استراتيجية مبيعات العطلات: 10 نصائح حول إقامة مبيعات ناجحة في نهاية العام في الشرق الأوسط

الأعمالالفئة
1 دقائق قراءة
Adem Asha

يعد موسم العطلات وقتًا حاسمًا في العام للشركات في الشرق الأوسط. مع روح العطلة الاحتفالية على قدم وساق والمتسوقين الذين يبحثون بنشاط عن الهدايا والصفقات، من الضروري لتجار التجزئة وشركات التجارة الإلكترونية تخطيط وتنفيذ استراتيجية مبيعات العطلات الناجحة.

المتسوقون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن الهدايا المثالية ، مع زيادة بنسبة 140% في عمليات البحث في جميع أنحاء المنطقة عن "الهدايا المخصصة" وزيادة بنسبة 45% عن "الهدية المثالية" في عام 2022. بينما يحرص المستهلكون على التسوق لشراء الهدايا في النهاية من العام، ما زالوا يتمتعون بالذكاء في الأسعار. لقد شهدنا زيادة بنسبة 55% على أساس سنوي في الاهتمام بالبحث عن "الخصومات" وزيادة بنسبة 25% في الاهتمام بالبحث عن "تخفيضات الشتاء".

في هذه المقالة، سنستكشف نصائح تسويقية لـ مبيعات العطلات حول كيفية إجراء تخفيضات نهاية العام الناجحة في الشرق الأوسط. سيمنحك هذا بداية قوية لخطتك التسويقية للعطلات لجذب العملاء الذين يتطلعون إلى التسوق لرأس السنة الجديدة.

1. ابدأ مبكرًا وخطط للمستقبل

لتحسين مبيعات العطلات، من الضروري البدء مبكرًا والتخطيط للمستقبل. تظهر الأبحاث أن العملاء في الشرق الأوسط يبدأون التسوق لقضاء العطلات في وقت مبكر من شهر أكتوبر. من خلال بدء حملتك التسويقية الخاصة بـ مبيعات العطلات مبكرًا، يمكنك جذب انتباه العملاء المحتملين قبل منافسيك وبناء التشوق لمبيعاتك.

2. صياغة الصفقات المناسبة وتقديم الحوافز

ربما تكون هذه هي الخطوة الأكثر أهمية في إنشاء أي استراتيجية مبيع. قم بذلك بشكل صحيح وستحقق كمية المبيعات الذي تأمل بها. لكن إذا أخطأت في الأمر، فلن تحقق مبيعات أو - ربما الأسوأ من ذلك - أن تلحق الضرر بتداولك قبل العطلة.

لجذب العملاء خلال موسم التسوق في العطلات، قم بتقديم عروض وحوافز خاصة. فكر في تقديم هدايا مجانية، أو خصومات لفترة محدودة، أو عروض خاصة للعملاء الأوفياء. قم بإنشاء شعور بالإلحاح من خلال الترويج للعد التنازلي لمبيعاتك أو تسليط الضوء على التوفر المحدود لمنتجات معينة.

بعض النصائح التي تم اختبارها عبر الزمن:

اختر منتجات محددة

لا تقم فقط بخصم منتجاتك على مستوى المتجر. اختر بحكمة. قم بخصم المنتجات التي تتطلع إلى تسليمها وخفض الأسعار بشكل كبير. اختر المنتجات التي تتمتع بهامش ربح جيد حتى تتمكن من كسب المال.

إنشاء حزم

إنشاء حزم المنتجات وخصمها. بهذه الطريقة تقوم بزيادة قيمة الطلب وتسليم المزيد من المخزون. وسيضمن أيضًا عدم إحباط العملاء من دفع سعر التجزئة الكامل للمنتجات الفردية لاحقًا.

توفير قيمة إضافية

القيمة ليست عامل خصم حصريًا. تقديم نوع من القيمة المضافة. يمكن أن يكون هذا منتجًا مجانيًا أو حرفًا واحدًا أو وظيفة إضافية حصرية.

تقديم شحن مجاني

نعم انها تكلفة إضافية لتجار التجزئة. لكن خذ بعين الإعتبار تأثير الشحن المجاني على المستهلك.

