كيفية بدء متجر الكتروني في عام 2023 – الدليل الكامل

تجارةالفئة
1 دقائق قراءة
Stacey Hartman

في هذا الدليل، سنرشدك خلال العملية الكاملة لكيفية بدء متجر الكتروني لموقعك على الويب - بدءًا من فكرة المنتج وحتى التخطيط لمتجرك الكتروني وإطلاقه والترويج له.

يعد فهم الإيرادات المحتملة من المتاجر الكترونية أمرًا بالغ الأهمية. وفقًا لدراسة أجرتها GoDaddy، أظهرت المتاجر عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أرقامًا مذهلة في الإيرادات. في الإمارات العربية المتحدة، تكسب حوالي 20٪ من الشركات أكثر من 60٪ من إيراداتها من القنوات عبر الإنترنت، بما في ذلك الأسواق (21٪) وأدوات التسويق (19٪) والمتاجر عبر الإنترنت / التجارة الإلكترونية (17٪). في المملكة العربية السعودية، ما يقرب من ثلثي الشركات التي تستخدم أدوات التسويق ونصف الشركات التي تستخدم قنوات أخرى على الإنترنت تكسب ما يصل إلى 20٪ من إيراداتها السنوية من خلالها. وبالمثل، في مصر، يكسب ما يقرب من نصف الشركات التي تستخدم أنواعًا مختلفة من القنوات عبر الإنترنت ما يصل إلى 20٪ من إيراداتها السنوية من خلالها. تؤكد هذه الأرقام على إمكانية تحقيق أرباح كبيرة من المتاجر عبر الإنترنت في هذه المناطق.

دعنا ننتقل مباشرة.

حدد العملاء المستهدفين لـ بدء متجر الكتروني

صورة مقربة للوحة السهام مع رمي السهام متناثرة حولها.

بدون سوق مستهدف محدد بشكل صحيح، ستعاني مبيعاتك وجهودك الترويجية. هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند تصنيف جمهورك المستهدف.

تحديد التركيبة السكانية الرئيسية

ابدأ بجمع البيانات الإحصائية المتعلقة بجمهورك: العمر والجنس والحالة الاجتماعية ومستوى التعليم ودخل الأسرة والموقع الجغرافي.

إذا كنت تبيع منتجًا متعلقًا بالنشاط التجاري، فقد ترغب أيضًا في إنشاء ملف شخصي للتفاصيل المهنية لعملائك، مثل أنواع الوظائف التي يقومون بها والأسواق التي يخدمونها.

اجمع المعلومات السيكوجرافيكية للعملاء

من المهم أيضًا معرفة أنماط حياة عملائك المحتملين وأهدافهم واهتماماتهم وهواياتهم. يساعدك فهم هذه الصفات على توجيه منتجاتك بفاعلية لاحتياجاتهم.

مرة أخرى، يمكن أن تكون أداة الاستطلاع عبر الإنترنت مفيدة في جمع هذه البيانات، إلى جانب أبحاث السوق المجانية من مؤسسات مثل  eMarketer, Comscore, Pew Research, Nielsen IQ, و  Think With Google Research Tools.

أخيرًا، حدد سلوكيات الشراء لدى المستهلك والتأثيرات الرئيسية. هل يقوم عملاؤك بالبحث على الهاتف المحمول أو الكمبيوتر؟ هل تؤثر توصيات أصدقائهم على وسائل التواصل الاجتماعي في قرارات الشراء؟

انظر إلى كيفية تفاعل المستهلكين المستهدفين عبر جميع قنوات البيع ونقاط الاتصال الممكنة، بما في ذلك تطبيقات الأجهزة المحمولة ومنصات المراسلة والبريد الإلكتروني.

كلما تعرفت على ما يجعل جمهورك فريدًا ومثاليًا، كلما كان المحتوى الخاص بك أكثر استهدافًا وفعالية.

البحث عن واختيار المنتجات

كمبيوتر محمول ومخطط بيانات يستريح على مكتب مع شخص يراجع مخطط البيانات.

من المهم بيع منتج فريد يتميز عن باقي المنتجات. ولكن كيف تعرف ما إذا كان الناس يحتاجون بالفعل أو يرغبون في شرائه؟ ابدأ بسؤال الأشخاص الذين تعرفهم، مثل العائلة والأصدقاء.

إليك ما يجب طرحه عند جمع الإحصاءات من الأشخاص الذين تعرفهم:

  • هل يحبون فكرتك؟ إذا كان الأمر كذلك، فاكتشف الميزات التي قد تكون أكثر جاذبية لهم.
  • هل هناك أي شيء يتعلق بفكرة منتجك التي يريدون تغييرها؟
  • اسأل عن تجربة العملاء المثالية. ما هي الخدمات التي تجعلها تتألق؟
  • هل سيكونون على استعداد لدفع السعر الكامل لمنتجك؟ ما الذي يعتقدون أنه يستحق بالفعل؟
  • هل اشتروا منتجات مماثلة في مكان آخر؟ ما الذي أعجبهم أو لم يعجبهم في كل من المنتج وتجربة الشراء؟

يعد جمع هذا المستوى من التعليقات طريقة ممتازة لتحسين منتجك قبل بيعه عبر الإنترنت.

