بين لهم أنك تعرفهم من خلال رسائل البريد الإلكتروني المخصصة

تسويقالفئة
1 دقائق قراءة
Adem Asha

من بين جميع قنوات التسويق المختلفة، تعد رسائل البريد الإلكتروني المخصصة ذات فعالية أعلى من البقية. في الواقع، لقد ثبت أن التسويق عبر البريد الإلكتروني، بشكل عام، ينتج عائدًا على الاستثمار قدره 44 دولارًا لكل دولار يتم استثماره لأنه يحفز المبيعات الجديدة والمبيعات المرتجعة. إذا لم تكن مؤمنًا، فألق نظرة على هذه الإحصائيات الرائعة لتخصيص البريد الإلكتروني:

  • تشهد رسائل البريد الإلكتروني ذات العنواين الشخصية المخصصة معدل فتح متزايدًا بنسبة 26 بالمائة.
  • تعمل رسائل البريد الإلكتروني المخصصة على تعزيز معدلات تعامل العملاء معك بنسبة 600 بالمائة.
  • أنتجت رسائل البريد الإلكتروني المخصصة معدل فتح بنسبة 18.8 بالمائة مقارنة بمعدل فتح بنسبة 13.1 بالمائة لرسائل البريد الإلكتروني بدون تخصيص.
  • يعتقد 33 بالمائة من المسوقين أن تخصيص البريد الإلكتروني هو أحد العناصر الأكثر أهمية لمستقبل التسويق.

من خلال إرسال حملات تسويقية مخصصة عبر البريد الإلكتروني، فإنك تُظهر نفسك و عملك بفعالية في البريد الوارد للقارئ، سواء كان هو أو هي فقط يتعرف على علامتك التجارية أو كان عميلاً مخلصًا.

في هذه المقالة سوف نجيب على بعض أسئلتك الملحة، مثل:

لنبدأ مباشر، هيا بنا

  1. ما هو التسويق عبر رسائل البريد الإلكتروني المخصصة

بدلاً من إرسال حملة بريد إلكتروني فارغة إلى كل شخص في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك. يتكون التسويق عبر البريد الإلكتروني المخصص من رسالة مستهدفة ومحددة الموضوع يتم إرسالها إلى جزء ذي صلة من قائمتك.

التحدي، بالطبع، هو أنك بحاجة إلى تقسيم قائمة جهات الاتصال الخاصة بك حسب المنتجات أو الخدمات التي يفضلونها.

  1. لم التسويق عبر رسائل البريد الإلكتروني المخصصة؟

على سبيل المثال، لنفترض أنك تدير متجراً للعصير، وأنت تقدم بكل فخر كل شيء من عصير البرتقال الطازج إلى عصير الليمون الزنجبيل إلى عصير البنجر العضوي.

عملاء عصير البرتقال يحبون بالتأكيد شراء العصير منك، لماذا؟ لأن البرتقال حلو، ويوجد فقط ما يكفي من اللب في كل كوب. يحب عملاء الليموناضة بالزنجبيل نكهة الليمونادة الممزوجة بتوابل الزنجبيل الشهية. ويحب عملاء عصير البنجر العضوي أن تقوم بإعداد عصير بنجر لذيذ وغني بالمغذيات في الحال. بشكل أساسي، لديك ثلاث شرائح من العملاء:

  • عملاء يشربون عصير البرتقال
  • عملاء يشربون عصير الليمون الزنجبيل
  • عملاء يشربون عصير البنجر العضوي
fruits and vegetable in clear glass jar

لنفترض أن جميع عملائك قد اشتركوا في قائمتك البريدية لأنهم يريدون معرفة أنواع العصير التي تحضرها في متجرك، وهم يريدون تلقي العروض الترويجية والقسائم التي تقدمها.

لنفترض الآن أن لديك مجموعة جديدة من البنجر، وأنك تصنع مزيجًا خاصًا من عصير بنجر الكركم. مسوق البريد الإلكتروني المبتدئ سيرسل رسالة إلى كل شخص في القائمة لإعلامهم بوفرة عصير البنجر، لكن مسوق البريد إلكتروني الخبير سيرسل رسالة مستهدفة إلى شريحة عصير البنجر لإعلامهم بالدفعة المحدودة الجديدة.

من خلال إرسال رسالة خاصة بالبنجر إلى قطّاع شاربي عصير البنجر، تكون قد نجحت في تخصيص التسويق عبر البريد الإلكتروني، وعلى الأرجح أنشأت زيادة في المبيعات.

ملاحظة المحرر: تُسهّل أداة التسويق الالكتروني من GoDaddy إضافة نموذج اشتراك إلى موقع الويب الخاص بك لجمع عناوين البريد الإلكتروني من الزوار.

  1. كيفية استخدام التسويق عبر رسائل البريد الإلكتروني المخصصة؟

man wearing headphones while sitting on chair in front of MacBook
Photo: Wes Hicks on Unsplash

يمكنك البدء في إرسال رسائل بريد إلكتروني مخصصة في بضع خطوات بسيطة:

  1. قم بتضمين الحقول الصحيحة في نموذج اشتراك البريد الإلكتروني الخاص بك
  2. قسّم قوائمك الحالية
  3. إرسال حملات تسويق البريد الإلكتروني المستهدفة

دعونا ندرسها واحدة تلو الأخرى:

الخطوة 1: قم بتضمين الحقول الصحيحة في نموذج اشتراك البريد الإلكتروني الخاص بك

الأمر كله يتعلق بأن تكون ذكياً من الخطوة الأولى. عندما يقوم عميل محتمل جديد بالتسجيل في قائمة بريدك الإلكتروني، اسأله عن اهتماماته.

