كيفية تخطيط تقويم تحريري لمدونة شركتك لعام 2024

SEOالفئة
1 دقائق قراءة
Adem Asha

أحد الجوانب الأكثر تحديًا لإدارة مدونة الشركة أو المدونة الشخصية هو الحفاظ على جدول نشر ثابت. من السهل جدًا التغاضي عن إحدى المهام وتفويت فرص النشر. ومع ذلك، يوجد حل في شكل تقويم تحريري للمدونة. تعتبر هذه الأداة ضرورية لاستراتيجية المحتوى، حيث تساعدك على التخطيط لأنواع مختلفة من المحتوى، بدءًا من منشورات المدونة وحتى محتوى الوسائط الاجتماعية.

يسمح لك التقويم التحريري السنوي للمدونة بتخطيط محتوى العام بأكمله، بدءًا من تبادل أفكار المحتوى وحتى جدولة تواريخ النشر مسبقًا.

 

وهذا يضمن أن كل جزء من المحتوى، سواء كان مقالًا تفصيليًا أو منشورًا سريعًا على وسائل التواصل الاجتماعي، يتم صياغته ونشره في الوقت المحدد.

مع دخولك عام 2024، ابدأ بتجهيز مدونة شركتك من خلال تقويم تحريري يبقي فريقك على المسار الصحيح ويضمن أيضًا تدفقًا مستمرًا للمحتوى عالي الجودة.

ذات صلة: كيفة كسب المال من التدوين عبر الإنترنت وما مقدار ربح المدونين؟

في هذا المقال سنناقش ما يلي:

  • استخدام قوالب وأدوات التقويم التحريري
  • كيفية إنشاء تقويم تحريري للمدونة

    • قرر أين سيعيش التقويم التحريري الخاص بك
    • قرر عدد المرات التي تريد النشر فيها
    • دمج تحسين محركات البحث والبحث عن الكلمات الرئيسية في تخطيط المحتوى
    • تحليل واستخدام البيانات لتخطيط المحتوى
    • تنويع المحتوى واستراتيجية القنوات المتعددة
    • دمج تفاصيل مشاركة المدونة في التقويم التحريري
    • الاستفادة من التقويم التحريري لتعاون الفريق والتواصل (جديد)
    • توزيع الأدوار والمسؤوليات
    • تحديد المواعيد النهائية والعمل إلى الوراء
  • العثور على أفكار للتقويم التحريري
  • تتبع وقياس أداء المحتوى (جديد)
  • الخلاصة: نشر محتوى رائع

دعنا ندخل مباشرة في الأمر:

استخدام قوالب وأدوات التقويم التحريري

لإدارة تقويم المحتوى الخاص بك بكفاءة، يمكنك الاستفادة من قوالب وأدوات التقويم التحريري. القوالب المجانية في Excel أو تقويم Google يمكن أن توفر بنية أساسية، بينما توفر أدوات التقويم الأكثر تطورًا ميزات مثل طرق عرض التقويم وعمليات التكامل ومساحات لتبادل الأفكار. تساعد هذه الأدوات في تبادل أفكار المحتوى، وجدولة مواعيد النشر، وإدارة عملية إنتاج المحتوى، مما يضمن سير عمل سلسًا لفريق المحتوى الخاص بك.

كيفية إنشاء تقويم تحريري للمدونة

سيبدو التقويم التحريري لكل شركة مختلفًا بناءً على احتياجاتها الفريدة وفريقها. ولكن يمكن لجميع الشركات اتباع هذه الخطوات الخمس أثناء قيامها بوضع التقويم التحريري الخاص بها.

