كيف أبدأ مشروع أونلاين في 2024 – الدليل الكامل

إنتاجيةالفئة
1 دقائق قراءة
Art Martori

إذا كنت ترغب العمل من خارج مكتبك في شركتك، والتوقف عن الانتقالات من وإلى محل عملك، والعمل دون التقيد بموقع ثابت، وأن تصبح رئيس نفسك، فعليك أن تسأل نفسك: كيف أبدأ مشروع أونلاين. إذا كنت مستعدا للانطلاق، فاتبع هذا الدليل الأمثل لمعرفة كيفية بدء مشروع أونلاين.

يغطي هذا الدليل ما يلي:

  • البحث عن أفكار المشاريع أونلاين
  • اختيار مجالاً أو فكرة ناجحة
  • تحديد المنافسين أونلاين
  • إعداد خطة عمل
  • اختيار هيكل النشاط التجاري
  • تسجيل اسم نطاق لمشروعك
  • بناء موقع الويب الخاص بك أو متجرك أونلاين
  • التسويق والنمو
  • الأسئلة المتداولة

هل أنت مستعد للبدء؟ يمكنك فعل هذا!

بحث سوقي للأفكار التجارية عبر الإنترنت

لإنجاح مشروعك أونلاين، تحتاج إلى كسب المال. لذا، فالخطوة الأولى في بدء عملك هي تحديد كيفية تحقيق الإيرادات وما هي تكلفة بدء التشغيل. عندما يتعلق الأمر بأفكار المشاريع أونلاين، لديك بعض الخيارات.

موضوع ذو صلة: 4 طرق سهلة للتحقق من صحة فكرة عملك قبل البدء

بيع المنتجات أونلاين

كيف أبدأ مشروع أونلاين: بيع المنتجات أونلاين

على مدى السنوات القليلة الماضية، أصبح الناس أكثر راحة في التسوق من منازلهم، مما يعني أنه لم يكن هناك قبل ذلك وقت أفضل من الآن لبدء متجرك على الإنترنت أو إضافة خاصية التجارة الإلكترونية على موقع الإنترنت الخاص بك، ولم يكن من السهل لأصحاب الأعمال قبل الآن الدخول في لعبة التجارة الإلكترونية.

ومع ذلك، إذا كنت مبتدئا في التجارة الإلكترونية، فقد تحتاج إلى مساعدة في اختيار المنتجات والأنظمة الأساسية المناسبة لبيع المنتجات عبر الإنترنت، وتعلُم كيفية إنشاء وإطلاق موقعاً خاصاً بك للتجارة الإلكترونية، والعثور على عملائك المستهدفين، وإتمام الصفقات. لقد جمعنا كل المعلومات والأدوات التي ستحتاجها لإطلاق متجرك عبر الإنترنت بسهولة وإدراج منتجاتك في كل الأسواق، بسرعة وبفعالية.

يمكنك بسهولة إنشاء متجر الكتروني يتحدث إلى العملاء بلغتهم، ويعزز مبيعاتك، ويدير مخزونك وغير ذلك الكثير.

إبدأ دروبشيبينغ

كيف أبدأ مشروع أونلاين: دروبشيبينغ

العديد من رواد الأعمال الذين يدخلون في مجال التجارة الإلكترونية لأول مرة في حياتهم بالبدء دون مخزون مادي وبتكلفة منخفضة جداً. فمن خلال عملية تسمى دروبشيبينغ، يمكنك العمل كتاجر جملة للمنتجات التي تقوم بعرضها على موقعك، ثم شراءها من الشركة المصنعة باسم عملائك وتقوم الشركة المصنعة بشحنها مباشرة إليهم.

بيع الدورات التدريبية

يمكنك بيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت والتي تقوم بإعدادها بنفسك أو تبيعها نيابة عن الآخرين. ومثل المنتجات الرقمية، يمكن ضبط الدورات التدريبية عبر الإنترنت بحيث يتم تسليمها تلقائيا للعملاء عند شراءهم لها.

ابدأ مدونتك الخاصة وكن تابعا لشركات أخرى (سمساراً بالعمولة لشركات أخرى)

قم ببيع منتجات الشركات الأخرى نيابة عنها. عند بيع منتجات الشركات الأخرى، لا يتعين عليك عادة تخزين تلك المنتجات أو شحنها. فالشركات الأخرى هي التي تتعامل مع عملية التسليم، وأنت ببساطة تتلقى عمولة للمساعدة في بيع منتجاتها.

