.com مقابل .net ما هو الفرق وأيهما عليك باستخدمه؟

أسماء النطاقاتالفئة
1 دقائق قراءة
ادم العشا

لماذا تختار بعض الشركات .com مقابل .net كـ امتدادات أسماء النطاقات؟ هل تساءلت يومًا عن الفرق بين هذين؟ أي واحد يجب أن تختار مواقع الأعمال والشركات عبر الإنترنت؟ هل يؤثر امتلاك موقع ويب .com أو موقع ويب .net على تواجدك على الإنترنت؟ هل موقع .com أفضل للتجارة الإلكترونية؟ ماذا يعني tld (نطاق المستوى الأعلى)؟ ما نوع مواقع الويب التي لها نطاقات . net؟

إذا سبق لك أن سألت نفسك أيًا من هذه الأسئلة، فأنت محظوظ. ستقدم لك هذه المقالة شرح مفصل لـ .com مقابل .net. هيا نبدأ.

.com مقابل .net: ما هما؟

يعد .com و .net نطاقات المستوى الأعلى (TLDs) في نظام اسم نطاق الإنترنت.

ما هي نطاقات المستوى الأعلى TLDs؟

نطاق المستوى الأعلى (TLD) هو جزء من اسم المجال الذي يأتي بعد "النقطة" ويحدد نوع المؤسسة أو الغرض من موقع الويب. على سبيل المثال، في اسم المجال في ae.godaddy.com، يكون .com  هو الـ  TLD في هذه الحالة.

تتضمن بعض امتدادات أسماء النطاقات الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • تميل .com إلى أن تكون أعمالًا تجارية (من أجل الربح)
  • .net لخدمات الشبكة، مثل مزودي خدمة الإنترنت وشركات الاستضافة.
  • .io للشركات التقنية الناشئة
  • .edu للمؤسسات التعليمية
  • .gov للمؤسسات الحكومية
  • .org للمنظمات غير الربحية.
  • .me للمواقع الشخصية

هناك العديد من الأنواع المختلفة من امتدادات النطاقات المتاحة، ولكل منها استخدام محدد أو جمهور مستهدف. يمكن أن يثبت اختيار امتداد النطاق المناسب لشركتك الصغيرة قيمة كبيرة في المستقبل.

GoDaddy هو أكبر مزود لاسماء المجالات مع 84 مليون نطاق مسجل وأكثر من 21 مليون عميل سعيد. سجل المجال الخاص بك اليوم.

ما هو الـ .com؟

يعد .com واحدًا من أكثر نطاقات TLDs شهرة واستخدامًا، وهو مخصص في الأصل للمؤسسات التجارية. غالبًا ما يتم استخدامه للأغراض التجارية العامة، وكذلك للعلامات التجارية الشخصية وتطوير مواقع الويب.

ما هو الـ .net؟

.net هو نطاق TLD آخر شائع الاستخدام، وهو مخصص في الأصل لمقدمي خدمات الإنترنت والمنظمات ذات الصلة بالبنية التحتية. غالبًا ما يتم استخدامه للشركات والمؤسسات المرتبطة بالشبكات، وكذلك لمواقع الويب الشخصية أو المهنية.

إنه نظام أساسي مفتوح المصدر لإنشاء تطبيقات سطح المكتب والويب والجوال التي يمكن تشغيلها محليًا على أي نظام تشغيل.

يعتبر كل من .com و .net نطاقًا عامًا عالي المستوى (gTLDs)، مما يعني أنهما لا يقتصران على استخدام أو جمهور معين. نتيجة لذلك، يتم استخدامهما بشكل شائع لمجموعة متنوعة من الأغراض ومن قبل مجموعة متنوعة من الأفراد والمنظمات.

حقيقة ممتعة: نطاقات المستوى الأعلى لرمز الدولة هي نطاقات TLD ذات حرفين تمثل بلدًا أو إقليمًا معينًا. مثل: “.co.uk” للمملكة المتحدة “.jp” لليابان “.cn” للصين.

.com مقابل .net: التكلفة.

يعتبر التسعير بالنسبة للكثير منا عاملاً مهمًا في اتخاذ القرار، فما المبلغ الذي يجب أن ننفقه على اسم المجال .com مقابل .net؟

متوسط التكاليف في السنة لنطاق .com

يمكن أن يختلف متوسط التكلفة السنوية لاسم نطاق .com اعتمادًا على المسجل وأي عروض ترويجية أو خصومات قد يقدمونها. بشكل عام، يمكنك أن تتوقع أن تدفع في أي مكان من 10 دولارات إلى 30 دولارًا سنويًا لاسم نطاق .com.