وجدت إحدى الدراسات وجدت أن عروض الشحن المجاني التي توفر للعملاء 6.99 دولارًا تجتذب المتسوقين أكثر من الخصومات التي تبلغ 10 دولارات على المنتجات. على الرغم من أنهم يوفرون المزيد مع الخصم.

الخصم بالعملة وليس النسب المئوية

يُنصح تجار التجزئة تقليديًا باستخدام الخصومات المئوية للسلع التي تقل قيمتها عن 100 درهم وخصومات بالدرهم على المنتجات التي تزيد عن 100 درهم.

ولكن مع تزايد عروض العطلات على المستهلكين، أنصحك بالالتزام بالخصومات بالدرهم بغض النظر عن سعر منتجك. اجعل من الواضح تمامًا مقدار الأموال التي سيوفرونها.

نصيحة احترافية: ضع المدخرات مباشرة في سطر الموضوع لحملات البريد الإلكتروني الخاصة بك - لا يستطيع الأشخاص مقاومة الخصومات.

صمم عددًا قليلاً من عمليات البيع الإضافية والبيع المتقاطع

لتحسين المبيعات لشركتك الصغيرة، يمكنك إما:

  • جذب المزيد من العملاء أو
  • زيادة متوسط حجم الطلب الخاص بك

عند النظر في المنتجات التي ستقوم بخصمها، فكر فيما إذا كان لديك البيع الإضافي أو البيع الإضافي المتقاطع لكل منتج مخفض.

ذات صلة: كيفية استخدام كوبونات الخصم لزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني

3. جهّز منصة المبيعات الخاصة بك

الخطوة الثانية في أي استراتيجية بيع هي تحديد المكان الذي ستبيع فيه منتجاتك. يمكنك اختيار ما يلي:

  • أنشئ متجرك الالكتروني الخاص
  • البيع المباشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • انضم إلى أحدالأسواق الرائدة

دعونا نناقش الخيارات.

Overhead view of a woman shopping on a laptop

إنشاء متجرك الإلكتروني

إذا كان لديك موقع ويب لشركتك بالفعل، فيمكنك اختيار الاحتفاظ بنفس النظام الأساسي وإضافة ميزة التجارة الإلكترونية ببساطة.

إن إطلاق متجرك الخاص يحتاج إلى جهد، لكنه يمنحك السيطرة الكاملة على أرباحك.

على سبيل المثال، إذا كان لديك موقع WordPress، فستحتاج إلى إضافة WooCommerce . وهذا سيجعل من الممكن البيع على موقعك. إذا لم يكن لديك موقع ويب، فلديك الفرصة لاختيار النظام الأساسي الأكثر ملاءمة، مثل E-Store Builder البسيط من GoDaddy .

ذو صلة: كيفية بدء متجر الكتروني في عام 2023 – الدليل الكامل

البيع على وسائل التواصل الاجتماعي

هناك ثلاثة خيارات رئيسية – Facebook، و Instagram ، و Pinterest . من السهل جدًا إنشاء متجر Facebook أو متجر Instagram والبدء في البيع. يسمح لك Pinterest بالبيع عبر دبابيسك الفردية .

جانب سلبي للبيع فقط على وسائل التواصل الاجتماعي؟ لا يوجد نظام تتبع، لذا فأنت عرضة لخسارة عملية بيع إذا فاتتك رسالة مباشرة. وكل شيء يتم يدويًا، بدءًا من معالجة الدفع وحتى الشحن.

بالإضافة إلى أنك لا تمتلك بيانات العملاء مثل رسائل البريد الإلكتروني - فقنوات التواصل الاجتماعي هي التي تمتلكها - لذا لا يمكنك إنشاء قوائم بريد إلكتروني وإعادة استهداف العملاء بالنشرات الإخبارية / عروض مواقع الويب وما إلى ذلك.

ذو صلة: التسويق عبر الفيسبوك: قم بإنشاء إعلانات عبر الفيسبوك في 5 خطوات بسيطة

الانضمام إلى الأسواق الرائدة

إحدى العقبات المبكرة التي يواجهها أصحاب المتاجر الجديدة عبر الإنترنت هي جلب الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بهم.