موضوع ذو صلة: كيفية كسب المال عبر الإنترنت من خلال التدوين وكم يكسب المدونين؟

بيع البرمجيات كخدمة (SaaS)

بيع البرمجيات كخدمة (SaaS) هو بيع ما بين المنتج والخدمة. إذا قمت بتطوير برمجية ما - على سبيل المثال، مثل تطبيق جدولة للشركات الصغيرة أو لأصحاب البودكاست - فيمكن للعملاء أن يشتركوا في هذه الخدمة ويدفعون رسوما متكررة لاستخدام التكنولوجيا أو البرمجية التي طورتها. بالنسبة لهذا النوع من المنتجات، يمكنك إطلاق منصة يمكن للعملاء الاشتراك فيها كأعضاء وهذا يساعد كثيراً في بيع هذه الخدمات/البرمجيات.

عرض تقديم الخدمات

يمكنك بدء مشروع أونلاين جانبي يعتمد على بيع الاستشارات والخدمات كاستشاري مستقل التي يتم توفيرها عبر الإنترنت أو عبر الهاتف. وعندما تبيع الخدمات عبر الإنترنت، يمكنك العثور على العملاء وإجراء المبيعات بنفسك. أو يمكنك الاشتراك في المواقع التي تدير هذه العملية وتسمح لك بالتواصل مع العملاء من خلال منصاتهم.

اختر مجالاً أو فكرة ناجحة

sales-landing-page-dog-food

غالبا ما تولد أفضل أفكار المنتجات من الهوايات والأشياء التي تحبها، حيث يمكنك أن تكتشف الفرصة في مجال لا يخدمه أحد.

على سبيل المثال، تحظى منتجات الحيوانات الأليفة بشعبية دائما في مجال التجارة الإلكترونية، غير إن المنافسة يمكن أن تكون عالية. ولكن إذا اخترت مجالاً مناسبا مثل  منتجات الحيوانات الأليفة العضوية، فهناك عدد أقل من البائعين الذين يقدمون منتجات مماثلة وفرصة أكبر لاختيار مجموعة المنتجات الخاص بك.

ابحث عن الكلمات الرئيسية أو العبارات التي من المحتمل أن يستخدمها السوق المستهدف للعثور على منتجك أو خدمتك المتخصصة، ولاحظ ما إذا كان السوق مشبعاً أم لا.

إذا كان الأمر كذلك، فقد يكلفك ذلك أموالا ووقتا إضافيين للتميز في سوق مزدحم بالفعل. في بعض الأحيان، من الأفضل أن تبدأ صغيراً في سوق غير مخدوم.

حدد المنافسين

بمجرد حصولك على تعليقات إيجابية على المنتج، ابحث عن منافسيك واكتسب نظرة ثاقبة للسوق عبر الإنترنت.

ابدأ بالبحث عن مواقع التعليق على المنتجات الشائعة وقم بزيارتها، ويمكنك العثور على قوائم بأفضل مواقع الويب لمنتجات محددة، تم تجميعها بواسطة الخبراء. اقرأ ما يحبه الخبراء وقم بزيارة مواقع الإنترنت لمعرفة كيفية قيامهم بذلك. بالإضافة إلى ذلك، انظر إلى آراء العملاء لمعرفة ما يحبه الناس وما لا يعجبهم. كل هذا يجب أن يقع في استراتيجية تحليل المنافسة الخاصة بك.

check-online-competition

وبالمثل، انتقل إلى وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة ما يقوله الناس. هل يشكو الناس منهم، أم أن معظم عملائهم يتغنون بمديحهم؟ سيعطيك هذا التمرين فكرة عن مقدار الولاء للعلامات التجارية للمنافسين. تحقق أيضا مما إذا كانت هذه العلامات التجارية تستجيب لأسئلة العملاء وشكاواهم، وقم بإدراج المشكلات الشائعة.

يعد الاشتراك في قوائم البريد الإلكتروني لمنافسيك طريقة فعالة أخرى لتحليل كيفية تحدثهم إلى جمهورك المستهدف. قم بتدوين استراتيجيات التسعير والترويج الخاصة بهم، والتي سنقوم بتفصيلها لاحقا في هذا الدليل.

البحث عن الكلمات الرئيسية والصعوبة في البحث عنها

استخدم أداة تخطيط الكلمات الرئيسية مثل Moz أو Semrush أو أداة جوجل للبحث عن الكلمات الرئيسية. ستعرض لك هذه نتائج كثيرة جداً عند البحث عن كلمة رئيسية معينة، بالإضافة إلى تحديد مقدار المنافسة الموجودة عندما يتعلق الأمر بترتيبها.

أثناء البحث عن الكلمات الرئيسية، من المهم تحقيق توازن بين حجم البحث والمنافسة - ليس هناك فائدة كبيرة في استهداف كلمة رئيسية لا يبحث عنها أحد، ولكن من الأفضل تجنب المصطلحات عالية المنافسة.