يمكنك إجراء بحث غير رسمي من خلال التحدث مع الأصدقاء والعائلة شخصيًا لجمع رؤى نوعية، أو عن طريق إعداد استبيان سريع عبر الإنترنت.

لدى SurveyMonkey خدمة اشتراك شهرية يمكنك استخدامها لاستطلاع آراء الأصدقاء والعائلة، جنبًا إلى جنب مع زوار موقع الويب الخاص بك، لفهم أفضل لمن يشتري أو يشتري منتجاتك الآن. يمكّنك إعداد نماذج الاستبيان أيضًا باستحدام  Google Docs.

من أين ستحصل على منتجات متجرك الإلكتروني؟

بمجرد تضييق نطاق المنتجات التي ستبيعها، ستحتاج إلى معرفة المنتجات التي ستبيعها، وكيف ستشتريها وتخزنها فعليًا. هناك العديد من الخيارات لأصحاب المشاريع التجارية الإلكترونية لأول مرة.

بيع المخزون الموجود عبر الإنترنت

إذا كنت تمتلك متجرًا للبيع بالتجزئة، فيمكنك استخدامه كمكان لتخزين المخزون حتى ينمو عملك عبر الإنترنت.

استخدم دروبشيبينغ للبدء بدون مخزون

يبدأ العديد من أصحاب المتاجر الالكترونية لأول مرة حياتهم المهنية دون وجود مخزون مادي. من خلال عملية تسمى دروبشيبينغ، يمكنك العمل كبائع جملة للمنتجات التي ترعاها على موقعك، ثم الشراء مباشرة من الشركة المصنعة لشحنها إلى عملائك.

قم بإنشاء وشحن منتجاتك الفريدة عند الطلب

إذا كنت تبيع حاليًا الحرف اليدوية أو القمصان المخصصة أو الأعمال الفنية على مواقع مثل Etsy أو amazon أو ebay، ففكر في توجيه هؤلاء العملاء إلى موقعك بعد البيع الأول. قم بتضمين بطاقة عمل أو قسيمة في الطرد الخاص بهم والتي تروج لعنوان URL لموقعك وتقدم خصمًا على عملية الشراء التالية.

بهذه الطريقة، يمكنك الاحتفاظ بنسبة مائة بالمائة من الأرباح المستقبلية من المشترين المتكررين. كما أنها تمكنك من بناء علاقة أقوى مع هؤلاء العملاء.

يكمن جمال هذه الأعمال في أنك تحتاج فقط إلى إنشاء وشحن ما تبيعه مسبقًا. تأكد من الإشارة إلى المدة التي يتوقع فيها العميل انتظار المنتج، على الرغم من ذلك، قبل اتخاذ قرار الشراء.

تقديم خدمة الاشتراك الشهري

هناك طريقة أخرى لإدارة مخزون المنتج الخاص بك كعمل تجاري إلكتروني جديد وهي بيع خدمة قائمة على الاشتراك. تحتاج فقط إلى تخزين وشحن الوحدات التي بعتها مسبقًا كل شهر أو ربع - اعتمادًا على نموذج تطوير عملك.

ملاحظة على وحدة الاقتصاد

تأكد من أن أيًا من المنتجات التي تختار بيعها ستكون مربحة لعملك، وقم بتقييم اقتصاديات وحدتك، مما يعني التكاليف المباشرة مقابل الإيرادات التي ستحققها على أساس كل وحدة. إذا كانت التكاليف لكل وحدة مرتفعة للغاية أو كانت هوامش الربح ضئيلة للغاية، فابدأ بالمنتجات التي لها هامش ربح أعلى.

اختر الكيان القانوني لشركتك

ثلاثة أشخاص يجلسون حول مكتب لمراجعة المستندات القانونية.

قبل بدء نشاطك التجاري، من المهم أن تحدد نوع الكيان القانوني الذي تريده لشركتك. سيوفر لك إنشاء نشاطك التجاري من البداية ككيان قانوني المشاكل على المدى الطويل، حيث سيساعدك في ما يلي:

  • يحمي الأصول الشخصية الخاصة بك.
  • يخفض الضرائب المحتملة الخاصة بك.
  • يتيح لك تأمين القروض التجارية / التمويل بسهولة أكبر.
  • يحافظ على عملك وفصل درجات الائتمان الشخصية.