[callout] تتمثل ميزة البيع في السوق في الجمهور المدمج. [callout/]

ومع ذلك، لن تكون الأسواق استراتيجية المبيعات الصحيحة للجميع. البعض، مثل Etsy، متخصصون في أنواع معينة من العناصر. إذا كنت تبيع سلعًا مصنوعة يدويًا، فلديك فرصة عظيمة.

يمكنك بيع أي شيء تقريبًا على منصات مثل أمازون، لكن هذه الأسواق تميل إلى أن تكون مزدحمة للغاية. قد يكون من الصعب جذب الانتباه.

الجانب السلبي الآخر للأسواق هو أنه لا يمكنك جمع قوائم البريد الإلكتروني لبدء التسويق لعملائك - كما هو الحال مع وسائل التواصل الاجتماعي، يحتفظ السوق بكل الاتصال المباشر مع المشترين. وبالطبع أنت تدفع رسومًا مقابل حق البيع على كل منصة.

Person handing product in shopping bags through an open door

إذا لم تكن لديك الموارد أو المعرفة اللازمة لإنشاء متجر أونلاين أو الانضمام إلى أحد الأسواق، فيمكنك ببساطة تلقي الطلبات عبر الهاتف وتقديم خدمة الاستلام من الرصيف.

ذات صلة: كيف تبيع على أمازون

تحسين تجربة العملاء في متجرك الإلكتروني

هناك إستراتيجية بيع جيدة أخرى غالبًا ما يتجاهلها تجار التجزئة الصغار وهي تحسين التحويل . مع بعض التعديلات الذكية، يمكنك تحويل المزيد من الأشخاص الذين يزورون موقع الويب بالفعل إلى عملاء يدفعون.

تلعب التجارب داخل المتجر والتجارة الإلكترونية دورًا حيويًا في مبيعات العطلات. تأكد من أن متجرك الفعلي مزين بعروض تحمل طابع العطلات، واخلق جوًا احتفاليًا لجذب المتسوقين أثناء العطلات. بالنسبة لشركات التجارة الإلكترونية، قم بتحسين موقع الويب الخاص بك والصفحات المقصودة للحصول على تجربة تسوق سلسة، بما في ذلك سهولة التنقل وأوقات التحميل السريعة واستجابة الهاتف المحمول. يمكن أن يساعد هذا في زيادة معدلات التحويل على موقع الويب الخاص بك.

هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تعزز التحويلات:

4. العمل مع الشركات الصغيرة الأخرى كجزء من استراتيجية مبيعات العطلات

باعتبارنا شركة صغيرة، قد يكون من الصعب الحصول أي شريحة صغيرة من انتباه العميل خلال مواسم المبيعات. لذا فكر في العمل مع الشركات الصغيرة الأخرى التي تبيع منتجات تكمل منتجاتك (ولكنها لا تتنافس معها بشكل مباشر).

ستعمل استراتيجية البيع هذه على تعزيز وصولك، لأنك ستتعرض أيضًا لعملاء شريكك، وستحسن مبيعاتك.

5. التعاون مع الشركاء والمؤثرين

يمكن أن يؤدي التعاون مع الشركاء والمؤثرين إلى تضخيم جهود التسويق الخاصة بالعطلات بشكل كبير. الشراكة مع العلامات التجارية التكميلية للترويج المتبادل لمنتجات أو خدمات بعضها البعض. قم بإشراك الأشخاص المؤثرين الذين لديهم متابعة قوية ويتوافقون مع جمهورك المستهدف لتأييد صفقات العطلات الخاصة بك ونشر الكلمة حول علامتك التجارية.

6. قم بإعداد برنامج التسويق بالعمولة

العلامات التجارية الكبرى لديها ميزانياتها الإعلانية، ولكن باعتبارك مالك شركة صغيرة، يجب أن تكون مبدعًا وفعالاً.

المفهوم الأساسي هو منح العميل الفرصة لكسب مكافآت مقابل مشاركة منتجك مع أصدقائه وعائلته.

إذا قام أصدقاؤهم وعائلاتهم بشراء المنتج، فسيحصلون على مكافأتهم.

