كيفية إعداد مسارات التحويل في إحصاءات جوجل

تسويقالفئة
1 دقائق قراءة
Adem Asha

لا تزال إحصاءات جوجل (Google Analytics) أفضل أداة لمراقبة حركة مرور موقع الويب وتحليل تفاعل المستخدم وقياس أداء تحسين محركات البحث. تعد مسارات التحويلفي  إحصاءات جوجل (Google Analytics) واحدة من أقوى الأدوات في برنامج الإحصاءات، والتي تتيح لك تحديد مسار مخصص يتخذه العملاء من أجل إكمال إجراء ما على موقع الويب الخاص بك - وقياس مدى نجاح كل عميل في هذا المسار. في هذه المقالة سوف نتحدث عن كيفية إعداد مسارات التحويل في إحصاءات جوجل (Google Analytics).

قم بإعداد مسارات التحويل في إحصاءات جوجل (Google Analytics) وستتخلص من التخمين في قياس تفاعل المستخدمين وتجربته على موقع الويب الخاص بك.

يتيح ذلك لمالكي المواقع معرفة ما إذا كانت هناك خطوة معينة في العملية من المحتمل أن تمنع الكثير من العملاء من إكمال هذا الإجراء. نتيجة لذلك، يعد فهم وتحليل المسار (والخطوات الفردية في العملية) الذي يستخدمه الزوار عند زيارة موقعك أمرًا بالغ الأهمية لأي صاحب عمل أو مسوق رقمي يريد قياس المشاركة.

سنناقش:

  1. تحديد الهدف.
  2. متابعة التقدم.
  3. تمثيل بصري.
  4. تدفق الهدف.
  5. ملخص.

فيما يلي دليل تفصيلي خطوة بخطوة لمساعدتك في إعداد مسارات التحويل الأولية في إحصاءات جوحل وأن تكون في طريقك للحصول على معلومات قيمة حول كيفية تجربة الأشخاص لموقعك على الويب.

تبدأ مسارات التحويل في إحصاءات جوجل بهدف

تتمثل الخطوة الأولى لإعداد مسارات التحويل في إحصاءات جوجل (Google Analytics) في تحديد الهدف.

يجب أن يكون لجميع الشركات الإلكترونية أهدافًا لما يريدون من زوار موقعهم القيام به. بالنسبة لمعظم الأشخاص، سيكون إما شراء منتج أو الاشتراك لمزيد من الاتصالات عبر ملء نموذج عرض أسعار أو الاشتراك في بريد إلكتروني.

يمكنك القيام بذلك عن طريق النقر فوقAdmin  في شريط التنقل الرئيسي، وتحديد علامة التبويب "Goals"، ثم النقر فوق "New Goal".

سترى الصفحة التالية:

google-analytics-funnels-description

ستحتاج إلى تسمية هدفك وتعريفه كواحد من أربعة أنواع.

  • الغاية:  زيارة صفحة معينة.
  • المدة الزمنية:  التواجد على الموقع لفترة محددة من الوقت.
  • عدد الصفحات في الزيارة الواحدة:  زيارة عدد محدد من الصفحات.
  • حدث:  إجراءات أكثر تعقيدًا، مثل مشاهدة مقطع فيديو.

سترسل معظم مواقع التجارة الإلكترونية العملاء إلى صفحة تأكيد بعد اكتمال عملية البيع، أو إذا أكمل شخص ما نموذج معاودة الاتصال أو اشترك في رسالة إخبارية، لذلك من المرجح أن تكون "الوجهة" هي الأكثر استخدامًا. إنه نوع الهدف الذي سنركز عليه هنا.

google-analytics-funnels-details

في المرحلة التالية، ستحتاج إلى إدخال عنوان URL لصفحة الويب التي هي وجهتك. يمكنك أيضًا إدخال قيمة نقدية لهذا الهدف الذي يتم استكماله، لأغراض تحديد "قيمة الصفحة" في مكان آخر في احصاءات جوجل.

أضف خطوات لتتبع التقدم خلال مسار التحويل.

كما سترى في لقطة الشاشة أعلاه، تمنحك هذه الصفحة أيضًا خيار إنشاء مسار تحويل.

لقد أنشأنا هنا مثالًا مسارات التحويل في إحصاءات جوجل (Google Analytics) من صفحتين. بالنقر على الخيار “Required” على اليسار، سنرى فقط الزيارات التي بدأت في الصفحة الرئيسية. من خلال تركه بدون تحديد، سنرى جميع الزيارات بغض النظر عن الخطوة التي بدأوا فيها.

