أفضل 7 برامج تحرير الفيديو لشركتك الناشئة

تسويقالفئة
1 دقائق قراءة
Franziska Thoms

تنقل مقاطع الفيديو المعلومات بشكل أكثر كفاءة من الصور والنصوص، وهذا هو سبب اعتماد المزيد من المعلنين عليها في التسويق الإلكتروني. يمكن أن ينتشر الفيديو الجيد بسرعة ويزيد من الوعي بالعلامة التجارية. كما ويساعد في إبقاء الزوار لفترة أطول على موقعك الإلكتروني. يعتبر الكثيرون أن تحرير الفيديوهات هو التحدي الأكبر. ولكن، ليس من الضروري أن تكون برامج تحرير الفيديو باهظة الثمن مثل Final Cut Pro X أو Adobe Premiere Pro، فهناك العديد من برامج تحرير الفيديو المجانية الجيدة جداً والتي تفي بالغرض.

مقالات ذات علاقة: ما هو التسويق بالفيديو ولماذا عليك استخدامه؟

1. Lightworks - أداة تحرير الفيديو الاحترافية والمتاحة أيضاً مجاناً

يعمل المتخصصون في صناعة الأفلام والفيديوهات مع Lightworks منذ أكثر من 25 عاماً. تم استخدام برنامج تحرير الفيديو للعديد من أفلام هوليوود مثل "Pulp Fiction" و "The Wolf of Wall Street". نسخة Pro المدفوعة هي واحدة من أقوى برامج تحرير الفيديو في السوق، وهناك أيضاً إصدار مجاني محدود.

مع الإصدار المجاني، هناك عدد أقل من الميزات المتاحة لتحرير الفيديوهات، ولا يمكن تصدير مقاطع الفيديو إلا بدقة HD وليس بدقة Full HD أو 4K. ونظراً لوجود العديد من الميزات، يُعَد البرنامج معقداً بعض الشيء بالنسبة للمبتدئين. ولكن لا تقلق، يمكنك تطوير مهاراتك بسرعة من خلال العديد من البرامج التعليمية. إذا كنت ترغب في استخدام مجموعة الميزات والوظائف الكاملة لاحقاً، فيمكنك الترقية إلى الإصدار المحترف.

Lightworks متاح لأنظمة Windows وMac وLinux.

2. Shotcut - برنامج تحرير الفيديو المجاني مع إمكانية تصدير الفيديو بصيغة 4K

يدعم Shotcut المئات من تنسيقات الصوت والفيديو بفضل FFmpeg. باستخدام البرنامج المجاني، يمكنك تصدير مقاطع الفيديو بدقة تصل إلى 4K. يقدم البرنامج وظائف مختلفة بما في ذلك التلاشي المتقاطع وتصحيح الألوان، وهناك العديد من المرشحات والتأثيرات للاختيار من بينها. استخدامك لبرنامج تحرير الفيديو Shotcut يحتاج إلى بعض التدريب، ستساعدك العديد من البرامج التعليمية في ذلك.

Shotcut متاح لأنظمة Windows وMac وLinux، وبشكل مجاني كامل.

3. DaVinci Resolve - تحرير مميز للألوان والصوت

يحظى برنامج تحرير الفيديو DaVinci Resolve بشعبية خاصةً لتوفيره أدوات مميزة لإنتاج الصوت وتصحيح الألوان بشكل احترافي. فهو يجمع بين التحرير والتأثيرات المرئية وتدريج الألوان والرسومات المتحركة و الإنتاج الصوتي. يستخدم الخبراء البرنامج في إنتاج الأفلام السينمائية والبرامج التلفزيونية؛ الإصدار الحالي 17 يقدم العديد من الميزات مثل ألوان HDR متعددة، وأدوات القناع السحري المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وإمكانية الحصول على صوت ثلاثي الأبعاد غامر ومُحرَك. يتم تقسيم الأدوات على مساحات عمل واسعة للتحرير الواضح: على سبيل المثال، يتم إجراء القطع في مساحة القص والتعديل، وتتبع التأثيرات المرئية والرسومات المتحركة في مساحة عمل Fusion ثم يستمر تصحيح الألوان في مساحة عمل الألوان.