أحد الحوافز التي قد ترغب في وضعها في الاعتبار هو الخصم المستقبلي. سيؤدي هذا إلى تشجيع العملاء المتكررين وتحويل المشتري المخفض إلى عميل مخلص.

لكنك ستحتاج إلى تقديم قيمة حقيقية في هذا الحافز حتى ينجح. إذا كنت تكافئهم بخصم في الوقت الذي سيشترون فيه بالسعر العادي، فسيكون لديك هوامش للعمل بها كما نأمل.

ذو صلة: ما هي برامج الأفلييت وكيف يمكنك الإشتراك في البرنامج الخاص بجودادي؟ دليل خطوة بخطوة

7. ابدأ عروضك الترويجية مبكرًا

يعد هذا عنصرًا أساسيًا في استراتيجية تسويق مبيعات العطلات. لا تنتظر حتى اللحظة الأخيرة لبدء الترويج لصفقاتك. وبحلول تلك المرحلة، تكون العلامات التجارية الكبرى قد غمرت السوق بالفعل.

قم بتنفيذ حملة ترويجية ليتم تشغيلها خلال أسبوع أو أسبوعين قبل الحدث. لكن لا تذهب مبكرًا جدًا وإلا فإنك تخاطر بتثبيط المبيعات قبل الحدث.

فكر في هذه الفرص للترويج للحدث مبكرًا بما في ذلك:

دعوة العملاء للانضمام إلى قائمة الانتظار

امنحهم نظرة خاطفة على العروض التي ستحصل عليها ثم شجعهم على التسجيل ليتم إعلامهم. لن تكون الشركة أو العلامة التجارية الوحيدة التي تقوم بذلك، لذا تأكد من منحهم ما يكفي لجذب انتباههم.

صياغة حملات تسويقية مقنعة عبر البريد الإلكتروني

إذا كنت محظوظًا بما يكفي لأن لديك بالفعل قائمة بريد إلكتروني ونشرة إخبارية، فهذه وسيلة رائعة لترويج ما قبل البيع. فكر في الحصول على عنوان بريد إلكتروني احترافي يطابق عنوان الويب الخاص بك لبناء نوع من المصداقية والثقة التي تؤدي إلى ارتفاع معدلات فتح البريد الإلكتروني.

تعد حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني أثناء العطلات وسيلة فعالة للوصول إلى قاعدة عملائك الحاليين وإشراك العملاء المحتملين. قم بتطوير حملات بريد إلكتروني مخصصة وجذابة تسلط الضوء على عروض العطلات الترويجية والعروض محدودة الوقت والخصومات الخاصة. استخدم سطور الموضوع الجذابة والقوالب التي تحمل سمات العطلات لجذب الانتباه وزيادة التحويلات.

الاستفادة من قنوات التسويق الرقمي

بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكنك الاستفادة من قنوات التسويق الرقمي الأخرى لزيادة وصولك إلى أقصى حد. استثمر في تحسين محركات البحث (SEO) لتحسين ظهور موقع الويب الخاص بك في نتائج محرك البحث. قم بتشغيل حملات إعلانية مدفوعة على منصات مثل إعلانات Google ومنصات التواصل الاجتماعي لاستهداف العملاء المحتملين بالإعلانات ذات الصلة.

الاستفادة من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تعد منصات التواصل الاجتماعي أدوات قوية للتسويق خلال موسم العطلات. قم بإنشاء محتوى جذاب وقابل للمشاركة يلقى صدى لدى جمهورك المستهدف. شارك بإلقاء نظرة خاطفة على ما ستقدمه واجعلهم متحمسين. استخدم علامات التصنيف والمسابقات والهدايا التي تحمل طابع العطلات لتعزيز المشاركة والوصول إلى عملاء جدد. تعاون مع المؤثرين لزيادة الوعي بالعلامة التجارية والترويج لصفقات العطلات الخاصة بك.

أثناء تفاعلك مع العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي، فكر في جعلهم يشتركون باستخدام عنوان بريدهم الإلكتروني. سيعطيك هذا طريقة أكثر مباشرة للاتصال بهم عند البدء.

8. يوم الترقية

Person tying a red ribbon on a gift box

عندما يحين وقت إطلاق صفقاتك والترويج لها، يتعين عليك استخدام كل قناة متاحة لك.