ألست متأكدًا من نوع هيكل الأعمال الذي يناسب عملك؟ فيما يلي بعض الخيارات الأكثر شيوعًا:

ملكية فردية

الملكية الفردية هي شركة غير مسجلة مع مالك واحد يدفع ضريبة الدخل الشخصي على الأرباح المكتسبة من الشركة. يميل هذا إلى أن يكون المكان الذي تبدأ منه معظم الشركات الصغيرة، نظرًا لأن تكاليف البدء منخفضة نسبيًا (ومن السهل إلى حد ما تغيير الهيكل القانوني لاحقًا). يمكن للمالك أيضًا الاحتفاظ بجميع الأرباح لأنفسهم.

تتضمن بعض العيوب التي يجب أن تكون على دراية بها أن تكون مسؤولاً بالكامل (شخصيًا) عن ديون نشاطك التجاري، ويصعب الحصول على ائتمان / تمويل تجاري، وقد يكون بيع نشاطك التجاري أكثر صعوبة.

شراكة

هناك العديد من الفئات الفرعية لهذا النوع من الكيانات القانونية، بما في ذلك الشراكة العامة والشراكة المحدودة والشراكة ذات المسؤولية المحدودة. تعد الشراكات مفيدة للشركات الجديدة، حيث إنها تساعد في توزيع التكاليف وتجميع المهارات والموارد.

ومع ذلك، يجب أن تدرك أن الشركاء مسؤولون عن كل من أرباح وديون الشركة. من السهل أيضًا أن تتفكك الشراكات التجارية، لذا ستحتاج إلى التأكد من أنك قد استعدت لهذه الاحتمالية قبل اختيار هذا الخيار.

شركة ذات مسؤولية محدودة.

شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC) هي نوع من الشركات الخاصة المحدودة. إنه هيكل أعمال يمكن أن يجمع بين الضرائب المارّة للشراكة أو الملكية الفردية والمسؤولية المحدودة للشركة.

تكمن ميزة شركة ذات مسؤولية محدودة في أنها تحد من مسؤوليتك الشخصية. هذا يعني أن أصولك الشخصية محمية من الديون المتعلقة بالعمل. كما يسمح أيضًا بفرض ضرائب على الشركة باعتبارها كيانًا تمريريًا، مما يتجنب الضرائب على مستوى الشركة.

تشمل سلبيات الشركة ذات المسؤولية المحدودة ضرائب العمل الحر، وإمكانية المسؤولية الشخصية إذا لم يتم فصل المعاملات الشخصية والتجارية، ويمكن أن تختلف القواعد التي توجه الشركات ذات المسؤولية المحدودة حسب الولاية (بالإضافة إلى الضرائب المعنية).

بدء متجر الكتروني

كمبيوتر محمول يعرض كود CSS مستقرًا على طاولة

كحد أدنى، تحتاج إلى بدء متجر الكتروني باستخدام استضافة، واسم نطالق، وتصميم فريد للموقع، ونسخ وصور جذابة للعلامة التجارية.

يعد بناء تواجود الكتروني أولوية للعديد من الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. أظهر استطلاع GoDaddy أن 19٪ من الشركات في الإمارات العربية المتحدة و 17٪ في المملكة العربية السعودية تفكر في تطوير وجودها عبر الإنترنت كمجال رئيسي للاستثمار في عام 2023

يعتمد المبلغ الذي تنفقه على هذه العناصر على ميزانيتك ومستوى راحتك في القيام ببعض الأعمال بنفسك.

حدد واشتر النطاق واسم الشركة

عند اختيار اسم نشاطك التجاري في التجارة الإلكترونية، ضع في اعتبارك شيئًا قصيرًا لا يُنسى وقابل للتسويق. يمكن أن يساعدك منشئ اسم المجال أيضًا في العثور على الاسم الصحيح لمتجرك الإلكتروني.

ضع في اعتبارك استخدام .shop أو .store للتجارة الإلكترونية العامة، أو كن أكثر تحديدًا مع .jewelry و .clothing و .coffee و .io و .ai والمزيد.

ذات صلة: كيفية اختيار اسم المجال: 10 نصائح من الخبراء

استثمر في الاستضافة والتصميم

ستقدم أيضًا معظم الأنظمة الأساسية التي تستضيف موقع الويب الخاص بك مجموعة متنوعة من قوالب التصميم التي يمكنك الوصول إليها مجانًا أو مقابل رسوم شهرية.

تأتي حزمة موقع التجارة الإلكترونية النموذجية في تثبيت سريع واحد. يتضمن عادةً قالب / سمة موقع ويب وصفحات منتج وعربة تسوق وميزة معالجة الدفع واستضافة لموقعك.

ضع ميزانية للتكاليف الإبداعية الإضافية أو حان الوقت للقيام بذلك بنفسك

يرغب المستهلكون في معرفة شكل منتجك وفهم فوائده قبل النقر على "إضافة إلى سلة التسوق". لذا تأكد من تضمين نسخة مفصلة من موقع الويب وأوصاف المنتج والصور إلى موقعك.

سواء اخترت توظيف مؤلفي إعلانات ومصورين محترفين أو تفعل ذلك بنفسك، يجب أن تضع ميزانية للوقت و / أو المال. احصل على عرض أسعار من عدد قليل من مزودي الخدمة واطلب شهادات العملاء للتأكد من أن خدماتهم ستلبي احتياجاتك وميزانيتك.