  1. قرر أين سيعيش التقويم التحريري الخاص بك
  2. قرر عدد المرات التي تريد النشر فيها
  3. دمج تحسين محركات البحث والبحث عن الكلمات الرئيسية في تخطيط المحتوى
  4. تحليل واستخدام البيانات لتخطيط المحتوى
  5. تنويع المحتوى واستراتيجية القنوات المتعددة
  6. دمج تفاصيل مشاركة المدونة في التقويم التحريري
  7. الاستفادة من التقويم التحريري لتعاون الفريق والتواصل (جديد)
  8. توزيع الأدوار والمسؤوليات
  9. تحديد المواعيد النهائية والعمل إلى الوراء

ملاحظة المحرر: هل تبحث عن طريقة أسهل لبدء مدونة WordPress في عام 2024؟ اطلع على الـ  WordPress المُدار من GoDaddy. إنه سريع وسهل الإعداد، ونحن نتولى التثبيت والنسخ الاحتياطية وتحديثات البرامج الأساسية نيابةً عنك.

1. قرر أين سيعيش التقويم التحريري الخاص بك

إن تحديد مكان وجود التقويم التحريري الخاص بك هو الخطوة الأولى الحاسمة. يمكنك اختيار شيء بسيط مثل جدول بيانات اكسل أو متقدم مثل أداة التخطيط التحريري المخصصة. عند اختيار النظام الأساسي، ضع في اعتبارك عوامل مثل عدد أعضاء الفريق الذين يحتاجون إلى الوصول للتقويم والطريقة المفضلة لديك لإدارة التعاون. قم أيضًا بتقييم حجم إنتاج المحتوى والمتانة المطلوبة للتقويم الخاص بك.

تتضمن الأنظمة الأساسية الشائعة للتقويم التحريري للمدونة ما يلي:

  • جداول بيانات Google : مثالية للفرق التي لديها معرفة باستخدام أدوات Google، حيث تقدم قوالب مجانية وتكاملًا سهلاً مع تطبيقات Google الأخرى.
  • Airtable : أداة متعددة الاستخدامات تجمع بين بساطة جدول البيانات وقوة قاعدة البيانات، وهي مثالية لإدارة سير عمل المحتوى المعقد.
  • CoSchedule : أداة شاملة لتسويق المحتوى والتقويم التحريري، مصممة لمنشئي المحتوى وفرق التسويق الذين يحتاجون إلى ميزات متقدمة.

ذات صلة: أفكار للمدونات: 5 طرق للتوصل إلى أفكار تدوينات جديدة

editorial calendar planner

2. قرر عدد المرات التي تريد النشر فيها

يعد تكرار منشورات مدونتك قرارًا رئيسيًا يجب أن يتماشى مع أهداف مؤسستك ومواردها. على الرغم من عدم وجود إجابة واحدة تناسب الجميع، إلا أنه يوصى بنشر مشاركة مدونة واحدة على الأقل شهريًا، مع كون المشاركة الأسبوعية مثالية.

ضع في اعتبارك العوامل التالية أثناء تحديد جدول النشر الخاص بك.

  1. ابدأ بجدول زمني مرة واحدة في الشهر، ثم قرر ما إذا كان بإمكانك نشر أكثر من ذلك. لا تتجاوز ما تعتقد واقعيًا أنه يمكنك نشره. من الأفضل النشر بشكل منتظم وغير متكرر بدلاً من نشر الكثير من المحتوى بشكل متقطع.
  2. النظر في الموارد الخاصة بك. إذا كانت لديك ميزانية لتوظيف كُتاب المحتوى، ما هي قدرتك على إنشاء المحتوى؟ إذا كنت تعتمد على فريق محتوى داخلي ومنشئي محتوى، فهل يمكنك جعلهم يلتزمون كتابيًا بالوفاء بالمواعيد النهائية وتحميلهم مسؤولية التسليم؟
  3. انظر إلى منافسيك. إذا لم تكن لديك أي فكرة عن عدد مرات النشر، فانظر إلى أهم منافسيك ولاحظ عدد مرات النشر. ابدأ بهذا المعيار للتنافس بشكل وثيق مع الآخرين في مجال عملك.
  4. فكر في أهدافك. إذا كان هدف إنتاج المحتوى الخاص بك هو زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك بشكل كبير، فقد تحتاج إلى النشر بشكل متكرر. إذا كان هدفك هو الحصول على محتوى لإرساله في رسالة إخبارية شهرية، فقد تحتاج إلى محتوى أقل.

