شهادة SSL مجانية أم مدفوعة؟ كل ما تحتاج إلى معرفته

حمايةالفئة
1 دقائق قراءة
Maxym Martineau

إن تصفح موقع ويب غير مؤمن هو أمر مزعج؛ خاصة عندما تفكر في تقديم معلومات شخصية مهمة، وعدم وجود شهادة SSL (طبقة المقابس الآمنة) مدفوعة أو مجانية على موقعك الإلكتروني يجعلني أتساءل عما إذا كانت عملية الشراء المخطط لها تفوق المخاطر المحتملة المتمثلة في اختراق معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بي أم لا.

مثل معظم مستخدمي الإنترنت، أهتم أنا لأمن معلوماتي الشخصية، وإذا لم يكن موقعك يحتوي على شهادة SSL، فسأفكر مليًا في تسليم عنوان بريدي الإلكتروني أو معلوماتي الشخصية -بصفتك مالكًا لنشاط تجاري صغير أي مالك لمتجر إلكتروني- الذي قد يحتاج إلى مثل هذه المعلومات، فإن شهادة SSL أمر لا بد منه.
إن معرفة أنك بحاجة إلى SSL هو نصف المعركة فقط، الآن عليك اختيار شهادة الأمان المناسبة لك، والجزء الأهم هل ستبحث عن SSL مجاني أو SSL مدفوع.
ما الفرق؟ هل أحدهما أنسب من الآخر؟

مقالات ذات صلة: SSL Certificate هل يحتاج موقعك الإلكتروني لـ شهادة الأمان؟

شهادة SSL مدفوعة

شهادة SSL مجانية مدفوعة

إن شهادات SSL المدفوعة موجودة منذ فترة. يمكنك شراء شهادة SSL من عدد من تجار التجزئة، وتستخدَم (مثل SSLs المجانية) لحماية موقع الويب الخاص بك وحماية عملائك.

بعض الأشياء التي يجب مراعاتها للحصول على شهادة SSL مدفوعة

توفير الحماية، عمومًا إذا اشتريت شهادة SSL، فستحصل على حماية أفضل مما لو كنت تستخدم شهادة SSL مجانية، وإذا كنت صاحب متجرًا إلكترونيًّا ففكر في هذا تأمينًا لعملك.

شهادة SSL الخاصة بتثبيت صحة المؤسسة (OV) وشهادة EV SSL.

بإضافة إلى التحقق من صحة المجال، تتحقق شهادة SSL الخاصة بتثبيت صحة المؤسسة من صحة وموثوقية المؤسسة التي تحمي موقع الويب الخاص بك. تأخذ شهادة EV SSL أمان موقع الويب الخاص بك بدقة أكثر، وذلك عن طريق عملية تدقيق صارمة تمكنك من الحصول على شريط العنوان الأخضر أعلى متصفحك.

إذا كنت تقبل المدفوعات عبر الإنترنت، فإن Extended Validation SSL يعد حلًا مثاليًّا لك.

شهادات Wildcard SSL.

تغطي شهادات Wildcard SSL اسم النطاق الأساسي وجميع النطاقات الفرعية التابعة، وكل ذلك تحت شهادة أمان واحدة، وفي حال كنت تدير متجرًا إلكترونيًّا باستخدام خوادم متعددة فهذه الشهادة رائعة لك.
طول مدة فعالية الشهادة. تقدم معظم الأماكن شهادات SSL مدة سنة أو سنتين أو ثلاث سنوات، واختر المدة التي تناسب احتياجات عملك وانتقل إلى المهمة الآتية.
تحسين محركات البحث وزيادة ترتيب موقعك. كنا نشك في أن هذا سيحدث لسنوات، لكن Google أكدت أنها تمنح المواقع الآمنة تعزيزًا في الترتيب، وهذا سبب كافٍ لإضافة SSL إلى موقعك على الويب!
التكلفة. أولًا وقبل كل شيء، يمكن أن تكون شهادات SSL باهظة الثمن، فإنها تكلفة ضرورية جدًّا -خاصة إذا كنت تبيع المنتجات عبر الإنترنت- لذا، قيِّم موقعك وتحديد نوع شهادة SSL التي تحتاجها.
الوقت اللازم لتثبيتها. إذا لم تكن لديك خبرة في تنزيل الشهادات أو إنشاء CSR (طلبات توقيع الشهادة) أو تثبيت SSL، فقد يكون الأمر شاقًّا بعض الشيء، إذا لم تفعل ذلك من قبل، فاتصل بدعم العملاء.