هل أنت مهتم بمعرفة مدى سهولة استخدام أداة إنشاء المتجر الإلكتروني منGoDaddy   وتشغيله؟ شاهد الفيديو أدناه:

حدد أسعارك

عند إعداد الميزانية لإطلاق موقعك، تأكد من تضمين جميع التكاليف للوصول إلى النتيجة النهائية، ثم قم بتعيين تسعير منتجك وفقًا لذلك.

ستشمل تكاليفك ما يلي:

الآن بعد أن حددت عملائك ومنتجاتك ونوع هيكل النشاط التجاري الذي ستستخدمه، حان الوقت للمضي قدمًا في بناء متجرك الالكتروني.

قم بإنشاء فئات لمنتجاتك

أولاً، سترغب في البدء بالتخطيط لصفحات قائمة المنتجات الخاصة بك. ابدأ بتجميع منتجاتك في فئات يسهل التنقل فيها.

اجعل العثور على منتجاتك أمراً سهلاً

من المهم تنظيم مخزون متجرك الإلكتروني للحصول على تجربة مستخدم مثالية - خاصةً إذا كان لديك كتالوج كبير من العناصر المعروضة للبيع.

ابدأ ببناء خريطة بديهية لفئات المنتجات الخاصة بك للتنقل السهل والسريع. إنه مشابه لكيفية إعداد العناصر للعملاء للعثور عليها بسهولة في المتجر.

الصورة أدناه هي مثال قوي للفئات التي يمكنك تضمينها في متجر لبيع الملابس عبر الإنترنت.

خيارات الملابس النسائية على Toad & amp؛ Co

قم بزيارة بعض مواقع العلامات التجارية الكبيرة، جنبًا إلى جنب مع مواقع منافسيك، لمعرفة ما يفعلونه بشكل جيد. ثم، كرر أو كرر ما تفضله في فئات المنتجات هذه.

بمجرد اكتمال هذه العملية، ستحتاج إلى إقناع العملاء باستخدام أوصاف المنتج للنقر على عنصر، وإضافة المنتج إلى سلة التسوق الخاصة بهم، والسداد.

صياغة وصف مقنع للمنتج

يمكن أن تؤدي التفاصيل ووصف المنتج إلى إجراء معاملة مبيعات أو كسرها. نظرًا لأنه ليس لديك موظف مبيعات للإجابة على أسئلة العملاء على موقع الويب، فابدأ بالتفكير في جميع الأسئلة التي قد يطرحونها على هذا الشخص في المتجر.

على سبيل المثال، ما هي الأقمشة التي تصنع السترة؟ هل هي عضوية وصديقة للأرض؟ هل صنعت محليا؟ ما هي العناصر الأخرى التي يمكن أن تقترن بها بشكل جيد؟

صفحة وصف المنتج تصف قميصًا قطنيًا بأزرار

تحميل صور المنتج مغرية

لتحويل العميل المتصفح إلى مشترٍ، يجب أن تحتوي منتجاتك على صور عالية الجودة. إذا كان ذلك ضمن ميزانيتك، ففكر في الاستثمار في مصور محترف.

لا ترغب فقط في تزويد العملاء بلقطات جميلة من منتجاتك، ولكنك تريد أيضًا مساعدتهم على تصور الشكل الذي قد يبدو عليه المنتج عليهم أو في منازلهم.

تُنشئ Urban Outfitters إعدادات جميلة لمنتجات أسلوب الحياة الخاصة بها لإثارة خيال عملائها.

حدد المنتجات لعرضها

بعد ذلك، ستحتاج إلى الترويج لمنتجاتك الرائعة على واجهة متجرك وفي أي مكان آخر على موقعك.

اثنتان من أكثر فئات المنتجات شيوعًا للعناصر المميزة هما "الأفضل مبيعًا" و "المنتجات الجديدة".

سيساعدك عرض هذه العناصر على صفحتك الرئيسية أو على صفحات فئة المنتج على زيادة المبيعات وجذب الانتباه إلى عناصر جديدة للعملاء العائدين. تأكد من:

  • ابدأ بأصناف بهامش ربح كبير أو بيع مخزون فائض.
  • اجمع التقييمات والمراجعات لمنتجاتك لبضعة أسابيع أو أشهر، ثم قم بتمييز تلك التي حصلت على أعلى تقييم أو تعليقات.
  • انظر إلى تحليلات موقعك للعثور على مصطلحات البحث الأكثر شيوعًا في متجرك. سيساعد عرض هذه العناصر على الصفحة الرئيسية على إغلاق فرص المبيعات هذه بشكل أسرع.
  • انظر إلى حسابك في Google AdWords وحدد عبارات البحث عن المنتج الأكثر شيوعًا والأفضل تحويلًا.

