كيف تبدأ مدونة مجاناً في 2022

SEOالفئة
1 دقائق قراءة
Adem Asha

التدوين هو وسيلة رائعة للتواصل. يتيح لك التعبير عن نفسك، وإبلاغ الناس عن قضية تثير شغفك بها، ويمكنك حتى استخدامها للترويج لنشاط تجاري. بدء مدونة مجاناً اليوم قد أصبح أسهل مما كان عليه في أي وقت مضى.

ولكن إذا كانت ميزانيتك منخفضة، فربما تتساءل عما إذا كانت هناك أية نصائح لتوفير المال عند البدء بالتدوين. في هذا الدليل، سنلقي نظرة على كيفية بدء مدونة مجانًا، وأفضل مواقع المدونات المجانية وإيجابيات وسلبيات بدء مدونة مجانية. (ملاحظة: جميع الأسعار والميزات الواردة في هذه المقالة صحيحة وقت النشر.)

كيف تبدأ مدونة مجانا

إن بدء مدونة مجانًا أمر سهل بشكل مدهش. كل ما تحتاجه هو فكرة وعنوان بريد إلكتروني واختيار منصة التدوين المجانية التي تريد استخدامها. وستحتاج أيضًا إلى تحديد اسم مدونتك.

بمجرد التسجيل في النظام الأساسي الذي تختاره، يمكنك البدء في الكتابة على الفور. فيما يلي قائمة بالمنصات التي تسمح لك بالتدوين مجانًا:

  1. Wordpress
  2. Blogger
  3. Medium
  4. Tumbler

إليك لمحة موجزة عنهم.

WordPress.com

Developer at a desk wearing a WordPress t-shirt

WordPress.com هو أحد المنصات الرائدة للتدوين مجانًا. إنها موجودة منذ 13 عامًا، ولديها قاعدة مستخدمين كبيرة.

يوفر موقع WordPress.com واجهة تدوين سهلة الاستخدام، ويتيح لك تغيير مظهر مدونة WordPress.com المجانية.

من المهم عدم الخلط بين WordPress.com و WordPress.org. WordPress.org هو نظام إدارة محتوى (CMS)  يحتاج إلى استضافة ويب واسم دومين للتشغيل. لذلك، في حين أن نظام إدارة المحتوى نفسه مجاني، ما زلت بحاجة إلى الدفع مقابل استضافة الويب واسم الدومين.

إذا قررت إنشاء مدونة WordPress مجانية، فيمكنك توصيلها باسم دومين، ولكن سيتعين عليك الدفع مقابل اسم الدومين.

يمكنك دائمًا شراء اسم الدومين واستضافة WordPress من GoDaddy.

Blogger

Blogger logo

تم إطلاق خدمة Blogger في عام 1999، قبل أن تستحوذ عليها Google في عام 2003. وهي إحدى الأنظمة الأساسية التي ساعدت في نشر المدونات، وتحتفظ بقاعدة مستخدمين مخصصة حتى يومنا هذا.

مثل WordPress.com، فإنه يوفر واجهة مباشرة، ويمكن تخصيص مظهر المدونة.

لا يوجد فرق كبير بين Blogger ومدونة WordPress المجانية من حيث كتابة المنشورات ونشرها، ولكن قد تجد ذلك بشكل عام، تقدم مدونة مجانية من WordPress المزيد من الميزات.

Medium

إن شركة Medium هي الوافد الجديد على ساحة التدوين، حيث تم إطلاقها في عام 2012. وقد حاولت الشركة تقديم شيء مختلف لعالم التدوين، ولكن في محاولتها القيام بذلك، كان لديها العديد من التغييرات في الاتجاه في حياتها القصيرة.

ولكن، في جوهرها، تظل Medium منصة تدوين بواجهة بسيطة. على الجانب السلبي، لا يوفر سوى القليل من القدرة على تخصيص مظهر مدونتك.

ترتبط Medium  بشدة بالتسويق الرقمي ومنافذ التكنولوجيا، على الرغم من أنه لا يوجد ما يمنعك من استخدامها للتدوين حول مشكلات أخرى.

تتمثل إحدى مزايا موقع Medium في التدوين مجانًا في أنه يمكنك بالفعل استخدامها لكسب المال. يمكنك معرفة المزيد حول سياسات الدفع الخاصة بـ Medium هنا.

Tumblr

Tumblr عبارة عن مزيج بين منصة التدوين والشبكة الاجتماعية. إنها ليست الأفضل للكتابة الطويلة، لكنها جيدة إذا كنت تريد تضمين عناصر مرئية بارزة.

حقيقة أن لديها أيضًا شيئًا من مجتمع مندمج في نظامها الأساسي هي أيضًا ميزة جذابة أخرى للتدوين مجانًا، حيث يمكن أن تجعل من السهل تكوين جمهور.

