تسويق عيد الفطر: جهز عملك لليلة العيد.

تسويقالفئة
1 دقائق قراءة
Nuwar Abu-Awwad

في غضون أيام قليلة، سيحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بعيد الفطر. عيد الفطر هو عيد ديني يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم ويأتي مباشرةً بعد الانتهاء من صيام شهر رمضان، ولهذا السبب سمي باسم "عيد الفطر". يرتبط عيد الفطر بالأسرة والتجمع العائلي والتسوق. لهذا السبب تحتاج إلى تجهيز عملك لـ تسويق عيد الفطر.

سيصادف عيد الفطر عام 2023 حسب التقويم الإسلامي في حوالي 21 أبريل/نيسان من هذا العام. لديك الوقت للاستعداد ولكن كلما بدأت بشكل أسرع كلما كنت أكثر استعدادًا.

تُعتَبَر الفترة التي تسبق العيد مباشرةً أكبر فترة تسوق والأكثر ازدحاماً وتمتد لمدة 10 أيام.

يتركز التسوق في رمضان على الاحتياجات المتعلقة بالطعام والشراب، وعلى الرغم من أهمية الطعام والشراب في العيد، إلا أن هناك ذروة تسوق ثانية تتميز بشراء الملابس / الإكسسوارات، ومنتجات العناية بالبشرة والجمال، والهدايا مثل المجوهرات أو الألعاب. خاصةً ليلة عيد الفطر، حيث يقوم المسلمون بالتسوق النهائي والعاجل لسد احتياجاتهم من حلويات العيد والزينة والملابس.

وفقًا لدراسة تم إجراؤها في دول شرق أوسطية مختارة في الفترة من فبراير إلى مارس 2022، خطط 26 بالمائة من جميع المشاركين المسلمين للتسوق في عيد الفطر في منتصف أبريل 2022. حصة المجيبين المسلمين الذين قالوا إنهم يريدون التسوق في عيد الفطر. في فبراير كان الأدنى في الإمارات العربية المتحدة بحصة واحد في المائة.

إحصائيات تسويق عيد الفطر

مع زيادة الطلب والرغبة بالتسوق والازدحام الكبير، ما الذي يجب على الشركات فعله للاستعداد لليلة عيد الفطر؟ وكيف سيقومون بتلبية احتياجات عملائهم وزيادة مبيعاتهم وولاء العملاء؟ في هذه المقالة، سنناقش كل هذه الأسئلة بالتفصيل.

هيا، لنبدأ …

الليلة التي تسبق عيد الفطر: جهّز عملك لاستقبالها

يُعتَبَر عيد الفطر فرصة مثالية لتجار التجزئة والمطاعم لتحقيق المزيد من المبيعات. كما ويجب أن تستعد جميع المحلات والمتاجر في كافة المجالات لموسم البيع الضخم القادم. ويجب عليهم التجهز بشكل كامل للتأقلم مع الوضع الجديد في ظل جائحة فيروس كورونا الجديد.

1- تسويق عيد الفطر: رسائل تهنئة عيد الفطر المبارك

يجب أن تبدأ في إعداد رسائل التهنئة الخاصة بعيد الفطر قبل أسبوع أو أيام من الآن. وفي الليلة التي تسبق العيد، تقوم بنشر منشور خاص لتهنئة عملائك ومتابعيك على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك أو ترسله إلى العملاء عبر البريد الإلكتروني. كما يمكنك اضافة كوبون خصم  لمنتجاتك خاص بهذه المناسبة ونشره مع تهنئة العيد المبارك.

يمكنك استخدام أداة البريد الإلكتروني الاحترافي من GoDaddy لإرسال تهنئة عيد الفطر لعملائك.

في حال لم تكتب إلى الآن رسائل التهنئة اللازمة، لا تقلق! العديد من المواقع الإلكترونية توفر لك نماذج تساعدك لتهنئة عملائك بمناسبة عيد الفطر المبارك بسهولة. كما وتوفر لك العديد من منصات التصميم إمكانية تصميم بطاقة تهنئة خاصة بالعيد بسرعة وسهولة ومجاناً، مثل Canva و GoDaddy Studio

بطاقات تهنئة عيد الفطر مخصصة من استوديو GoDaddy

2- تسويق عيد الفطر: شارك منتجاتك على منصات التواصل الاجتماعي

الليلة التي تسبق عيد الفطر هي الليلة التي يشتري فيها الناس ما يحتاجون إليه لتكملة حلويات العيد أو الشوكولاتة أو الزينة أو الملابس أو الإكسسوارات التي يحتاجونها للاحتفال بالعيد بسعادة. لذلك، أنصحك بمشاركة منتجاتك بشكل جذاب على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وخاصة فيسبوك، حيث وفقاً لاستطلاع أجرته فيسبوك، يبحث 60٪ من الفئة المستهدفة بالاستطلاع عن المنتجات والعروض وأفكار التسوق والهدايا الجديدة على فيسبوك.