يتوفر الإصدار المجاني من DaVinci Resolve لأنظمة Windows وMac وLinux، وتتوفر العديد من مقاطع الفيديو التعليمية باللغة الإنجليزية على الموقع الرسمي.

إذا أتقنت العمل على النسخة المجانية وترغب في العمل في مشاريع أكثر تعقيداً والحصول على العديد من الامتيازات الأخرى، فيمكنك الاستثمار في DaVinci Resolve Studio.

4. OpenShot - أداة تحرير الفيديو الرائعة للمبتدئين

يعد برنامج OpenShot لتحرير الفيديو بشكل مجاني مثالياً للمبتدئين. بالإضافة إلى الأدوات الأساسية، يمكن للمستخدمين أيضاً استخدام وظائف متقدمة وقياس أو قص أو إضافة ترجمات إلى مقاطع الفيديو. يمكن العثور على النصائح والإرشادات في المنتدى، ولكن هناك عدد أقل من البرامج التعليمية الرسمية مقارنة بالبرامج الأخرى.

قم بتنزيل OpenShot مجاناً لنظام التشغيل Windows أوMac أوLinux.

5. VideoPad - برنامج تحرير الفيديو السريع وسهل المشاركة على الشبكات الاجتماعية

يجعل برنامج تحرير الفيديو VideoPad المزوَد بمحرر السحب والإفلات من السهل تحرير وإضافة تأثيرات رائعة. هناك أكثر من 50 مؤثراً مرئياً للاختيار من بينها، وتدعم الأداة جميع تنسيقات الفيديو الشائعة، بما في ذلك مقاطع الفيديو ثلاثية الأبعاد وذات ال 360 درجة. يمكنك تصدير مقاطع الفيديو مباشرة إلى يوتيوب وفيسبوك، والعديد من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى. يمكن تنزيل محرر الفيديو مجاناً للاستخدام غير التجاري؛ كما وتتوفر العديد من الوظائف الإضافية مقابل رسوم مالي محدد.

يتوفر VideoPad لنظامي التشغيل Windows وMac.

6. Avidemux - رائع للمبتدئين ولأجهزة الكمبيوتر البطيئة

يعد محرر الفيديو المجاني Avidemux مفيدًا للمهام الأساسية مثل القص والتشذيب والتصفية. يقوم البرنامج بقراءة وتحويل MPEG-1 و MPEG-2 و AVI و OGM، والعديد من الصيغ الأخرى.

كان المحرر المجاني متاحاً فقط لنظام التشغيل Linux لفترة طويلة، ولكنه الآن متاح أيضاً لنظامي التشغيل Windows و Mac.

7. Kdenlive - برنامج تحرير فيديو يقرأ ويشفر جميع التنسيقات تقريباً

برنامج Kdenlive هو برنامج تحرير فيديو غير خطي يدمج العديد من الميزات العملية. يعتمد على مكتبات FFmpeg القوية، لذلك يمكن استخدام أي تنسيق صوتي وفيديو مباشرةً. يوفر الإصدار الحالي وظائف جديدة مثل أداة الترجمة وإصلاحات الأخطاء، كما تم تحسين واجهة المستخدم أيضاً.

برنامج Kdenlive متاح للتنزيل لنظامي التشغيل Windows و Linux. يمكن تجميع الأداة لنظام التشغيل Mac، لكن النسخة الخاصة به قديمة وفقاً لموقع الويب.

الخاتمة

يعتمد برنامج تحرير الفيديو المناسب لك على مدى تعقيد مشاريعك وتجربة تحرير الفيديو واحتياجاتك. يوفر الإصدار المجاني من Lightworks وظائف احترافية ويظل مناسباً للمبتدئين نسبياً. لدى البرامج الأخرى مزاياها الخاصة، مثل التشغيل الأسهل أو خيار تصدير مقاطع الفيديو بدقة 4K. بالإضافة إلى البرامج التعليمية الرسمية المتوفرة على يوتيوب، ستجد العديد من الإرشادات والنصائح لجميع برامج تحرير الفيديو التي تم ذكرها في هذا المقال حتى تتمكن من تعلم كيفية استخدامها بسرعة.