متوسط التكاليف في السنة لنطاق . net

غالبًا ما يكون متوسط التكلفة السنوية لاسم نطاق .net مشابهًا لتكلفة اسم نطاق .com، على الرغم من أنه قد يكون أقل تكلفة قليلاً. مرة أخرى، يمكن أن تختلف الأسعار اعتمادًا على المسجل وأي عروض ترويجية أو خصومات يقدمونها.

اختيار اسم الدومين

تجدر الإشارة إلى أن الأسعار يمكن أن تختلف أيضًا بناءً على شعبية اسم المجال المحدد الذي تهتم به. إذا كان هناك طلب كبير على اسم المجال، فقد يكون الشراء أكثر تكلفة.

من المهم أيضًا مراعاة أي خدمات أو ميزات إضافية قد ترغب فيها عند تسجيل اسم مجال، مثل حماية الخصوصية أو الاستضافة. يمكن أن تضيف هذه الخدمات إلى التكلفة الإجمالية لتسجيل اسم المجال الخاص بك.

.com مقابل .net: توفر اسم المجال

يمكن أن يختلف مدى توفر أسماء النطاقات .com مقابل .net بناءً على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك شعبية اسم النطاق المحدد ومدة تسجيله.

بشكل عام، قد تكون أسماء النطاقات .com متاحة على نطاق واسع لأنها كانت موجودة لفترة أطول وأكثر شيوعًا. ومع ذلك، لا يزال من الممكن العثور على اسم نطاق .com جيد متاح للتسجيل.

من ناحية أخرى، قد تكون امتدادات أسماء نطاقات .net أقل توفرًا على نطاق واسع نظرًا لشعبيتها الأقل. ومع ذلك، قد يسهل هذا أيضًا العثور على اسم نطاق .net فريد متاح للتسجيل.

في النهاية، سيعتمد توافر اسم المجال على اسم نطاق محدد .com أو .net على مجموعة متنوعة من العوامل وسيختلف على أساس كل حالة على حدة. عند الاختيار بين نطاقي TLDs، من المهم مراعاة اسم المجال المحدد الذي تهتم به وما إذا كان متاحًا للتسجيل. إذا لم يكن متاحًا، فقد تحتاج إلى التفكير في خيارات بديلة أو التفكير في استخدام TLD مختلف.

.com مقابل .net: إيجابيات وسلبيات

هناك العديد من الإيجابيات والسلبيات التي يجب مراعاتها عند الاختيار بين نهايات .com أو .net  لموقعك على الويب أو تواجدك عبر الإنترنت.

مميزات استخدام .com TLD:

  • معترف بها على نطاق واسع وموثوق بها من قبل المستهلكين
  • غالبًا ما يعتبر أكثر مصداقية واحترافية
  • يمكن أن تسهم في تحسين العلامة التجارية وجهود التسويق

سلبيات استخدام .com TLD:

  • قد يكون التسجيل أكثر تكلفة
  • قد يكون من الصعب العثور على اسم المجال المتاح

مميزات استخدام .net TLD:

  • قد يكون التسجيل أقل تكلفة
  • قد يكون من الأسهل العثور على اسم المجال المتاح

سلبيات استخدام .net TLD:

  • أقل شهرة وثقة من قبل المستهلكين
  • قد يُنظر إليه على أنه أقل مصداقية أو مهنية
  • قد لا تساهم بقدر كبير في جهود العلامات التجارية والتسويق

تجدر الإشارة إلى أن هذه الإيجابيات والسلبيات يمكن أن تختلف بناءً على السياق والأهداف المحددة لموقعك على الويب أو تواجدك عبر الإنترنت. في النهاية، سيعتمد أفضل TLD بالنسبة لك على احتياجاتك وأولوياتك المحددة.

geometric shape digital wallpaper

متى يتم استخدام امتداد مجال .net؟

هناك بعض المواقف التي قد يكون من المناسب فيها اختيار امتداد اسم نطاق .net:

  1. إذا كان عملك أو مؤسستك مرتبطة بالبنية التحتية للإنترنت أو الشبكات: كان .net مخصصًا في الأصل للاستخدام من قبل مزودي خدمة الإنترنت والمنظمات ذات الصلة بالبنية التحتية، لذلك قد يكون اختيارًا جيدًا للشركات أو المؤسسات في هذه المجالات.
  2. إذا لم تتمكن من العثور على اسم مجال .com متاح: إذا تم استخدام إصدار .com من اسم المجال الذي تريده بالفعل، فقد تحتاج إلى التفكير في خيارات بديلة مثل .net.
  3. إذا كنت تفضل اسم نطاق أقصر أو فريدًا: فقد تكون أسماء نطاقات .net متاحة أكثر من أسماء .com، لذلك قد تتمكن من العثور على اسم نطاق .net أقصر أو أكثر تميزًا وغير متاح باعتباره .com. .