3. دمج تحسين محركات البحث والبحث عن الكلمات الرئيسية في تخطيط المحتوى

في مشهد التسويق الرقمي اليوم، يعد دمج تحسين محركات البحث والبحث عن الكلمات الرئيسية في خطة المحتوى الخاصة بك أمرًا بالغ الأهمية. من خلال مواءمة التقويم التحريري الخاص بك مع استراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO) ، يمكنك تحسين محتوى مدونتك للحصول على رؤية أفضل وتصنيفات أعلى. استخدم أدوات مثل Google Keyword Planner أو SEMrush لتحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة. قم بدمجها في تقويم المحتوى الخاص بك، مما يضمن أن كل جزء من المحتوى يستهدف كلمات رئيسية محددة تلقى صدى لدى جمهورك وتتوافق مع استراتيجية التسويق الخاصة بك.

4. تحليل واستخدام البيانات لتخطيط المحتوى

يعد إنشاء المحتوى المبني على البيانات أمرًا أساسيًا لاستراتيجية المحتوى الناجحة. استفد من أدوات التحليلات لفهم أنواع المحتوى التي تؤدي إلى التحويلات والمشاركة. قم بتحليل المقاييس من منشوراتك السابقة لتحديد الاتجاهات والأنماط. تساعد هذه الرؤية في تخطيط المحتوى المستقبلي الذي يلقى صدى لدى جمهورك، مما يضمن أن التقويم التحريري الخاص بك ليس مجرد جدول زمني ولكنه أداة استراتيجية لتحسين المحتوى.

5. تنويع المحتوى وإستراتيجية القنوات المتعددة

يعد تنويع أنواع المحتوى الخاص بك والتخطيط للتوزيع متعدد القنوات أمرًا ضروريًا للوصول إلى جمهور أوسع. يجب أن يتضمن التقويم التحريري الخاص بك مجموعة متنوعة من نماذج المحتوى مثل منشورات المدونة ومحتوى الوسائط الاجتماعية والبودكاست ومقاطع الفيديو. يمكن لأدوات مثل Trello وAsana أن تساعد في تبسيط سير عملك، مما يسمح لك بإدارة أنواع مختلفة من المحتوى بكفاءة. تأكد من أن تقويمك يعكس مزيجًا من هذه التنسيقات وخطط لتوزيعها عبر منصات مثل LinkedIn وFacebook وInstagram.

ذات صلة: كيفية زيادة حركة المرور على موقع الويب بالمحتوى الموجود

6. قم بتضمين تفاصيل مشاركة المدونة ذات الصلة في التقويم التحريري الخاص بك

عند تحديد منشورات مدونتك في التقويم التحريري، قم بتضمين التفاصيل الأساسية لكل جزء من المحتوى. وينبغي أن يشمل ذلك:

  • الموضوع : تلخيص الموضوع العام أو المفهوم في بضع كلمات.
  • العنوان : قم بصياغة عنوان عمل يلخص فكرة المنشور، مع الأخذ في الاعتبار أنها قد تتطور.
  • الكلمة الرئيسية : قم بتعيين الكلمات الرئيسية المستهدفة لتحسين محركات البحث.
  • الملخص : قدم نظرة عامة مختصرة، مفيدة بشكل خاص عند مشاركة فرق كتابة متعددة.
  • الموارد : قم بإدراج أي معلومات أو روابط ذات صلة للمساعدة في عملية إنشاء المحتوى.
  • الجمهور : تحديد الجمهور المستهدف لكل مشاركة، مع الأخذ في الاعتبار الشخصيات المختلفة.
  • الدعوة لاتخاذ إجراء : حدد الإجراء المطلوب الذي تريد أن يتخذه القراء بعد قراءة المنشور.