تحقق من صفحة نتائج محرك البحث (SERPs)

عندما تبدأ في تحديد الكلمات الرئيسية التي تريد استهدافها، ضع بعضاً منها  على محرك بحث وتحقق من النتائج. لاحظ النتائج التي تظهر في أعلى الصفحة -            من الواضح أنهم يفعلون شيئا صحيحاً ليظهروا على قمة النتائج، لذا قم بزيارة تلك المواقع واسأل نفسك هذه الأسئلة:

  • كيف يتم دمج الكلمات الرئيسية في نص الموقع؟
  • كيف تقوم اللغة التي يستخدمونها بإبراز علامتهم التجارية؟
  • هل تظهر أي عناصر توضح كيفية تصميم تلك المواقع؟
  • ما الأشياء الأخرى التي تجعل هذه المواقع مميزة؟

بالطبع لا يجب عليك أبدا نسخ موقع منافس، ولكن لا حرج في الحصول على الإلهام منه. قم بتدوين الملاحظات التي يمكنك الرجوع إليها أثناء استمرارك في بدء نشاطك التجاري على الإنترنت.

إعداد خطة عمل

create-business-plan

يمكن أن تكون خطة العمل بمثابة خارطة طريق توجه عملك من البداية إلى النجاح. وإذا كنت تخطط للتقدم بطلب للحصول على قرض أو جذب المستثمرين، فإن خطة العمل الفعالة هي دليل على إمكانية الثقة بك. كحد أدنى، يجب أن تتضمن خطة عملك الأقسام التالية:

  • ملخص تنفيذي - كن موجزا في وصف ما سيفعله متجرك أو يبيعه.
  • التنظيم والإدارة - قدم الأعضاء الرئيسيين في فريقك، وكيف ستساعدك مهاراتهم وخبراتهم على النجاح.
  • الخدمة أو خط الإنتاج - صف عرضك، وكيف يعمل، ولماذا يوجد طلب عليه.
  • التسويق والمبيعات - اشرح كيف ستحصل على منتجك أو خدمتك لأكبر جمهور ممكن.
  • طلب التمويل - إذا كنت تبحث عن تمويل خارجي، فحدد احتياجاتك وتكلفة بدء التشغيل وما سيدعمه التمويل.
  • التوقعات المالية — حدد مقدار الإيرادات التي تتوقع تحقيقها. هذا يمكن أن يعزز طلبك للحصول على التمويل.
  • الملحق - إذا كانت لديك مواد مرجعية أو مواصفات فنية أو شهادات، فقم بتضمينها هنا.

النظر في خيارات التمويل

ما لم يكن لديك "هذا العم الغني" الذي يحلم به الجميع، فستحتاج إلى ضمان التمويل قبل بدء عمل تجاري عبر الإنترنت بنجاح. هناك بعض الطرق التي يمكنك اتباعها هنا:

  • الحصول على قرض - إذا كانت فكرة عملك مقنعة ولديك خطة عمل قوية، فقد تقنع مؤسسة مالية بأن تقدم لك أموال بدء التشغيل. فقط تأكد من أنك تعي تماماً فوائد القرض والغرامات المحتملة.
  • جذب المستثمرين - يمكن للمستثمرين أيضا إظهار الاهتمام إذا كانت لديك فكرة رائعة وخطة عمل لوضعها أمامهم. ومع ذلك، قد تحتاج إلى التخلي عن قدر من سيطرتك على مشروعك لجذبهم.
  • التمويل من أموالك الخاصة - سيكون هذا هو الطريق الأكثر مباشرة. إذا كان لديك مدخرات أو استثمارات أو أصول أخرى، فإن استخدامها لتمهيد فكرتك يمنحك تحكما كاملا. لكن عليك أن تفكر في التداعيات إذا فشلت فكرة عملك.

اختر ا الوضع القانوني للشركة

law-firm-web-design-stock-one-min

افصل نفسك عن العمل عن طريق إنشاء شركة مساهمة (C-Corp أو LLC) وهذا سيقلل من مسؤوليتك الشخصية عن الشركة ويحميك ويجعلك تبدو أكثر احترافيةً أمام العملاء. فيما يلي ثلاثة أوضاع قانونية يمكن أخذها في الاعتبار:

  • ملكية فردية – لا يتم التأسيس كشركة، ولكن تؤسس كمنشأة فردية يمتلكها شخص واحد.
  • شركة شركاء - يتم تحديد شخصين أو أكثر كمالكين، ويساهمون في النفقات وتقاسم الأرباح.
  • شركة ذات مسؤولية محدودة  - يمكن أن تختلف التعريفات لهذا النوع من الشركات بحسب المنطقة، ولكن بشكل أساسي تكون بدون مالكين، مما يوفر الحماية القانونية والضريبية.