للحفاظ على موقعك متجددًا للمتسوقين المتكررين، يجب عليك تغيير منتجاتك المميزة بشكل منتظم. إذا كنت قد أنشأت متجرأ بالفعل باستخدم المتجر الإلكتروني من GoDaddy، فمن السهل إدارة منتجاتك المميزة.

حدد سياسة الاسترداد والإرجاع الخاصة بك

انشر سياسة استرداد الأموال والإرجاع بوضوح على موقع الويب الخاص بك واطلب من المستخدمين قراءتها قبل إجراء عملية الشراء.

يعد هذا أمرًا ضروريًا لأنه سيعرض شفافية علامتك التجارية مع مساعدتك في تجنب أي تضارب مكلف في المصالح للمستهلكين في المستقبل.

يجب أن يكون عملاؤك قادرين على فهم ما تريد أن يفعلوه بسهولة عند إرجاع عنصر ما ومعرفة معاييرك لتقرير ما إذا كان سيتم قبول المرتجعات أم لا.

قم بإنشاء سياسة الخصوصية وشروط الخدمة (TOS)

تحدث مع محام أثناء تجهيز هذه السياسة قبل بدء متجر الكتروني، واطلب منهم مساعدتك في صياغة شروط الخدمة الخاصة بك، وهي وثيقة قانونية تحدد الشروط والأحكام للعملاء الذين يستخدمون منتجاتك أو خدماتك. سيحميك إذا ظهرت أي مشاكل قانونية في المستقبل.

يجب نشر سياسة الخصوصية وشروط الخدمة (TOS) بشكل واضح على موقعك ويجب أن توضح ما تفعله بمعلومات العميل.

كن صريحًا واذكر بالضبط كيف ستدير، وتوزع، وتستخدم معلومات العملاء لبناء الثقة.

عزز سياسة الأمان الخاصة بك

يجب أن توضح سياسة الأمان الخاصة بك ما تفعله لحماية معلومات الدفع الخاصة بالعميل. ابحث عن نظام أساسي للتجارة الإلكترونية يستخدم خوادم آمنة مع طبقة المقابس الآمنة واشرح للعملاء سبب ضرورة ذلك. تأكد أيضًا من التحقق من النظام الأساسي بواسطة خدمة أمان تابعة لجهة خارجية.

كلما زادت المعلومات التي يمكنك تقديمها، زادت التأكيد الذي تمنحه لعملائك بأنك تتوخى الحذر في التعامل مع بياناتهم الحساسة.

ربط مزود الدفع

شخص يحمل بطاقة ائتمان أثناء التسوق عبر الإنترنت على جهاز كمبيوتر محمول.

المفتاح لإغلاق عملية البيع الإلكترونية هو توفير تجربة دفع بديهية وسلسة.

تقدم بعض الأنظمة الأساسية أدوات مدمجة للسداد والدفع. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم المتجر الإلكتروني من GoDaddy، فسيكون لديك مجموعة متنوعة من مزودي الدفع المحليين للتكامل معهم.

إن تقديم مجموعة متنوعة من طرق الدفع لعملائك يزيد من فرصك في إغلاق المبيعات.

عند تقييم الخيارات، ستحتاج إلى مراعاة ما يلي:

  • هل يقبل حساب التاجر بالمنصة جميع العملات ويقدم شهادات SSL؟
  • ما هي طرق الدفع التي يمكنك قبولها من خلال حسابك؟ بطاقات الائتمان، الشيكات الشخصية، التحويلات البرقية، أو الحوالات البريدية؟
  • ماذا عن PayPal أو Apple Pay أو Stripe؟
  • أي من مزودي الدفع المشهورين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟ مثل: فوري او ماي فاتورة.
  • هل توفر منصتك بوابة دفع للتحقق من الرسوم والموافقة عليها ومعالجتها في الوقت الفعلي؟
  • هل يتكامل مع النظام الأساسي الحالي لموقعك على الويب؟
  • هل يحب التجار الآخرون أو يشتكون من تجربة الدفع والمغادرة للمنصة؟

راجع جميع خياراتك واسأل مزود النظام الأساسي عن رسوم المعاملات المرتبطة ومعدلات المعالجة.

طريقة الدفع

بعد ذلك، ستقوم بإعداد خيارات الدفع الخاصة بك. إن فهم وتنفيذ عملية دفع سلسة، وصفحة دفع سهلة الاستخدام، واستخدام بوابات الدفع الصحيحة، سوف يميزك عن منافسيك.

وفقًا لـ 99 firms، "سيتخلى 30٪ من المتسوقين عن الشراء إذا اضطروا إلى ملء معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بهم مرة أخرى، في حين أن 25٪ سيفعلون ذلك عند الاضطرار إلى إعادة إدخال معلومات الشحن". ويفضل العديد منهم الآن المواقع التي تقدم حلول دفع بنقرة واحدة تحفظ معلومات الشراء الخاصة بهم حتى يتمكنوا من الدفع بشكل أسرع.