7. الاستفادة من التقويم التحريري لتعاون الفريق والتواصل

يعد التقويم التحريري أداة ممتازة لتعزيز تعاون الفريق. يساعد في تعيين الأدوار والمسؤوليات لمنشئي المحتوى المختلفين وأعضاء فريق التسويق. استخدم أدوات إدارة المشروع مثل Asana أو Trello لتسهيل هذه العملية. تتيح هذه التطبيقات لأعضاء الفريق عرض الأهداف الكبيرة، وتتبع التقدم، والتواصل بشكل فعال، مما يضمن أن يكون الجميع على نفس الصفحة.

ذات صلة: نصائح لإدارة فريقك أثناء العمل عن بعد

8. قم بتعيين كل شخص مشارك في المدونة

قد يتضمن جدول إنتاج المدونة أعضاء مختلفين في الفريق، اعتمادًا على حجم شركتك وهيكلها. في تقويمك التحريري، قم بتعيين الأدوار لكل مرحلة من مراحل عملية إنتاج المحتوى. قد يشمل ذلك:

  • الكاتب: المسؤول عن إنشاء المسودة الأولية.
  • المحرر: التأكد من أن المحتوى يلبي معايير الجودة.
  • مصمم الجرافيك: يقوم بإنشاء عناصر مرئية لاستكمال المنشور.
  • ضمان الجودة: التحقق من الدقة والاتساق.
  • مدير الموافقة: يعطي الموافقة النهائية للنشر.
  • قانوني للموافقة: يضمن امتثال المحتوى.
  • ...إلخ.

9. العمل بشكل عكسي لتحديد المواعيد النهائية

لإدارة جدول النشر الخاص بك بشكل فعال، ابدأ بتحديد تاريخ النشر المطلوب ثم قم بالعمل بشكل عكسي لتعيين تاريخ التسليم لكل مرحلة إنتاج. قم بتضمين وقت مؤقت، مثل أسبوع أو ثلاثة أيام على الأقل، لكل خطوة لضمان الالتزام بالجدول الزمني. يساعد هذا النهج في تبسيط سير العمل ويضمن توافق جميع أعضاء الفريق، بدءًا من مديري المحتوى وحتى الموافقين القانونيين، مع التقويم التحريري.

توليد أفكار للتقويم التحريري لمدونتك

make money online keyboard

عندما يتعلق الأمر بملء التقويم التحريري لمدونتك، فإن العصف الذهني والتفكير هو المفتاح. إذا كنت تهدف إلى التوصل إلى عشرات أو حتى مئات من أفكار منشورات المدونة، فإليك خمس إستراتيجيات لإثارة الإلهام:

ذو صلة: كيف تبدأ مدونة جمالية وتكسب المال منها؟

أ. التوافق مع معالم العلامة التجارية

ابدأ بمزامنة التقويم التحريري لمدونتك مع التواريخ المهمة في رحلة شركتك. المشاركة مع الإدارة لتحديد الأحداث المهمة على مدار العام، مثل:

  • الترقيات والعروض الخاصة
  • إطلاق منتجات أو خدمات جديدة
  • أحداث الشركة
  • معالم مثل الذكرى السنوية لشركتك

خطط لاستراتيجية المحتوى الخاصة بك حول هذه التواريخ، مع التأكد من أن كل جزء من المحتوى، بدءًا من منشورات المدونة إلى محتوى الوسائط الاجتماعية، يتوافق مع هذه المعالم.

ب. الاستفادة من أيام العطل

انظر إلى العطلات الكبرى وقم بتقييم مدى ملاءمتها لعملك. قرر ما إذا كان التسويق تحت عنوان العطلة سيكون جزءًا من خطة المحتوى الخاصة بك. يمكن أن يشمل ذلك تحيات احتفالية أو منشورات ذات طابع خاص تتوافق مع استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك.