إن فصل أموالك الشخصية والمهنية سيسهل عليك تقديم ضرائبك ومراجعة وضعك المالي.

بمجرد تأسيس نشاطك التجاري ككيان منفصل، يمكنك الحصول على رقم التعريف الضريبي للنشاط التجاري، مما يسمح لك بإدارة ضرائبك بشكل أفضل وفتح حساب مصرفي تجاري.

تحقق من القوانين الخاصة بالأنشطة التجارية عبر الإنترنت

هنا، قد تحتاج إلى الحصول على بعض النصائح المهنية أو على الأقل إجراء بعض الأبحاث الشاملة. لا تبدأ نشاطاً تجارياً جديداً وبعد أن تبدأ تكتشف أن هناك قانونا يؤدي إلى نزاع أو ينتهي بك الأمر إلي الإغلاق.

يمكن أن تكون هناك جهة حكومية محلية - مثل وزارة الموارد البشرية والتوطين - يمكنها تقديم قائمة مرجعية بالقوانين المعمول بها ودليل تفصيل للخطوات التي يمكن لأصحاب الأعمال الصغيرة اتباعها لبدء أعمالهم.

الحصول على التصاريح والتراخيص

على الأقل، ستحتاج على الأرجح إلى ترخيص صادر عن سلطتك المحلية لبدء نشاطك التجاري عبر الإنترنت. وإذا كنت متخصصا في منتج أو خدمة معينة، فقد تكون هناك تصاريح أو تراخيص إضافية تحتاج إلى الحصول عليها.

على سبيل المثال، سيحتاج الحلاق أو المرشد السياحي أو المصمم إلى ترخيص. وتتطلب العديد من الخدمات المنزلية تراخيص أو تصاريح محددة، على سبيل المثال، للتنقيب باستخدام الآلات الثقيلة، أو لتشغيلها.

تسجيل اسم الموقع

register-a-domain-name-for-your-online-business

عند اختيار اسم نشاط التجارة الإلكترونية الخاص بك، ضع في اعتبارك اسماً قصيراً لا ينسى وقابل للتسويق. يمكن أن يساعدك البحث الشامل عن اسم الموقع أيضا في العثور على الاسم الصحيح لمتجر التجارة الإلكترونية الخاص بك.

فيما يلي بعض النصائح لاختيار اسم المجال:

  1. فكر فيما تريد أن ينقله اسمك.
  2. قم بالعصف الذهني لتحديد الأسماء المحتملة.
  3. راعي أن يكون اسم سهل الكتابة والتذكر.
  4. اختر اسماً يمكن أن ينمو مع نشاطك التجاري.
  5. صف عملك دون أن تكون عاماً.
  6. كن حذراً مع الأسماء الجغرافية.
  7. لا تستخدم كلمات غامضة.
  8. تعامل بحذر مع التوجهات.
  9. تجنب اتخاذ القرارات بشأن الاسم عن طريق لجنة، ولكن اختبر قبول الآخرين للاسم الذي تختاره.
  10. تأكد من توافر الاسم الذي اخترته.

بمجرد اختيار اسم موقعك المناسب لنشاطك التجاري على الانترنت، فقد حان الوقت لشرائه. تعتبر منصة جو دادي (GoDaddy) أكبر قاعدة بيانات وتسجيل لأسماء المواقع في العالم مع أكثر من 84 مليون اسم نطاق و20 مليون عميل سعيد.

قد تفكر أيضا في استخدام الأسماء التالية مثل .shop أو .store للتجارة الإلكترونية العامة، أو أن تفضل الحصول على مزيد من التحديد لنشاطك من خلال اختيار أسماء مثل .jewelry و .clothing و .coffee و .ai و .io، الخ.

بناء موقع الويب أو متجرك الإلكتروني

how-to-sell-stuff-online-create-website

بمجرد اتخاذ قرار بشأن نموذج العمل، تحتاج إلى اختيار أفضل مكان لبناء مشروع أونلاين. كيفية كسب المال أونلاين هي التي ستحدد المنصة التي يجب أن تقوم بتأسيس نشاطك عليها. إن اختيار موقع بناء النشاط التجاري عبر الإنترنت لا يقل أهمية عن تعلم كيفية بدء العمل التجاري عبر الإنترنت.

سواء كنت تخطط لإنشاء موقع ويب أو استخدام أداة إنشاء متجر إلكتروني، تأكد من تقييم جميع خياراتك، مع مراعاة التكلفة والتعقيد.