أجرِ بحثك للتأكد من أن النظام الأساسي الذي تستخدمه يوفر مجموعة قوية من الأدوات. ستساعدك قراءة مراجعات منتجات التجارة الإلكترونية في العثور على النظام الأساسي المناسب لعملك.

إليك دليل مفيد حول كيفية إعداد طرق الدفع في متجر GoDaddy الإلكتروني

تحصيل ضريبة المبيعات

تتطور قوانين ضريبة المبيعات عبر الإنترنت باستمرار. إذا كنت لا تتبع أحدث المتطلبات لمتجرك عبر الإنترنت، فقد تكون في مأزق لدفع مبلغ كبير من الرسوم غير المتوقعة.

تجهيز الشحن والاستلام

شخص يقوم بتعبئة صندوق شحن.

بعد ذلك، حان الوقت لإعداد خيارات الشحن. أي متجر إلكتروني ناجح لديه حل شحن فعال، ستحتاج إلى مراعاة جميع احتياجات الشحن الخاصة بك:

  • ما هي شركات النقل التي ستقدمها وما هي رسوم المناولة؟
  • هل سيتم الشحن على أساس الوزن والموقع أم هل سيعمل السعر الثابت بالنسبة لك؟
  • هل تعتمد صيغة الشحن الخاصة بك على نوع المنتج الذي تبيعه؟
  • هل ستقوم بالشحن محليًا أو محليًا؟ او كلاهما؟

عند تعيين تكاليف الشحن لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، تذكر أن السعر يجب أن يكون معقولاً (أو مجانيًا، إذا كنت تستطيع تحمله).

إذا كان لديك وجود محلي لعملك، فقد ترغب أيضًا في التفكير في خيارات التسليم المحلي أو الاستلام، اعتمادًا على نوع المنتجات التي تبيعها.

إطلاق متجرك الإلكتروني

لقطة بعيدة لإطلاق صاروخ على خلفية مظلمة مليئة بالنجوم.

تتمثل الخطوة الأخيرة قبل الإطلاق في بناء إستراتيجية لإبقاء عملائك سعداء والحفاظ على بياناتهم آمنة ومأمونة.

تطوير خطة العمل الخاصة بك

بمجرد انتشار السمعة حول متجرك عبر الإنترنت، ستحتاج إلى تخصيص بعض الوقت للرد على رسائل البريد الإلكتروني للعملاء واستفساراتهم عبر الهاتف، وتحديث حالات الطلب، وإدخال تفاصيل الشحن.

إليك ما يجب مراعاته قبل فتح متجر عبر الإنترنت:

  • كيف سترسل إلى عملائك تأكيدات الشحن الخاصة بهم؟
  • كيف ستتعامل مع الاستفسارات عبر الهاتف والبريد الإلكتروني؟
  • هل سيكون لديك خط هاتف منفصل للأعمال؟
  • متى وكيف ستجيب على أسئلة وتعليقات وسائل التواصل الاجتماعي؟
  • هل سيوفر لك الوقت لتضمين قسم الأسئلة الشائعة على موقعك، جنبًا إلى جنب مع استجابات البريد الإلكتروني النموذجية؟

لا تنس إجراء الاختبار قبل الإطلاق

بمجرد امتلاء موقع التجارة الإلكترونية السهل الخاص بك بصفحات المنتجات الرائعة والصور والألوان والخطوط والوظائف سهلة الاستخدام، ستحتاج إلى اختبار موقعك قبل تفعيله. لا تريد إطلاق موقعك، فقط لتجد أنه لا يمكن لأحد العثور على منتجاتك.

فيما يلي بعض الاقتراحات للاختبارات التي قد ترغب في إجرائها قبل إطلاق متجرك:

  • اختبار الوظائف: يتضمن ذلك التحقق من أن جميع ميزات ووظائف موقع الويب تعمل بشكل صحيح، بما في ذلك النماذج والروابط والأزرار والصور ومقاطع الفيديو.
  • اختبار عبر المتصفحات: اختبار موقع الويب على متصفحات الويب المختلفة للتأكد من أنه يعمل بشكل جيد ويبدو متشابهًا على متصفحات مختلفة.
  • اختبار قابلية الاستخدام: اطلب من الأصدقاء أو العائلة اختبار واجهة مستخدم الموقع الإلكتروني وتجربة المستخدم للتأكد من سهولة استخدامه والتنقل فيه.
  • اختبار استجابة الموبايل: اختبر موقع الويب الخاص بك على أجهزة الموبايل المختلفة للتأكد من أنه يبدو ويعمل بشكل جيد على الأجهزة المحمولة.
  • اختبار المحتوى: تحقق من محتوى موقع الويب الخاص بك للتأكد من دقته وسهولة قراءته وملاءمته لجمهورك المستهدف.

من خلال اختبار هذه الوظائف، يمكنك تحديد أي مشكلات وإصلاحها قبل إطلاق موقع الويب الخاص بك، مما يؤدي إلى موقع أكثر نجاحًا وسهولة في الاستخدام.