في اليوم الذي يسبق العيد، سيكون الناس نشيطين بشكل غير عادي خلال الساعات الأولى من الصباح، مباشرةً بعد السحور وبعد الإفطار أيضاً. نظراً لأن هذا هو الوقت الذي يشعر فيه عملاؤك بالراحة والنشاط بما يكفي لتصفح الإنترنت، فإن احتمالية اتخاذ قرار الشراء عبر الإنترنت سيزداد.

3- تسويق عيد الفطر: عروض وخصومات: الفرصة الأخيرة

قم بتقديم عروض وخصومات خاصة بعيد الفطر. يمكنك التركيز على ترويج منتجات العناية الشخصية والأزياء، حيث يزداد الطلب على هذه المنتجات قبل عيد الفطر.

3 من كل 4 أشخاص يبحثون عن المزيد من الصفقات والعروض خلال شهر رمضان والعيد، وفقاً لفيسبوك.

فيما يتعلق بالخصومات التي ستقدمها في متجرك عبر الإنترنت، أقترح استخدام قسيمة سكراتش "Scratch coupon" لتتميز أنت وصفقاتك خلال موسم الخصومات الضخم. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في إنشاء Scratch coupon، فاستخدم Coupon tools.

أو استخدم أحد الاضافات التي يوفرها WordPress أو WooCommerce أو Magento.

من ناحية أخرى، يمكنك أيضاً استخدام تقنية التلعيب "Product Gamification"، فهي طريقة رائعة للترفيه عن عملائك بأدوات مرحة وجذابة. وتتضمن ما يلي:

  • العملاء الأكثر شراءاً
  • النقاط أو المكافآت القائمة على الشراء
  • التفاعل والمشاركة على منصات التواصل الاجتماعي
  • القصص واختيار المغامرات الشخصية

سيساعدك استخدام "التفاعل والمشاركة على منصات التواصل الاجتماعي" خلال الليلة التي تسبق العيد على زيادة الوعي بعلامتك التجارية وزيادة معدل تفاعل صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك أن تطلب من المستخدم مشاركة المنشور الخاص بمنتجاتك وذكر 5 من أصدقائه في التعليقات، ثم مكافأته بخصم 50٪ عند إكمال الشروط أو المطلوب.

يمكنك استخدام أداة إنشاء المتجر الإلكتروني من GoDaddy لإنشاء كوبونات الخصم.

ذو صلة: كيف تبدأ مشروع دروبشيبينغ في عام 2023.

4- تسويق عيد الفطر: جهز متجرك الإلكتروني

من المهم تجهيز موقعك الإلكتروني ومتجرك الإلكتروني لليلة عيد الفطر. عليك التأكد من أن موقعك سريع وسهل الاستخدام وآمن، ويوفر طرق دفع مختلفة وبوابات دفع إلكترونية آمنة، ويعرض جميع المنتجات بوضوح وفي صور جذابة.

ساعد عملائك في الوصول إلى المنتجات الأكثر طلباً لعيد الفطر. يمكنك مثلاً إرسال إشعارات ورسائل مخصصة تدفعه لتصفح وشراء بعض المنتجات ذات الصلة والعروض الخاصة.

لزيادة رضا العملاء وولائهم وتعزيز تجربة عميل مميزة، تأكد من أن لديك أكثر من برنامج وتقنية لخدمتهم.

العملاء السعداء هم أكبر المدافعين عنك ويمكن أن يصبحوا فريق المبيعات الخاص بك الأكثر نجاحاً. - Lisa Masiello

أنواع وتقنيات خدمة العملاء التي يمكنك استخدامها:

  • الدردشة الحية
  • الدعم عبر الهاتف
  • البريد الإلكتروني
  • المراسلة مثل WhatsApp و Apple Business Chat و Facebook Messenger

مقالات ذات علاقة:

  1. نقدم لكم أداة إنشاء موقع ومتجر إلكتروني من GoDaddy
  2. أفضل تطبيقات الدردشة الحية: ما هو الأفضل لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك؟

5- تسويق عيد الفطر: وظف المزيد من موظفي دعم العملاء

خدمة عملاء لمحل الملابس عيد الفطر

إذا كنت تمتلك متجراً لبيع الملابس ومستحضرات التجميل والشوكولاتة والحلويات وما إلى ذلك، فإنني أوصيك بتوظيف المزيد من موظفي خدمة العملاء لمساعدة العملاء خلال ليلة العيد المزدحمة.