ضع في اعتبارك مدى تأثير العطلات الكبرى على أعمالك الصغيرة وما إذا كان التسويق خلال العطلات يتناسب مع استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك. خطط للمشاركات التي تقدم أمنيات دافئة أو محتوى إبداعيًا خاصًا بالعطلات، مع التأكد من توافقها مع استراتيجية المحتوى الشاملة لديك.

ج. احتضان عطلات وسائل التواصل الاجتماعي

وبعيدًا عن العطلات التقليدية، فكر في عدد كبير من العطلات "الاجتماعية" التي يتم الاحتفال بها عبر الإنترنت. وتشمل هذه الأيام مثل #NationalHatDay # SaferInternetDay أو #NationalCheeseLoversDay، والتي توفر فرصًا فريدة للتفاعل مع إنشاء المحتوى. استغل هذه الأيام للمتعة والمشاركات ذات الطابع الخاص واستفد من شعبيتها في منشورات وسائل التواصل الاجتماعي والعروض الترويجية.

د- تحليل الأداء السابق.

تعمق في تحليلات موقع الويب الخاص بك لفهم المنشورات السابقة التي لاقت صدى لدى جمهورك. استخدم هذه الرؤى لصياغة المزيد من المحتوى الذي يتوافق مع الاهتمامات المثبتة، والتوسع في الموضوعات والمواضيع الشائعة.

ذات صلة: كيفية إعداد مسارات التحويل في إحصاءات جوجل

هـ. قم بالبحث عن الكلمات الرئيسية

استخدم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية للكشف عن مصطلحات البحث الشائعة التي يستخدمها جمهورك المستهدف. قم بتطوير موضوعات المدونة التي تلبي هذه الشروط، مما يضمن توافق تقويم المحتوى الخاص بك مع اتجاهات البحث واهتمامات الجمهور.

ذات صلة: عشر حقائق سريعة عن تحسين محركات البحث يجب أن يعرفها كل صاحب عمل عبر الإنترنت

و. تتبع وقياس أداء المحتوى

لتحسين استراتيجية تسويق المحتوى الخاص بك باستمرار، يعد تتبع وقياس أداء المحتوى الخاص بك أمرًا حيويًا. استخدم برامج الإدارة لمراقبة المقاييس الرئيسية مثل المشاركة والوصول والتحويلات. يجب أن يتم إرجاع هذه البيانات إلى التقويم التحريري الخاص بك، مما يساعدك على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن المحتوى المستقبلي. يمكن استخدام النماذج المجانية المتوفرة في أدوات مثل Google Docs أو Excel لتتبع هذه المقاييس بشكل منهجي.

الخلاصة: نشر محتوى رائع

إن دمج هذه الاستراتيجيات في التقويم التحريري الخاص بك لن يؤدي فقط إلى تبسيط عملية إنتاج المحتوى الخاص بك، بل سيعزز أيضًا فعالية استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك. من خلال التركيز على تحسين محركات البحث، وتحليل البيانات، وتنويع المحتوى، وتعاون الفريق، وتتبع الأداء، واستخدام الأدوات المناسبة، يمكنك إنشاء تقويم تحريري قوي يدفع النتائج ويحسن جهود التسويق الرقمي الخاصة بك.

إذا اتبعت هذه الخطوات، يمكنك إنشاء تقويم تحريري من شأنه أن يبقي مدونتك مليئة بالمحتوى الرائع، ويساعدك على عدم تفويت الموعد النهائي أبدًا، ويمنح القراء المحتوى ذي الصلة الذي يرغبون في قراءته.

الآن بعد أن عرفت كيفية إنشاء تقويم تحريري للمدونة سيكون مليئًا بأفكار منشورات المدونة الرائعة لعام 2024، قم بتحديث مهاراتك حول كيفية كتابة منشورات رائعة. تحقق من " كيفية كسب المال من التدوين " واستعد للارتقاء بلعبة تسويق المحتوى الخاصة بك إلى مستوى أعلى.

Products Used