بمجرد أن يبدو كل شيء جيدًا، يمكنك الإطلاق بثقة والتركيز على جذب الأشخاص إلى متجرك.

روّج لمتجرك الإلكتروني

شخص يحمل لافتة نافذة مكتوب عليها "تعال! كانت مفتوحة

موقعك اصبح على الانترنت! الآن سترغب في جذب العملاء إلى متجرك عبر الإنترنت. دعنا نلقي نظرة على الأدوات التي ستساعد في جذب العملاء إلى متجرك.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كانت علامتك التجارية تستهدف Gen Zers أو Millennials، فمن الأهمية بمكان أن يكون لديك وجود على وسائل التواصل الاجتماعي لجذب الزيارات إلى موقعك على الويب وزيادة مبيعاتك. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في سرد منتجاتك مباشرة في متاجر الوسائط الاجتماعية. إذا كنت تستخدم المتجر الإلكتروني من GoDaddy، فإن االتسويق عبر الإنترنت هي مكان رائع للبدء.

وفقًا لاستطلاع GoDady، في الإمارات العربية المتحدة، تبيع 49٪ من الشركات عبر منصات التواصل الاجتماعي، بينما في السعودية ومصر، تبلغ الأرقام 29٪ و 44٪ على التوالي.

لكن إدراج منتجاتك عبر Marketplaces ليس سوى قطعة واحدة من اللغز. من الأهمية بمكان تصميم الحملات التسويقية التي تستفيد من محتوى الوسائط الاجتماعية كطريقة مجانية للتواصل الشخصي مع العملاء، وإثارة ضجة حول أحدث منتجاتك. الحصول عليها بشكل صحيح أمر ضروري.

سواء كانت تجارب العميل جيدة أو سيئة، فإن الملف الشخصي الاجتماعي لنشاطك التجاري هو مكان يمكنهم من خلاله المشاركة ومشاركة تعليقاتهم حول المنتجات التي يستخدمونها. يمكن للتفاعل الفردي أيضًا أن يعطي نظرة ثاقبة لا تصدق عما تفعله بشكل صحيح، وما يحتاج إلى تحسين.

ذات صلة: كيفية البيع على Facebook Marketplace

أعلن موقع الويب الخاص بك

بمجرد إنشاء العروض الترويجية والمسابقات والخصومات الموسمية أو المميزة للمنتج، من المفيد جذب الزيارات إليهم من خلال الإعلان عبر الإنترنت. فيما يلي بعض من أكبر قنوات التسويق المدفوعة التي يستخدمها أصحاب الأعمال الصغيرة.

إعلانات Facebook و Instagram

يقدم Facebook و Instagram مجموعة من مواضع الإعلانات القائمة على الصور والفيديو والتي يمكنك استهدافها حسب التركيبة السكانية لعملائك وموقعهم الجغرافي واهتماماتهم النفسية. يمكن شراء الإعلانات أيضًا على أساس الدفع بالنقرة أو التكلفة لكل ألف ظهور.

قم بزيارة صفحات الحلول الإعلانية على Facebook و Instagram لمعرفة كيفية البدء.

إعلانات Google و YouTube

إعلانات Google عبارة عن نظام أساسي للإعلان بنظام الدفع بالنقرة تستخدمه الشركات لاستهداف الأشخاص الذين يبحثون على Google. تحتاج إلى تحديد مصطلحات البحث التي تريد أن يظهر إعلانك لها وكتابة الإعلانات التي ستظهر على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).

يمكن استهداف الإعلانات على شبكة إعلانات Google وعلى موقع YouTube بطريقة مماثلة. يمكنك أيضًا وضع الإعلانات الصورية (المصورة) أو إعلانات الفيديو على هذه المواقع أيضًا.

بكسل الإعلان

لتتبع حملاتك الإعلانية في أداة تحليلات موقع الويب الخاص بك، وعبر منصة إعلانية مثل Google أو Facebook أو Instagram، ستحتاج إلى تثبيت بكسل إعلان على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

إنه في الأساس مقتطف صغير من الشفرة تضيفه إلى موقعك لتتبع تحويلات مبيعات العملاء، ومساعدتك على تحسين جهودك الإعلانية، وتمكينك من إعادة استهداف العميل بعد أن يشاهد أحد إعلاناتك على موقع معين في شبكة إعلانية أو منصة وسائط اجتماعية. إليك نظرة عامة من Facebook لإعطائك فكرة عن كيفية القيام بذلك بنفسك.

تحسين محركات البحث (SEO)

لا تزال محركات البحث واحدة من المصادر الرئيسية لحركة المرور لأي موقع للتجارة الإلكترونية. وهذا هو سبب أهمية تحسين موقعك للبحث. للتأكد من العثور على متجرك عبر الإنترنت بسهولة في محركات البحث، اتبع دليل المعرفة هذا لمعرفة ما إذا كنت تريد بدء تحسين محركات البحث لموقعك على الويب قبل أو بعد الإطلاق.