لن ترغب في أن يكون متجرك مزدحماً لدرجة أن لا تتمكن من تقديم خدمة عملاء ممتازة، خاصةً في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا الجديد.

عيد فطر مبارك

سواء كنت مالك عمل أو مدير مشروع ناشئ تنتظر موسم عيد الفطر بفارغ الصبر لزيادة مبيعاتك، أو كنت عميلاً يبحث عن هدية عيد الفطر المثالية لمشاركتها مع أصدقائك وعائلتك، أتمنى لك عيد فطر مبارك وسعيد وأعاده الله عليك بالصحة والرزق.

أسئلة وأجوبة (FAQ:

فيما يلي بعض الإجابات على الأسئلة المتداولة:

كيف يتم تسويق عيد الفطر؟

ظهور الهلال يدل على نهاية رمضان وحلول عيد الفطر! بصفتك جهة تسويق، من الضروري الاستفادة من الروح الاحتفالية للشرق الأوسط والإمارات العربية المتحدة لتعزيز أعمالك. إليك بعض الأفكار التسويقية واستراتيجيات تسويق عيد الفطر:

  1. قم بتحلية الصفقة: قدم خصومات خاصة على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك خلال عطلة العيد. فكر في الأمر كهدية منك لعملائك، مثل الملابس الجديدة التي يتباهون بها في التجمعات العائلية.
  2. الهاشتاغات هم أصدقائك المقربين: قم بتضمين علامات التجزئة ذات الصلة مثل # Eid2023 و #EidShopping في المحتوى التسويقي الخاص بك للوصول إلى جمهور أوسع. يشبه إرسال دعوة العيد الرقمية للعملاء المحتملين!
  3. المحتوى الذي ينشئه المستخدمون هو الضجة الجديدة: شجع العملاء على مشاركة تجاربهم مع منتجاتك خلال احتفالات العيد.
  4. إضفاء الطابع الشخصي على قالبك: خصص حملاتك التسويقية بتصميمات احتفالية لإظهار أن علامتك التجارية متزامنة مع روح العيد. تخيل موقع الويب الخاص بك يرتدي زيًا تقليديًا، ويبدو رائعًا!
  5. استهدف منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: استهدف منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لجهودك التسويقية، حيث أن هذه المنطقة مرادفة لاحتفالات العيد.
  6. تواصل مع الأحباء: شجع العملاء على إهداء منتجاتك لأفراد أسرهم. إنه أشبه بتزويدهم بباقة من الورود الرقمية!

مع أداة إنشاء المتجر الإلكتروني من GoDaddy يمكنك تنفيذ نصائح واستراتيجيات التسويق هذه.

كيف تسوق في رمضان؟

خلال شهر رمضان، تميل اتجاهات التسويق نحو التعاطف والحساسية الثقافية. فيما يلي بعض النصائح التسويقية لمساعدة عملك على الازدهار خلال هذا الشهر الكريم:

  1. احترم التوقيت: جدولة محتوى التسويق الرقمي الخاص بك خارج ساعات الصيام. يشبه الأمر أن تكون جارًا مراعيًا لا يعزف موسيقى صاخبة أثناء وقت الصلاة!
  2. التركيز على العطاء: تسليط الضوء على الجوانب الخيرية لعلامتك التجارية، حيث أن شهر رمضان هو كل شيء عن الرحمة والكرم.
  3. التسويق المرتكز على الأسرة: أكد على أهمية الأسرة في حملاتك التسويقية، حيث أن شهر رمضان هو وقت التقاء الأحباء. تخيل علامتك التجارية على أنها حجر الزاوية في إفطار عائلي مريح!
  4. شارك الروح: استخدم الموضوعات والمرئيات المتعلقة بشهر رمضان في المحتوى التسويقي للتواصل مع جمهورك. يمكن أن تصبح علامتك التجارية هي الخيار المفضل لتناول الإفطار!
  5. تعزيز الخيارات الصحية: إذا كنت تعمل في صناعة المواد الغذائية، فركز على خيارات الوجبات الصحية للإفطار والسحور. إن الأمر أشبه بكونك طاهٍ مغذي يقدّره الجميع في رمضان!
  6. العروض الخاصة: تقدم خصومات حصرية لشهر رمضان، مثل صفقة اشترِ واحدًا بعطِ واحد. إنها مثل مشاركة وجبة مع شخص محتاج!

مع أداة إنشاء المتجر الإلكتروني من GoDaddy، يعد التكيف مع التسويق الرمضاني قطعة من الكعكة (الحلال)! لذا، اربط حزام الأمان واستعد لشهر حافل بالنعم ونمو الأعمال!

Products Used