يجدر بالذكر إلى أنه على الرغم من أن .net قد يكون خيارًا جيدًا في بعض المواقف، إلا أنه بشكل عام غير معترف به أو موثوق به على نطاق واسع من قبل المستهلكين مثل .com.

متى يتم استخدام امتداد مجال .com؟

هناك بعض المواقف التي قد يكون من المناسب فيها اختيار امتداد اسم نطاق .com:

black and blue computer keyboard highlighting a .com which is a top level domain.
  1. إذا كنت تستخدم موقع الويب الخاص بك لأغراض تجارية عامة: يُعرف .com على نطاق واسع بأنه TLD للمواقع التجارية، لذلك قد يكون اختيارًا جيدًا إذا كنت تستخدم موقع الويب الخاص بك أو متجرك الإلكتروني لبيع المنتجات أو الخدمات.
  2. إذا كنت تستخدم موقع الويب الخاص بك للعلامة التجارية الشخصية: يشيع استخدام .com أيضًا للعلامة التجارية الشخصية وقد يكون خيارًا جيدًا إذا كنت تستخدم موقع الويب الخاص بك لتثبت نفسك كخبير أو رائد فكري في مجال معين.
  3. إذا كنت تستهدف جمهورًا عالميًا: فإن .com معترف به على نطاق واسع وموثوق به من قبل المستهلكين في جميع أنحاء العالم، مما يجعله خيارًا جيدًا للشركات أو الأفراد الذين يتطلعون إلى الوصول إلى جمهور عالمي.
  4. إذا كنت ترغب في ترسيخ المصداقية والاحتراف: يُنظر إلى .com غالبًا على أنه أكثر مصداقية واحترافية من نطاقات TLD الأخرى، مما يجعله خيارًا جيدًا للشركات أو الأفراد الذين يتطلعون إلى بناء شعور بالثقة مع جمهورهم.

يجدر بالذكر إلى أنه على الرغم من أن .com قد يكون خيارًا جيدًا في العديد من المواقف، إلا أنه قد يكون أكثر تكلفة للتسجيل وقد يكون من الصعب العثور على اسم نطاق متاح. نتيجة لذلك، قد تحتاج إلى التفكير في بديل

في النهاية، سيعتمد اسم عملك وأفضل TLD له على احتياجاتك وأهدافك المحددة. قد يكون من المفيد مراعاة عوامل مثل الجمهور المستهدف والصناعة والميزانية عند اتخاذ قرار بشأن TLD.

ما هو امتداد المجال الأفضل لتحسين محركات البحث SEO؟

يمكن أن تؤثر نطاقات المستويات الأعلى على تحسين محرك البحث (SEO) بعدة طرق مختلفة. اليك قليل من الامور لتأخذها بالاعتبار:

  1. الملاءمة: قد تعتبر محركات البحث نطاق المستوى الأعلى TLD الخاص بموقع ما كإشارة إلى ملاءمته لاستعلام بحث معين. على سبيل المثال، يمكن اعتبار موقع الويب الذي يحتوي على .com TLD أكثر صلة بعمليات البحث التجارية، بينما يمكن اعتبار موقع الويب الذي يحتوي على نطاق TLD .net أكثر صلة بعمليات البحث المتعلقة بالشبكات.
  2. الكلمات الرئيسية: يمكن أيضًا استخدام TLD نفسه ككلمة رئيسية في استعلامات البحث. على سبيل المثال، من المرجح أن يقوم شخص ما يبحث عن "أفضل مسجلي نطاقات .com" بالنقر فوق نتيجة باستخدام .com TLD.
  3. العلامة التجارية: يمكن أن يؤثر TLD أيضًا على العلامة التجارية ومصداقية موقع الويب، مما قد يؤثر بدوره على تصنيف البحث الخاص به. غالبًا ما يُنظر إلى عناوين مواقع الويب مع .com TLDs على أنها أكثر مصداقية واحترافية، مما يمكن أن يحسن رؤية البحث.

بشكل عام، من الصعب التحديد بشكل قاطع أي TLD هو الأفضل لتحسين محركات البحث. يمكن أن يكون كل من .com و. net فعالين في تحسين رؤية البحث، اعتمادًا على السياق والأهداف المحددة لموقع الويب الخاص بك.

ومع ذلك، يعتبر .com بشكل عام هو TLD الأكثر شهرة وموثوقًا، وقد يكون أكثر فعالية لتحسين محركات البحث في مواقف معينة. يجدر أيضًا النظر في العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على مُحسّنات محرّكات البحث، مثل جودة محتوى موقع الويب الخاص بك ومدى ملاءمته، وقوة ملف تعريف الرابط الخلفي لموقع الويب الخاص بك، وتجربة المستخدم الإجمالية لموقعك على الويب.