أداة إنشاء مواقع الويب باللغة العربية من GoDaddy موقع الويب المجاني الخاص بك هو مجرد البداية ويتيح لك متجر GoDaddy الإلكتروني البيع في كل مكان والإدارة في أي مكان!

 

 

استهداف كلماتك الرئيسية

قم ببعض الأبحاث لاكتشاف الكلمات والعبارات المحددة التي يستخدمها الأشخاص للبحث عن نوع عملك. قم بنشر هذه الكلمات الرئيسية في كل أنحاء المحتوى على موقع الويب وإنشاء صفحات تركز على كلماتك الرئيسية المستهدفة. قد تمثل هذه الكلمات خدمات مثل "العناية بالحديقة"، أو منتجاتك، إذا كنت تدير متجرا الكترونيا. هنا من المفيد التحقق مما تفعله المنافسة حتي يمكن تحقيق أداء جيد في نتائج البحث.

إنشاء محتوى يمكن ان يحصل على تصنيف مرتفع وأن يؤدي إلى البيع

سواء كان ذلك رسما بيانيا يمكن مشاركته أو مقطع فيديو إرشادي مسلي أو محتوي مدونة يوضح أن قضاء الوقت في متجرك أونلاين يكون أكثر متعة من مشاهدة برنامج تلفزيوني مفضل، اصنع محتوى لا يمكن للأشخاص العثور عليه في أي مكان آخر.

هذا هو نوع الأشياء التي سيرغب الأشخاص في وجود روابط لها على مواقعهم وتوصيفاتهم وملفاتهم الشخصية والاجتماعية أونلاين (تذكر الروابط العكسية؟). تأكد من إمكانية عثورهم على هذا المحتوى الرائع من خلال الـتأكد من سهولة ظهوره على محركات البحث.

عندما يتعلق الأمر بالمحتوى الذي يحصل على تصنيف مرتفع ويمكن بيعه، فهناك عنصران رئيسيان يجب مراعاتهما: التأكد من سهولة ظهوره على محركات البحث وأن يكون ضمن قوائم المنتجات الجذابة.

تحسين الترتيب على محركات البحث (SEO): وهي عملية التأكد من حصول موقعك على تصنيف مرتفع بحيث يظهر على قمة نتائج محركات البحث ويجتذب الزوار المستهدفين لموقعك دون دفع مقابل لذلك.

فعلى خلاف الإعلانات المدفوعة – مثل الإعلانات التي يتم عرضها في الصفحات المدعومة – فإن نتائج البحث الغير مدفوعة تكون "مجانية" وتستند، من بين أمور أخرى، إلى محتوى الموقع ومدى تطابقه مع الكلمات الرئيسية التي يتم البحث عنها.

بعد أن تقوم أنت (أو مصمم الموقع) بإنشاء المحتوي النهائي للموقع لجذب انتباه محركات البحث (مثل ربط الموقع بواجهة البحث على جوجل (Google Search Console)، فإن محركات البحث ستعرف أن موقعك موجود. وتقوم بمسحه وفهرسة المعلومات الموجودة به وتحليل محتواه لتحديد كيف وأين يجب عرضه على صفحات نتائج محركات البحث (SERPs).

مواضيع ذات صلة: لماذا يجب أن تبدأ بصناعة محتوى عربي

وصف تفاصيل المنتج بطريقة جذابة لكي يبيع

يمكن أن تؤدي التفاصيل إلى نجاح عملية البيع أو فشلها. نظرا لعدم وجود موظف مبيعات للإجابة على أسئلة العملاء على الموقع، ابدأ بالتفكير في كل الأسئلة التي كان من الممكن أن يطرحونها على هذا الموظف لو كانوا يشترون من متجر فعلي.

على سبيل المثال، ما هي الأقمشة المستخدمة في صنع السترة؟ هل هي عضوية وصديقة للبيئة؟ هل صُنعت محليا؟ ما هي المنتجات الأخرى التي يمكن أن تتوافق معها بشكل جيد؟

 يجب أن تكون أوصاف منتجك مفصلة قدر الإمكان. ومع ذلك، فإن الصدق والصراحة يساعدان على بناء الثقة مع العملاء.

ربط خدمة الدفع على موقعك

إن السر في نجاح إتمام عملية البيع أونلاين هو توفير إمكانية الدفع بطريقة بسيطة وسلسة.

توفر بعض المنصات أدوات للدفع والسداد. على سبيل المثال، يوفر لك المتجر الإلكتروني من GoDaddy إمكانية قبول جميع بطاقات الائتمان الرئيسية، وكذلك مواقع الدفع وتحويل الأموال مثل (PayPal) و(Apple Pay) بشكل آمن – ولكن ليس كل مقدمي الخدمة يفعلون ذلك.