لم عليك أن لا تبدأ مدونة مجاناً؟

فوائد استخدام منصات لبدء مدونة مجاناً واضحة: فهي لا تكلف شيئًا وسهلة الاستخدام.

لكن مساوئ استخدام منصات لبدء مدونة مجاناً تفوق فوائدها في كل حالة تقريبًا. إليكم الأسباب.

لا يمكنك تحقيق الدخل من مدونة مجانية

هل تريد استخدام مدونتك لكسب المال من خلال الإعلانات؟ لا يمكنك فعل ذلك بمدونة مجانية. على الرغم من أنه يمكن العثور على الإعلانات في بعض مواقع المدونات المجانية، إلا أنها ستدر دخلاً لمالك نظام التدوين الأساسي، وليس المدون.

image of money

إنها سيئة لتدوين الأعمال

Mobile phone with thinking emoji on screen

الاحترافية مفتاح في الأعمال التجارية واستخدام منصة لبناء مدونة مجانًا لا يبدو احترافيًا. علاوة على ذلك، إذا كنت تستخدم نظامًا أساسيًا للتدوين المجاني لإنشاء مدونة أعمال منفصلة عن موقع الويب الرئيسي الخاص بك، فستفقد الفوائد الرئيسية للتدوين التجاري. لن تؤدي مقالاتك إلى زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك، ولن تساعد في ترتيب موقعك بشكل أفضل في محركات البحث. ببساطة، مواقع المدونات المجانية ليست مناسبة للاستخدام الاحترافي.

تخاطر بفقدان كل شيء

إذا كنت تستخدم نظامًا أساسيًا لبدء مدونة مجانًا، فالحقيقة البسيطة هي أنك لا تتمتع بالتحكم الكامل في مدونتك. وإذا لم يكن لديك سيطرة كاملة على مدونتك، فقد تتعرض لمفاجأة سيئة.

على الرغم من أن جميع منصات التدوين التي تحدثنا عنها هنا راسخة، فقد جاء البعض الآخر وذهب.

هذا يعني أن الأشخاص قد بذلوا الوقت والجهد في إنشاء مدونة على منصة، فقط لتختفي هذه المنصة.

إذا تم إيقاف النظام الأساسي الذي تستخدمه، فقد تتمكن من نسخ مشاركاتك احتياطيًا، لكنك ستظل تواجه احتمال بناء جمهور جديد من البداية.

بدائل لمنصات التدوين المجانية

تعتبر منصات التدوين المجانية رائعة للمدونات الصغيرة، ولكن إذا كنت جادًا بشأن العمل، فيجب عليك دائمًا إنفاق القليل من المال لإعداد مدونتك الخاصة على نطاقك الخاص.

واحدة من أسهل الطرق للقيام بذلك هي استخدام استضافة وردبريس من GoDaddy بأسعار تبدأ من 25.00 درهمًا شهريًا، مع دومين مجاني، وشهادة SSL مجانية، وبريد إلكتروني مجاني لمدة عام. إنه ميسور التكلفة للغاية.

ستتيح لك بالقة البدء من  WordPress  الأساسية فقط في إطلاق العنان للقوة الكاملة لـ WordPress الحديثة، والتي تتفوق حتى على أفضل منصة تدوين مجانية. ستتمكن من تحقيق الدخل من موقع WordPress الخاص بك، وربطه باسم دومين مخصص وإضافة جميع الميزات والوظائف الإضافية التي تحتاجها.

هناك أيضًا مقاطع فيديو تعليمية وأدلة مجانية خطوة بخطوة لمساعدتك على البدء.

إذا كنت تريد إضافة مدونة WordPress إلى موقع ويب حالي، فمن الممكن تثبيت WordPress على دليل فرعي، ولكن يلزم بعض المعرفة التقنية، لذا قد ترغب في التحدث إلى مصمم الويب الخاص بك حول هذا الأمر.

إذا كنت قلقًا من أن خطة بدء WordPress ستدفع مهاراتك التقنية إلى الحد الأقصى، فيمكنك نقل موقع الويب الخاص بك إلى استخدام أداة إنشاء الموقع من GoDaddy، التي تسمح لك بإنشاء موقع أعمال مناسب للجوال باستخدام مدونة عبر وسيلة سهلة الاستخدام واجهه المستخدم.

ذو صلة: اقرأ المزيد عن بناء مدونة باستخدام GoDaddy.

للتلخيص

اختيار منصة التدوين المدفوعة لن يفسد البنك. سيمنحك أيضًا القوة والمرونة اللازمتين لإنجاح مدونتك.

كما هو الحال مع معظم الأشياء في الحياة، لا تعني مجانية دائمًا الخير. وهذا صحيح لمنصات التدوين المجانية.

المدونات المجانية, مدونة مجانية, للتدوين مجانًا, للتدوين المجاني, التدوين المجانية, بالتدوين مجانًا, ومدونة WordPress المجانية

Products Used