ستتمكن معظم مواقع التجارة الإلكترونية من إعداد مسار أطول بكثير لشراء منتج، وعادة ما يتضمن صفحات للمعلومات الشخصية وعنوان إرسال الفواتير وخيارات الشحن والمراجعة النهائية لطلب العميل.

google-analytics-funnels-goals

انقر فوق Save  لإكمال عملية إنشاء هدفك ومسار التحويل. من المحتمل أنك قد ترغب في إنشاء الكثير من مسارات التحويل في إحصاءات جوجل (Google Analytics)، ولا بأس بذلك. ستتمكن من إنشاء ما يصل إلى 20 هدفًا ومسارات تحويل.

قد يستغرق الأمر أحيانًا ما يصل إلى 24 ساعة بعد إعداد الهدف قبل أن يبدأ Google Analytics في جمع البيانات.

بعد مرور 24 ساعة، انقر على “Conversions”  ثم “Goals”، وسترى خيارين مفيدين:

  • تمثيل بصري
  • تدفق الهدف

في الفقرات أدناه، نشرح كيف يعمل كل منهم.

كيف تقرأ التمثيل البصري في مسارات التحويل في  احصاءات جوجل

يُظهر كل مسار في الرسم النسبة المئوية للأشخاص الذين استمروا في الخطوة التالية. هناك أيضًا معدل تحويل نهائي في الأسفل. باستخدام هذه المعلومات، يمكن لمالك موقع الويب رؤية أن هذه هي الصفحة التي يحتاجون إلى إجراء تعديلات عليها. هل من الواضح كيفية الوصول إلى الخطوة التالية؟

google-analytics-funnels-visualization.jpg

هل عبارة الحث على اتخاذ إجراء قوية بما يكفي؟ هل الصفحة تطلب الكثير من المستخدم؟ ستتيح لك احصاءات جوجل مقارنة مسارات التحويل من فترات زمنية مختلفة، لذلك سيكون من السهل قياس ما إذا كانت التعديلات قد أحدثت تأثيرًا إيجابيًا.

ما هو تدفق الهدف في احصاءات جوجل؟

تدفق الهدف هي ميزة أحدث تعرض نفس البيانات ولكن بمزيد من المرونة والدقة. فهو يعرض لك الاسترجاعات وترتيب خطوات مسار التحويل والبيانات السابقة، في حين أن التمثيل البصري للمسار لا يفعل ذلك. هناك فرصة لإعداد تقسيم متقدم لأولئك الذين يرغبون في التعمق في سبب تأجيل عملاء محددين.

جهّز Google جدولًا مفيدًا يوضح الاختلافات الرئيسية بين السمتين.

قم بإعداد مسارات التحويل في احصاءات جوجل لموقعك على الويب اليوم

قال نيلسون مانديلا: "أنا لا أخسر أبدًا، فإما أن أفوز أو أتعلم."

إذا قمت بإعداد بإعداد مسارات التحويل في احصاءات جوجل وقمت بمراقبتها باستمرار ستبدأ بالتعلم. إذا فقدت أحد العملاء، فاغتنم الفرصة لتتعلم كيفية تحسين موقع الويب الخاص بك وتحقيق المزيد من المبيعات.

تعد مسارات التحويل في احصاءات جوجل ضرورية لتحسين تجربة المستخدم والمشاركة.

لن تتعلم الكثير من خلال مراقبة جميع المناسبات التي انجرف فيها عملاؤك بسهولة من الصفحة الرئيسية إلى صفحة تأكيد البيع. إن المناسبات التي تفقد فيها عميلاً ما هي التي يمكن أن تعلمك كيفية تحسين موقعك وتحقيق المزيد من المبيعات.

google-analytics-goal-flow

إذا كنت مستخدماً لأداة إنشاء موقع الويب من GoDaddy أو المتجر إلكتروني من GoDaddy، فيمكنك بسهولة توصيل حسابك في احصاءات جوجل بموقعك بنقرة واحدة

لذلك، قم بإعداد مسارات التحويل في احصاءات جوجل اليوم، وقم بمراقبته واستمر في إجراء التعديلات لتحسين معدل تحويل مسار التحويل. من خلال المراقبة المستمرة لسلوك الزائر ومعدلات التحويل، يمكنك بعد ذلك تركيز جهودك على ضبط موقع الويب الخاص بك لتقديم أفضل تجربة ممكنة!