تلخيص

بمجرد تخطيطك لكل شيء بدءًا من العثور على فكرة العمل الصحيحة إلى اختيار نموذج العمل المناسب، وصياغة خطة عملك، واستراتيجية استهداف العملاء المناسبة، وإيجاد استضافة الويب المناسبة ومنشئ المتجر الإلكتروني (أو استضافة WordPress مع تكامل سهل مع woocommerce)، أسعار الشحن، واستراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى سياسات خصوصية العملاء وأمانهم، يمكنك إطلاق متجرك عبر الإنترنت بكل ثقة.

تأكد من البقاء على اطلاع بقوانين تحصيل ضريبة المبيعات أينما يتم بيع وشحن منتجاتك. وبالمثل، قم بتحديث صفحتك الرئيسية وصفحات المنتج بانتظام بمنتجات جديدة موسمية أو ساخنة للحفاظ على موقعك متجددًا للمتسوقين العائدين.

عندما تتفاعل مع العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى صفحات مراجعة المنتج، كن مفيدًا ومحترمًا لشكاوى واحتياجات منتجاتهم. نتمنى لك نجاحًا كبيرًا عند إطلاق متجرك الجديد عبر الإنترنت، وندعوك للعودة إلى هذه المدونة متى احتجت إلى نصائح مفيدة حول كيفية تنمية عملك.

الأسئلة الأكثر تداولاً:

كم يكلف بدء متجر الكتروني؟

يختلف سعر بدء متجر الكتروني اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على نوع الشركة التي تمتلكها. يمكن أن تتوقع شركة صغيرة أن تنفق ما بين 1000 دولار إلى 10000 دولار لإطلاق متجرها، اعتمادًا على مدى تعقيد أعمالها. يبدأ متجر عبر الإنترنت من خلال GoDaddy من 35 درهمًا في الشهر.

هل بدء متجر الكتروني يستحق كل هذا العناء؟

يمكن أن يكون بدء متجر المتروني طريقة رائعة لبدء عمل تجاري، ولكن ما إذا كان الأمر يستحق ذلك أم لا يعتمد على عدة عوامل. دعونا نلقي نظرة على بعض من هؤلاء أدناه:

تتضمن بعض مزايا إنشاء متجر على الإنترنت ما يلي:

  • زيادة الوصول: يتيح لك المتجر الإلكتروني الوصول إلى جمهور أوسع خارج منطقتك المحلية، مما قد يؤدي إلى زيادة المبيعات.
  • تكاليف عامة أقل: يمكن أن يكون تشغيل المتجر الإلكتروني أرخص من متجر فعلي، لأنه لا يتطلب إيجارًا أو مرافقًا أو موظفين أو تكاليف مقدمة كبيرة.
  • التوفر على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع: المتجر الإلكتروني مفتوح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مما يسمح للعملاء بالتسوق وقتما يريدون، مما قد يؤدي إلى زيادة المبيعات.
  • أسهل في القياس: يمكن أن يكون حجم المتجر الإلكتروني أسهل من حجم المتجر الفعلي، حيث يمكنك إضافة منتجات أو فئات أو ميزات جديدة بسهولة نسبية.

ومع ذلك، فإن بدء متجر الكتروني يأتي أيضًا مع بعض التحديات، بما في ذلك:

  • المنافسة: مع وجود العديد من المتاجر الإلكترونية، قد يكون من الصعب التميز وجذب العملاء.
  • الخبرة الفنية: يتطلب بدء متجر الكتروني وصيانته بعض الخبرة الفنية، خاصةً عندما لا يتم بناؤه باستخدام أداة بناء متجر إلكتروني، والتي يمكن أن تكون عائقًا أمام دخول بعض أصحاب الأعمال.
  • تكاليف التسويق: لجذب العملاء، ستحتاج إلى الاستثمار في التسويق والإعلان، والذي قد يكون مكلفًا.
  • الشحن والخدمات اللوجستية: إذا كنت تبيع منتجات مادية، فستحتاج إلى معرفة الشحن والخدمات اللوجستية، والتي يمكن أن تكون معقدة وتستغرق وقتًا طويلاً.

ما هو متوسط ربح متجر التجارة الإلكترونية؟

بشكل عام، يعتبر صافي ربح 10٪ متوسط ربح لمتاجر التجارة الإلكترونية.

كيف يمكنني بدء متجر الكتروني؟

لـ بدء متجر الكتروني، ستحتاج أولاً إلى إعداد منصة متجرك عبر الإنترنت (مثل المتجر الإلكتروني من GoDaddy)، وإضافة منتجاتك، وإنشاء صفحات منتجك، وتخصيص قالب موقع التجارة الإلكترونية وميزاته، وتهيئة إعدادات الضرائب، وإعداد الدفع الخاص بك وخيارات الشحن، اختبر موقعك، ثم بدء متجرك الإلكتروني.

Products Used