مقالات ذات صلة: كيف يمكنك تثبيت وتحميل شهادة SSL على الاستضافة؟

شهادة SSL مجانية

مع شركات مثل Let’s Encrypt و SmartSSL،تظهر خيارات متعددة للحصول على SSL مجانية عبر الإنترنت، وتُعَد هذه الشركات مصدرًا سريعًا وملائمًا وجذابًا للمدونين ومستخدمي الويب الآخرين الذين لا يحتاجون لبوابة دفع إلكتروني على مواقعهم.

بعض الأشياء التي يجب مراعاتها للحصول على شهادة SSL مجانية

مجانية. كلمة مجانية في حد ذاتها جذابة ومغرية، وتقدم شركات شهادات SSL، مثل Let’s Encrypt و StartSSL ، وشهادات SSL مجانية تم التحقق من صحتها (DV).

مؤتمتة بالكامل. هناك سبب في أن Let’s Encrypt لا يتعامل إلا مع SSLs DV - إذ يمكن إنشاؤها بسرعة ودون عناء (لا يتطلب جهدًا بشريًّا) فقط تذكر أن هذا ليس بالضرورة هو الحال مع شهادات DV SSLs في الشركات الأخرى.

بعض المنصات تقبلهم بالفعل. في الآونة الأخيرة، أعلن موقع WordPress.com عن أمان HTTPS مجاني لجميع المجالات المخصصة المستضافة معهم.

يتوفر لها العديد من المصادر. فيما يخص قراء التكنولوجيا، هذا خبر رائع، فإذا واجهت أي مشكلة يمكنك إصلاحها بنفسك عن طريق تصفح المصادر الموجودة على الإنترنت.

زيادة ترتيب السيو وتحسين موقع موقعك في محركات البحث. مثل شهادات SSL المدفوعة ، تقدم SSL المجانية تعزيزًا لترتيب موقعك على محركات البحث، ولا علاقة له بالجانب "المجاني" أو "المدفوع" بل علاقة أكبر بتشفير موقعك ومدى أمانه. إذ تبدأ Google ومحركات البحث الأخرى بالترويج لتصفح الإنترنت عبر القنوات الآمنة.

مدة زمنية محددة. يضع بعض موفري SSL المجانيين، مثل Let’s Encrypt ، قيودًا على عملية التجديد لشهاداتSSL.
بخلاف المراجع المصدقة الأخرى، لا تسمح Let’s Encrypt إلا بشهادات SSL لمدة 90 يومًا، هذا يعني التجديد باستمرار حسب الحاجة. (ملاحظة: شهادات SSL المجانية من SmartSSL صالحة مدة ثلاث سنوات.)

شهادات DV SSL فقط. يقدم معظم موفري شهادات SSL المجانية فقط DV SSLs نظرًا لسهولتها، وكما هو الحال الآن، لا يبدو أنهم سيضيفون Wildcards أو OVs أو EVs إلى خدماتهم في المستقبل لأنها تتطلب عنصرًا وجهدًا بشريًّا.

بحاجة إلى معرفة تقنية.عمومًا، الأماكن التي تقدم شهادات SSL مجانية، إضافة إلى شهادات SSL المدفوعة لديها قسم خدمة العملاء، لكنك ستحتاج على الأرجح إلى بعض المعرفة التقنية.
GitHub رائع في حال كنت تملك الخبرة التقنية اللازمة، وهناك منتديات مجتمعية للتصفح في حالة حدوث مشكلة، ولكنها تختلف كثيرًا عن موفري SSL الذين يقدمون دعمًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع أو عبر الهاتف أو الدردشة أو البريد الإلكتروني.

أنت صاحب القرار

بغض النظر عن الطريقة التي تمارس بها نشاطك التجاري عبر الإنترنت، فإنك لا تزال عرضة لخطر الاختراق، لذلك عندما يتعلق الأمر بأمان عملائك، تعامل مع الأمر بجدية.

يمكن لجميع المواقع الاستفادة من شهادات SSL.

إذا كنت غير متأكد من استخدام شهادة SSL مجانية أو مدفوعة، فاختر الحل الأنسب لنشاطك التجاري، وإذا كنت مدونًا وتحتاج فقط إلى التحقق من صحة النطاق، فابدأ واختر الشهادة المجانية، وإذا كنت تبيع منتجات عبر الإنترنت، فمن الأفضل لك الحصول على شهادة EV، فضع في حسبانك بمقدار الدعم الذي تحتاجه، وهل تملك المعرفة التقنية اللازمة؟ هل تتوقع أي تحديات؟ ضع كل هذه النقاط في حسبانك، ثم اختر الشهادة المناسبة لك ولعملائك.

Products Used