وفقا لموقع بي برو، فإن الطريقة الأكثر شيوعا لدفع ثمن المشتريات عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا هي بطاقات الائتمان، التي تبلغ حصتها السوقية 44٪.

عند تقييم الخيارات، ستحتاج إلى مراعاة ما يلي:

  • هل يقبل حساب التاجر على المنصة كل العملات وهل يقدم شهادات الأمان (SSL) لعمليات الدفع؟
  • ما هي طرق الدفع التي يمكنك قبولها من خلال حسابك؟ بطاقات الائتمان، أو الشيكات الشخصية، أو التحويلات البنكية، أو الحوالات المالية؟
  • ماذا عن منصات PayPal أو Stripe؟
  • هل توفر منصتك بوابة دفع للتحقق من الرسوم والموافقة عليها ومعالجتها لحظياً؟
  • هل يتكامل مع المنصة الحالية لموقعك؟
  • هل يحب التجار الآخرون تجربة الدفع والسداد أم يشتكون منها؟

راجع جميع خياراتك واسأل مقدم المنصة عن أسعار المعاملات ذات الصلة ورسوم إجراءها.

مصادر المنتجات

إذا كنت تخطط لبدء عمل تجاري أونلاين لبيع المنتجات، فسيكون من الضروري وجود مصدر موثوق لهذه المنتجات. هناك عدة طرق لتحقيق ذلك:

  • ابحث عن مورد - يمكن للمصنع أو تاجر الجملة الموثوق به أن يوفر لك المنتجات دائماً، لكن مراقبة المخزون (الكثير مقابل غير الكافي) يمكن أن تمثل تحديا خطيراً، وكذلك التخزين والنقل.
  • الدروبشيبينغ (Dropshippping) - كما ذكرنا سابقا، تتيح لك هذه العملية البيع بينما يقوم المورد الذي تتعامل معه بتوريد الطلبيات. قد يتطلب ذلك تقنية محددة لإدارة سلسلة التوريد بمجرد أن تبدأ في البيع.
  • قم بالتوريد بنفسك - يمنحك هذا الخيار أكبر قدر من التحكم، ولكن عليك التفكير في القوى العاملة لديك. قد يكون القيام بكل شيء بنفسك مجزياً، إلى أن تجد نفسك تتدافع لمواكبة الطلب.

بناء العلامة التجارية

حتى إذا قمت بتعيين محترف لبناء موقعك نيابة عنك، فستحتاج إلى اتخاذ (أو على الأقل الموافقة على) قرارات حول شكل الموقع - وتصميمه. فيما يلي بعض أساسيات التصميم التي ستحتاج إلى وضعها في الاعتبار:

الشعار (لوجو): إذا لم يكن لديك شعاراً أو ترغب في شعار جديد، فجرب أداة تصميم الشعار الخاصة بنا، والذي يساعدك على عمل شعار أو لوجو جديد في غضون دقائق، وهناك الآلاف من النماذج للاختيار من بينها وتعديلها لإنشاء شعارك الخاص. وبمجرد تصميم اللوجو، فكر في الطريقة التي تريد بها دمج شعار شركتك في تصميم موقعك.

الألوان: من  أجل تناغم العلامة التجارية، من المهم اختيار لوحة الألوان المناسبة لموقعك على الإنترنت. هل تمتلك شركة إبداعية؟ ربما تتحدث الألوان النابضة بالحياة مثل الوردي الساخن، والبرتقالي عن علامتك التجارية. إذا كنت تعمل في صناعة الخدمات المهنية، فقد تكون الألوان الأسود والأزرق أكثر ملاءمة.

فكر في المشاعر التي تثيرها الألوان بالنسبة لك وقم بمطابقتها مع الطريقة التي تريد أن يشعر بها عملاؤك عند زيارتهم لموقعك على الإنترنت.

الخطوط: فكر في الخطوط التي قد تعبر عن نشاطك الخاص بشكل أفضل - من الأنماط الخطية الجريئة إلى الخطوط الأنثوية الأكثر حساسية.

تخطيط صفحات الموقع وأكثر من ذلك: ضع في اعتبارك مقدار "المساحة البيضاء" (المساحة بين العناصر) في تصميمك. يمكن أن تشير الكثير من المساحات البيضاء إلى الوضوح أو البساطة، في حين أن القليل جدا منها يمكن أن يجعل موقعك يبدو نشطاً أو مملوءًا. يمكن أن تساهم العناصر الأخرى، مثل ألوان الخلفية والتدرجات و "نسيج" التصميم العام، في الانطباع الذي يظهر عنك على الإنترنت.