  • موقع الويب الخاص بك. اعرض لافتة بيع في الأعلى أو في نافذة منبثقة للتأكد من أن كل زائر لموقع الويب الخاص بك على علم تام بأن لديك صفقات. رابط لصفحات البيع.
  • بريد إلكتروني. نأمل أن تكون قد أنشأت قائمة انتظار من الأشخاص الذين ينتظرون كلمتك لاتخاذ الإجراء اللازم. أو ربما لديك قاعدة بيانات للبريد الإلكتروني قمت بتكوينها على مر السنين. تعرف على التسويق عبر البريد الإلكتروني فيهذه المقالة.
  • وسائل التواصل الاجتماعي. دع الجميع يعرفون على حساباتك الاجتماعية.أنفق ميزانية صغيرة لضمان ترويج المنشورات لمجتمعك بأكمله وفكر في الإعلان لجمهور أوسع.

9. تقديم تجربة استثنائية للعملاء

لا يقتصر موسم العطلات على تحقيق المبيعات فقط. إنها أيضًا فرصة لخلق تجربة لا تُنسى للعملاء. تقديم خدمة عملاء ممتازة وشحن سريع وإرجاع بدون متاعب لضمان رضا العملاء. فكر في تقديم خدمات تغليف الهدايا أو إنشاء دليل هدايا العيد لمساعدة العملاء في العثور على الهدية المثالية.

10. تحويل الاهتمام إلى المبيعات المستقبلية

إذا كنت قادرًا على جذب بعض الاهتمام لشركتك الصغيرة، ففكر في كيفية جذب هؤلاء العملاء الجدد مرة أخرى. فيما يلي ثلاث استراتيجيات بيع يمكنك تجربتها:

امنحهم سببًا للتسجيل في رسائل البريد الإلكتروني العادية

هذا هو الحل البسيط ولكن لا تجعل الأمر عامًا "اشترك في نشرتنا الإخبارية عبر البريد الإلكتروني". مع وجود عدد كبير من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالتخفيضات في صندوق الوارد الخاص بهم، سيتعاملون مع إرهاق البريد الإلكتروني، لذا قدم لهم بعض القيمة الحقيقية إذا أرادوا الاشتراك. تعتبر العينات المجانية أو التنزيلات الحصرية من الحوافز الشائعة للتسجيل.

اترك ملاحظات شخصية مع منتجاتك

باعتبارك شركة صغيرة، لديك بعض المزايا، لذا العب بها. اكتب رسائل شخصية مكتوبة بخط اليد للعملاء عند شحن مشترياتهم.

حدد استراتيجية بيع العطلات الخاصة بك الآن

يعد موسم مبيعات العطلات وقتًا حاسمًا للشركات في الشرق الأوسط لتعزيز المبيعات وزيادة الوعي بالعلامة التجارية. تذكر أن تبدأ مبكرًا، واستخدم وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وقم بتحسين تجارب المتجر والتجارة الإلكترونية، وتقديم عروض خاصة، والاستفادة من قنوات التسويق الرقمي، والتعاون مع الشركاء والمؤثرين، وتوفير تجربة استثنائية للعملاء.

ابحث عن طريقة تجعلها تناسبك.

لا يمكنني المبالغة في التأكيد على أهمية إتمام صفقاتك بشكل صحيح - لا تعتمد فقط على الخصم القياسي بنسبة 20% على مستوى المتجر.

اقضِ بعض الوقت في دراسة منتجاتك وأسعارك واحصل على عروض البيع هذه بشكل صحيح. ثم استخدم حجمك لصالحك، وكن مبدعًا وافعل ما لا تستطيع العلامات التجارية الكبرى فعله. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لمعرفة ذلك، لكن قم بالتجربة!

من خلال التخطيط والتنفيذ الدقيقين، ستحقق حملتك التسويقية أثناء العطلات نجاحًا باهرًا. من خلال تنفيذ هذه النصائح حول إجراء تخفيضات ناجحة في نهاية العام، يمكنك تسويق أعمالك بشكل فعال، وجذب عملاء جدد، وزيادة مبيعاتك خلال العطلات.

Products Used