على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك وكالة سفر، فهل هم مهتمون بالعطلات الصيفية أو الشتوية؟ إذا كنت مطعمًا، فما هو طبقهم المفضل؟ إذا كنت وكيل عقارات، هل يبحثون عن شقة أو منزل؟

الخطوة 2: قسّم قوائمك الحالية

إذا لم يكن لديك بالفعل المعلومات اللازمة لتحديد وإنشاء شرائح العملاء في قائمة بريدك الإلكتروني، فهذه ليست مشكلة. لإنشاء شرائح، ضع في اعتبارك إنشاء استطلاع وتقسيم عملائك بناءً على ردودهم. هناك العديد من أدوات الاستطلاع المختلفة التي يجب استخدامها:

  • Survey Monkey: تقدم إصدارًا مجانيًا من 10 أسئلة ويصل إلى 100 إجابة مسموح بها، ولكنها لا توفر إمكانية التصدير.
  • Typeform: يوفر أيضًا إصدارًا مجانيًا مع عدد غير محدود من الأسئلة والإجابات وقدرات تصدير البيانات.
  • Google Forms: يُعد أداة رائعة لاستخدامها إذا كان لديك حساب Google حاليًا. يسمح بإجراء استطلاعات غير محدودة، والمستجيبين، ومنطق التخطي، وسيقوم بتصدير جميع البيانات إلى جداول Google لتسهيل المراجعة.

بمجرد حصولك على إجابات الاستبيان، يمكنك فرز المستجيبين وتقسيمهم إلى قوائم وتحميلهم إلى أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني.

الخطوة3 : إرسال حملات تسويق البريد الإلكتروني المستهدفة

بعد تسليح نفسك بقوائم جهات اتصال البريد الإلكتروني المقسمة. يمكنك إنشاء حملات رسائل البريد الإلكتروني المخصصة وإرسالها إلى كل قائمة معنية.

تحتاج إلى تخصيص البريد الإلكتروني نفسه لتوضيح أنك تكتب مباشرة إلى كل مستلم. هنا تأتي أهمية خصخصة موضوع البريد الإلكتروني وخصخصة التحية في البداية وحتى خصخصة النص داخل البريد الإلكتروني.

  • خصخصة موضوع البريد الإلكتروني. حسب المنصة التي تستعملها للتسويق عبر البريد، قد يكون لديك القدرة على تخصيص موضوع بريدك الإلكتروني باسم المستلم. بالنظر إلى أن الشخص العادي يتلقى ما يزيد عن 90 بريدًا إلكترونيًا في اليوم، فقد يكون تخصيص الموضوع هو ما تحتاجه لفتح بريدك الإلكتروني والنقر عليه. فأن بريد الكتروني بعنوان "حسومات كبيرة" لا يترك الإنطباع الذي يتركه بريدك الكتروني آخر بعنوان "أحمد، حسومات كبيرة تنتظرك اليوم!"
  • خصخصة التحية: سيكون لديك على الأرجح القدرة على إضافة تحية مخصصة إلى نص رسالتك الإلكترونية. تلعب التحية المخصصة دورًا من المبدأ النفسي المتمثل في ذكر اسم شخص ما، وهي خدعة بيع قديمة.

    إذا ذكرت اسم شخص ما في المحادثة، فأنت تقر بهويته وتعزز احترامه لذاته. لماذا ا؟ لأن اسم الشخص جزء من شخصيته ومن المرجح أن يتذكر القارئ ما كتبته له (وقد يتخذ إجراءً) لأنك ذكرت اسمه.

  • خصخصة النص: تتيح لك حقول الخصخصة النصية الغوص بشكل أعمق في عالم التسويق عبر البريد الإلكتروني. وذلك بذكر معلومات أُخرى ذات صلة بالقارئ. على سبيل المثال، لنفترض أن لديك الاسم الأول / الأخير لجهة الاتصال واسم الشركة مخزنين. يمكنك إضافة حقل نص مخصص في حملة البريد الإلكتروني الخاصة بك للإشارة بوضوح إلى شركة القارئ. بذكر معلومات أخرى تتعلق بالقارئ، ما هو الهدف؟ إنه يرفع من مستوى تخصيص الرسالة ويجعلها أكثر ملاءمة للتفاعل مع علامتك التجارية والتحويل إليها.

إذا كنت تستخدم أداة إنشاء مواقع الويب من GoDaddy، فستتمكن من إرسال 25000 رسالة بريد إلكتروني شهريًا كجزء من الحزمة.

Screenshot of the GoDaddy email marketing customizable template

ذات صلة: إذا كان هذا نظريًا بعض الشيء وترغب في الحصول على مزيد من التقنية وتطبيق المعرفة التي جمعتها للتو، فسوف يوضح لك دليل الفيديو خطوة بخطوة هذا كيفية القيام بذلك.

للتلخيص

 يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني أكثر فاعلية من أي قناة تسويقية اُخرى، ولكن فقط إذا كنت تستخدمه بشكل صحيح. تجنب إرسال رسائل البريد الإلكتروني العامة واستهدف رسائلك لتوفير تجربة تسويق بريد إلكتروني أكثر تخصيصًا. لتظهر لهم أنك تعرفهم، حاول استخدام سطر موضوع بريد إلكتروني مخصص وتحية مخصصة وحقول نص مخصصة.

Photo by bruce mars on Unsplash