من خلال التفكير قليلا في هذه العناصر الأساسية للتصميم، ستخطو خطوات كبيرة في التعريف بموقعك، وبناء علامتك التجارية عبر الإنترنت، وعرض منتجاتك وخدماتك في أفضل شكل ممكن.

محتوى ذو صلة: كيفية عمل شعار (لوجو) في 12 خطوة

التسويق والنمو

market-and-grow

بمجرد أن يكون لديك منتج أو خدمة للبيع، ومكان لبيعه وراحة البال بأنك تعمل بشكل قانوني واستراتيجي، فقد حان الوقت للحصول على بعض العملاء والبدء في العمل. أخبر العائلة والأصدقاء، وقم بتسويق نفسك وابحث عن العملاء والعملاء المحتملين.

فيما يلي الطرق الرئيسية لتسويق نشاطك التجاري على الإنترنت:

  • البحث الاستهدافي - تعرف على أساسيات تحسين ترتيبك على محركات البحث واحصل على المحتوى الخاص بك ليحتل مرتبة أعلى.
  • الإعلانات المدفوعة — لاكتشاف الكلمات الرئيسية وتقديم عروض أسعار لها لعرض إعلاناتك في عمليات البحث ذات الصلة.
  • وسائل التواصل الاجتماعي  - قم بجذب المتابعين والترويج لعملك أونلاين على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني  - قم بشراء قوائم المشتركين وتطوير حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • آراء العملاء - راقب آراء العملاء واعمل على ضمان حصولك على تصنيف عال.
  • الكلمة الشفهية -قم بالتواصل شخصياً للتوعية بنشاطك التجاري عبر الإنترنت.

ميزة وضع مشروعك أونلاين هي أنه يمكنك اصطحاب عملك معك في أي مكان تقريبا. ولكن واحدة من أفضل الامتيازات هي أن شمروعك متاح لجمهور كبير من العملاء المحتملين.

لذا، قم بإعداد متجر وابدأ العمل على بناء وتسويق وتنمية عملك أونلاين.

الأسئلة المتداولة

ما نوع المشروع الذي يمكنني البدء به أونلاين؟

في حين أن الحد الأقصى هو خيالك، فقد غطينا في هذا الدليل بعض أنواع الأعمال الأكثر شيوعا التي يمكنك بدئها أونلاين:

  • متجر للتجارة الإلكترونية - قم ببناء متجر أونلاين والبيع عبر الإنترنت من خلال موقعك الخاص.
  • (دروبشيبينغ - اطلب من مورد تابع لجهة خارجية تلبية الطلبات التي تحصل عليها أونلاين.
  • الدورات التدريبية أونلاين - افرض رسوماً على الأشخاص للوصول إلى المواد التعليمية التي تنشرها أونلاين
  • التسويق بالعمولة - قم بتكوين متابعين وبيع منتجات نشاط تجاري آخر للزوار.
  • تطوير البرمجيات وبيعها كخدمات SaaS - تطوير البرمجيات وتحصيل رسوم للوصول إليها واستخدامها.
  • تقديم الخدمات - يمكن تقديم خدمات مثل الاستشارات أو التدريس أونلاين.

كيف أبدأ مشروعاً أونلاين بدون مال؟

يمكن أن يكون بدء مشروع أونلاين بدون أموال مهمة صعبة، ولكن من الممكن اتباع النهج والعقلية الصحيحة. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للبدء:

  • إنشاء موقع إلكتروني  - استخدم أداة إنشاء مواقع الويب المجانية لإنشاء موقع إلكتروني ذو مظهر احترافي لعملك.
  • استخدم وسائل التواصل الاجتماعي  - استفد من منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook وInstagram وTiktok وTwitter وLinkedIn للترويج لعملك والوصول إلى العملاء المحتملين.
  • بناء الشبكات - تواصل مع رواد الأعمال والمهنيين الآخرين في مجال عملك من خلال المنتديات والمجموعات والأحداث أونلاين.

يستغرق بناء مشروع أونلاين وقتاً وجهداً، ويحتاج إلى المثابرة. استمر في الالتزام بأهدافك وحافظ على مرونتك في نهجك أثناء تكيفك مع التحديات والفرص الجديدة.