 كيف يمكنك التحقق من توفر اسم المجال وشراء اسم المجال؟

للتحقق من التوفر وشراء اسم مجال من GoDaddy، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى موقع GoDaddy على الويب (godaddy.com/) وانقر فوق علامة التبويب "المجالات" في القائمة العلوية.
  2. في حقل "البحث عن مجال"، أدخل اسم المجال الذي تريده وحدد TLD الذي تريد استخدامه (مثل .com، .net، إلخ). انقر فوق "بحث" للتحقق من التوفر.
  3. إذا كان هذا هو اسم المجال المجاني فأنت محظوظ، فسترى زر "إضافة إلى عربة التسوق". انقر فوق هذا الزر لإضافة اسم المجال إلى عربة التسوق الخاصة بك.
  4. إذا كنت ترغب في إضافة خدمات أو ميزات إضافية لتسجيل اسم المجال الخاص بك، مثل حماية الخصوصية أو الاستضافة، يمكنك القيام بذلك في الصفحة التالية. راجع طلبك وقم بإجراء أي تغييرات ضرورية.
  5. عندما تكون جاهزًا لإكمال عملية الشراء، انقر فوق الزر "متابعة الدفع". سيُطلب منك تسجيل الدخول إلى حساب GoDaddy الخاص بك أو إنشاء حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب بالفعل.
  6. في صفحة الخروج، سيُطلب منك إدخال معلومات الدفع الخاصة بك ومراجعة طلبك. عندما تكون جاهزًا لإكمال عملية الشراء، انقر فوق الزر "تقديم طلبك".

بمجرد اكتمال طلبك وتسجيل المجال، ستكون المالك المسجل لاسم المجال الذي اشتريته. تجدر الإشارة إلى أن تسجيل اسم المجال يتم عادةً على أساس سنوي، وستحتاج إلى تجديد تسجيلك من أجل الحفاظ على اسم المجال الخاص بك نشطًا.

ضع في اعتبارك أن حماية الخصوصية هي خدمة تساعد على حماية معلوماتك الشخصية من عرضها في قاعدة بيانات Whois العامة. يمكن أن يكون هذا مفيدًا إذا كنت قلقًا بشأن خصوصيتك أو لا تريد أن تكون معلوماتك الشخصية متاحة للجمهور.

بمجرد شراء اسم المجال الخاص بك، يجب أن تحصل على استضافة ويب لاستضافة موقع الويب الخاص بك على.

إذا كنت تتطلع إلى إنشاء موقع ويب WordPress، فعليك التفكير في استضافة وردبريس منGoDaddy كمزود استضافة خاص بك لأنه يضمن وقت تشغيل بنسبة 99 ٪.

خاتمة نقاش .com مقابل .net:

باختصار، تتمثل الاختلافات الرئيسية بين امتدادات أسماء النطاقات .com مقابل .net في سجلها، والاستخدام المقصود، وتصور المستهلكين. يُعرف .com على نطاق واسع بأنه TLD للمواقع التجارية وغالبًا ما يُنظر إليه على أنه أكثر مصداقية واحترافية. كان .net مخصصًا في الأصل للاستخدام من قبل مزودي خدمة الإنترنت والمؤسسات ذات الصلة بالبنية التحتية، وغالبًا ما يتم استخدامه للأعمال التجارية والمواقع الإلكترونية ذات الصلة بالشبكات.

عند الاختيار بين اسم المجال .com مقابل .net، من المهم مراعاة احتياجاتك وأهدافك المحددة. قد يكون .com خيارًا جيدًا للاستخدام التجاري العام، أو للعلامة التجارية الشخصية، أو إذا كنت ترغب في ترسيخ المصداقية والاحتراف. قد يكون .net خيارًا جيدًا للشركات أو المؤسسات المرتبطة بالشبكات، أو إذا لم تتمكن من العثور على اسم نطاق .com متاح.

يجدر أيضًا النظر في عوامل أخرى مثل التوافر والتكلفة والتأثير المحتمل على تحسين محرك البحث (SEO). يمكن أن يكون كل من .com و .net فعالين في تحسين مُحسّنات محرّكات البحث، اعتمادًا على السياق المحدد وأهداف موقع الويب الخاص بك.

في النهاية، سيعتمد أفضل TLD لموقعك على الويب أو تواجدك عبر الإنترنت على احتياجاتك وأولوياتك المحددة. قد يكون من المفيد مقارنة الأسعار والميزات من العديد من المسجلين والنظر في عوامل مثل الجمهور المستهدف والصناعة والميزانية عند اتخاذ قرار بشأن TLD.