآمن فرصة للأفراد والمنظمات والحكومات في جميع أنحاء العالم للالتقاء واتخاذ موقف من أجل إنترنت أفضل وأكثر أمانًا وشمولية،. من خلال تعزيز السلوك الآمن والمسؤول عبر الإنترنت، يساعد "يوم الإنترنت الآمن" على إنشاء بيئة رقمية يمكن الوصول إليها وممتعة للجميع.

ذو صلة: قم بزيادة الأمن السيبراني لعملك دون الاستعانة بخبير

ما هو موضوع يوم الإنترنت الآمن 2023؟

موضوع يوم الإنترنت الآمن 2023 هو "هل تريد التحدث؟ توفير مساحة للمحادثات حول الحياة عبر الإنترنت،." يركز هذا الموضوع على أهمية التواصل المفتوح والصادق حول تجاربنا عبر الإنترنت، سواء من الجوانب الإيجابية أو السلبية.

يوم الإنترنت الآمن مع GoDaddy.

يشجع موضوع يوم الإنترنت الآمن 2023 الأفراد والعائلات والمجتمعات على إجراء محادثات مفتوحة وصادقة حول تجاربهم عبر الإنترنت،. يمكن أن يساعدنا ذلك على فهم وجهات نظر بعضنا البعض وإيجاد حلول لأية مشاكل قد تنشأ،. من خلال توفير مساحة لهذه المحادثات، يمكننا العمل معًا لخلق بيئة أفضل وأكثر أمانًا على الإنترنت للجميع.

نأمل في يوم الإنترنت الآمن 2023 الإجابة على الأسئلة التالية:

  • ما هي القضايا التي تهم الأطفال والشباب حقًا؟
  • ما هي التغييرات التي يريدون رؤيتها؟
  • كيف يمكننا العمل معًا لمناصرة المضي قدمًا؟

فعاليات يوم الإنترنت الآمن ا في بلدك.

يحتوي موقع الويب الرسمي ليوم الانترنت الآمن على قائمة بالمواقع لكل بلد والمبادرات الجارية والموارد التعليمية والوظائف الأخرى لأمان الإنترنت.

ما هي أفضل الطرق لحماية نفسك على الإنترنت؟

يوم الإنترنت الآمن مع GoDaddy.

مع استمرار عالم الإنترنت في ربطنا بطرق جديدة ومثيرة، من المهم أن نتذكر أن هناك أيضًا مخاطر مرتبطة بأنشطتنا عبر الإنترنت،. يُعد يزم الإنترنت الآمن، الذي يتم الاحتفال به يوم الثلاثاء الموافق 7 فبراير 2023، فرصة رائعة للتفكير في الطرق التي يمكننا من خلالها حماية أنفسنا عبر الإنترنت،. فيما يلي أفضل الطرق للقيام بذلك، بناءً على نصيحة الخبراء في مركز الإنترنت الآمن في المملكة المتحدة، وأصحاب المصلحة في المفوضية الأوروبية، ومنظمات الأمان عبر الإنترنت مثل ConnectSafely و Insafe،.

  1. محو الأمية الإعلامية: يعد محو الأمية الإعلامية أحد الجوانب المهمة للأمان عبر الإنترنت، والذي يتضمن القدرة على إجراء تقييم نقدي للمحتوى والمصادر عبر الإنترنت،. من خلال تطوير مهارات محو الأمية الإعلامية، يمكننا تحديد وتجنب المعلومات الخاطئة والخداع والأشكال الأخرى من المحتوى الضار،.
  2. كلمات مرور قوية: يعد استخدام كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها لحساباتك عبر الإنترنت من أسهل الطرق وأكثرها فعالية لحماية نفسك عبر الإنترنت،. تجنب استخدام نفس كلمة المرور لحسابات متعددة وفكر في استخدام مدير كلمات المرور لتتبع معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك،.
  3. المشاركة الحذرة: ضع في اعتبارك ما تشاركه عبر الإنترنت، بما في ذلك المعلومات الشخصية والصور والآراء،. ضع في اعتبارك الجمهور المحتمل للمحتوى الذي تشاركه، وفكر في كيفية تأثيره على احترامك لذاتك وعلاقاتك،.
  4. مواكبة آخر المستجدات: ابق على اطلاع بأحدث أخبار واتجاهات الأمان عبر الإنترنت من خلال اتباع مصادر موثوقة مثل مركز الإنترنت الآمن في المملكة المتحدة والمفوضية الأوروبية و ConnectSafely،. يمكنك أيضًا الرجوع إلى تقويم الأمان عبر الإنترنت على saferinternetday،.org للحصول على قائمة بالأحداث والأنشطة المتعلقة بيوم الإنترنت الآمن،.
  5. مبتدئي المحادثة والموارد لمساعدة العائلات والأصدقاء على مناقشة الاستخدام المسؤول والآمن للتكنولوجيا،. يمكن أن تساعد هذه المحادثات في بناء مهارات محو الأمية الإعلامية، وزيادة الوعي بالمخاطر عبر الإنترنت، وتعزيز إنترنت أفضل للجميع،.
  6. تطبيقات الأمان عبر الإنترنت: هناك عدد من تطبيقات الأمان المتاحة عبر الإنترنت والتي يمكن أن تساعدك في مراقبة أنشطتك عبر الإنترنت وحماية خصوصيتك،. تتضمن بعض الخيارات الشائعة Net Nanny و Qustodio و Norton Family Premier،.
  7. أيادي المساعدة: إذا واجهت مشكلة تتعلق بالسلامة عبر الإنترنت أو كنت بحاجة إلى دعم، فهناك عدد من الموارد المتاحة لمساعدتك،. يقدم خط المساعدة الخاص بمركز الإنترنت الآمن في المملكة المتحدة مشورة مجانية وسرية بشأن قضايا الأمان عبر الإنترنت،. بالإضافة إلى ذلك، تقدم العديد من منظمات الأمان عبر الإنترنت، بما في ذلك Insafe، الموارد والدعم للأطفال والشباب ومقدمي الرعاية،.

من خلال دمج هذه النصائح في أنشطتك عبر الإنترنت، يمكنك المساعدة في إنشاء إنترنت أفضل وأكثر أمانًا للجميع،. لا يقتصر يوم الإنترنت الأكثر أمانًا على يوم واحد من العام فحسب، بل يتعلق بتعزيز بيئة إيجابية وآمنة عبر الإنترنت على مدار العام،. يمكن لواضعي السياسات وأصحاب المصلحة والأفراد أن يلعبوا دورًا في خلق عالم أكثر أمانًا عبر الإنترنت، ويبدأ الأمر بإجراء هذه المحادثات المهمة واتخاذ خطوات لحماية نفسك والآخرين،.