ما نوع الأعمال التجارية الأكثر ربحية أونلاين؟

يعتمد أكثرها ربحية على عوامل مختلفة مثل الجمهور المستهدف والمجال ونموذج العمل. فيما يلي بعض الأمثلة على المشاريع المربحة أونلاين:

  • التجارة الإلكترونية - يمكنك إنشاء متجرك الإلكتروني أونلاين أو بيع منتجاتك في الأسواق عبر الإنترنت مثل Amazon وEtsy وeBay.
  • التعليم عبر الإنترنت - تسمح منصات مثل Udemy وSkillshare وCoursera للمدرسين بإنشاء الدورات التدريبية وبيعها.
  • التسويق بالعمولة  - يستخدم العديد من المدونين ومنشئي المحتوى التسويق بالعمولة كمصدر أساسي للدخل.
  • التسويق الرقمي - تقديم خدمات التسويق الرقمي مثل تحسين محركات البحث (SEO) والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • البرمجيات كخدمة (SaaS) - تتضمن أمثلة الشركات الناجحة لبيع البرمجيات كخدمات Dropbox وSlack وZoom.

من المهم ملاحظة أن ربحية الأعمال التجارية أونلاين تعتمد على عوامل مختلفة مثل جودة المنتج أو الخدمة والجمهور المستهدف واستراتيجية التسويق.

ما هي الأعمال التجارية أونلاين الأفضل للمبتدئين؟

هناك العديد من الأفكار المناسبة للمبتدئين، اعتمادًا على اهتماماتهم ومهاراتهم ومواردهم. إليك بعض الأفكار:

  • دروبشيبينغ - قم بإنشاء متجر أونلاين وبيع المنتجات دون الاحتفاظ بالمخزون. يقوم مورد تابع لجهة خارجية بشحن المنتجات مباشرة إلى عملائك.
  • التسويق بالعمولة - قم بالترويج للمنتجات أو الخدمات على موقع الويب الخاص بك أو منصة التواصل الاجتماعي واكسب عمولة على كل عملية بيع تتم من خلال رابط الإحالة الخاص بك.
  • التدوين - ابدأ مدونة وأنشئ محتوى حولها. بمجرد تكوين جمهور، يمكنك تحقيق الدخل من مدونتك من خلال الإعلانات أو الرعاية أو البرامج التابعة.
  • الدورات التدريبية عبر  الإنترنت - قم بإنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت وبيعها للأشخاص الذين يرغبون في تعلم نفس المهارة. يمكنك استخدام منصات مثل Udemy أو Teachable لاستضافة الدورات التدريبية الخاصة بك.
  • إدارة وسائل التواصل  الاجتماعي - قدم خدماتك للشركات الصغيرة أو المؤثرين أو الأفراد الذين يحتاجون إلى مساعدة في التسويق أونلاين ووجودهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

في النهاية، فإن أفضل الأعمال التجارية عبر الإنترنت للمبتدئين هي تلك التي تتوافق مع مهاراتهم واهتماماتهم وأهدافهم. من المهم إجراء البحث الخاص بك، وفهم السوق، وتكون على استعداد لبذل الوقت والجهد اللازمين للنجاح.

كيف يمكنني بدء عمل تجاري بدون مال؟

لبدء عمل تجاري بدون رأس مال، يجب التركيز على الأفكار التي تتطلب تكاليف منخفضة، مثل الخدمات أو الأعمال عبر الإنترنت. استخدم أدوات التواجد على الإنترنت المجانية والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن النظر في التمويل الجماعي والبحث عن منح صغيرة للأعمال. في الإمارات، من المهم الحصول على استشارة محلية للتعرف على الأنظمة القانونية ومتطلبات التراخيص.

كيف يمكن للمبتدئين بدء عمل تجاري؟

للمبتدئين، الخطوة الأولى هي إجراء بحث السوق وتطوير خطة عمل. في الإمارات، من المهم فهم أنواع الكيانات التجارية والحصول على ترخيص تجاري بمساعدة محترفين. التسويق الفعال وبناء قاعدة عملاء أمر ضروري، وكذلك إدارة التدفق النقدي والمحاسبة منذ البداية.

كيف يمكنني بدء عمل صغير؟

لبدء عمل صغير، من الضروري تحديد سوق متخصص ووضع خطة عمل. في الإمارات، يُنصح بالتشاور مع خبراء قانونيين للحصول على ترخيص تجاري واختيار البنية القانونية المناسبة. التركيز على بناء قاعدة العملاء والتواجد على الإنترنت أمر حاسم. يجب النظر في خيارات التمويل مثل القروض والتمويل الجماعي.

ما هي الأساسيات الأربعة لبدء عمل تجاري؟

الأساسيات الأربعة للأعمال الناشئة تشمل: وضع خطة عمل شاملة، اختيار البنية القانونية المناسبة، إدارة التمويل بفهم التدفق النقدي واستكشاف خيارات التمويل، وتطوير التواجد على الإنترنت واستراتيجيات التسويق المستهدفة. في الإمارات، من المهم التركيز على السوق المحلية للحصول على نجاح أفضل.

Products Used