10 طرق لتجهيز عملك عبر الإنترنت ليوم الجمعة البيضاء 2023

الأعمالالفئة
1 دقائق قراءة
Selina Bieber

الجمعة البيضاء هي ظاهرة تسوق عالمية بدأت في الولايات المتحدة وامتدت منذ ذلك الحين إلى دول أخرى.

إنها فرصة لرواد الأعمال وأصحاب الأنشطة التجارية عبر الإنترنت للترويج لمنتجاتهم الأكثر شهرة  وكسب الأمول عبر الانترنت.

ومع ذلك، بفضل الإنترنت، نمت لاحقًا إلى ظاهرة عالمية.

لذلك، بصفتك مالكًا للأعمال التجارية عبر الإنترنت، عليك تجهيز عملك للجمعة البيضاء والاستفادة من هذا اليوم إلى أقصى حد!

ما هو موعد الجمعة البيضاء في عام 2023؟

الجمعة البيضاء هو يوم الجمعة الرابع من شهر نوفمبر. ستقام الجمعة البيضاء لعام 2023 في 24 نوفمبر 2023.

ومع ذلك، نظرًا لأننا نعيش في عصر التجارة الإلكترونية، ومع توقع أن يبلغ عدد سكان العالم 8 مليار شخص، أي ما يقرب من 27.6 في المائة من سكان العالم يتسوقون عبر الإنترنت.

ومن المتوقع أيضًا أن تبدأ الخصومات قبل أيام قليلة، والتي ستتم في الفترة من 20 نوفمبر إلى 26 نوفمبر 2023.

ويلي الجمعة البيضاء حدث تجاري آخر، Cyber Monday، والذي سيعقد في 27 نوفمبر من هذا العام.

كان هذا اليوم مخصصًا في البداية لعمليات الشراء عبر الإنترنت، بينما كان يوم الجمعة البيضاء في الأصل يتعلق بعمليات الشراء داخل المتاجر.

وفقًا لـ Black Friday Global، خلال يوم الجمعة البيضاء، يشتري المواطن الإماراتي العادي 4.2 منتجًا

مقالات ذات صلة: 9 أفكار لحملة بريد إلكتروني ليوم الجمعة اليبضاء.

كيف بدأت الجمعة البيضاء

الجمعة البيضاء هي المكافئ في الشرق الأوسط ليوم الجمعة السوداء العالمي الذي بدأ تقليدًا في الولايات المتحدة، وحدث تسوق سنوي مرتبط بعيد الشكر فتقدَّم آلاف المبيعات والصفقات والخصومات للعملاء على جميع المنتجات والخدمات تقريبًا.

لماذا يجب أن تُجهز عملك عبر الانترنت لـ الجمعة البيضاء؟

وفقًا للإحصاءات، من المرجح أن يتسوق المتسوقون عبر الإنترنت في هذا اليوم أكثر من المتاجر الحقيقية. مع المزيد من الأشخاص الذين يستخدمون الأجهزة المحمولة لإكمال عمليات الشراء عبر الإنترنت.

فيما يلي 4 مزايا تشجعك على تفاعل عملك عبر الانترنت في صفقات الجمعة البيضاء دون تردد:

  • المتسوقون يتسوقون أكثر عبر الإنترنت.
  • 240٪ إلى 380٪ زيادة في الإيرادات.
  • 220٪ زيادة في حركة المرور على الموقع.
  • تنظيغ المخزون

1. المتسوقون يتسوقون أكثر عبر الإنترنت

وفقًا للإحصاءات، في يوم الجمعة البيضاء، من المرجح أن يتسوق المتسوقون عبر الإنترنت أكثر من المتاجر الحقيقية. مع المزيد من الأشخاص الذين يستخدمون الأجهزة المحمولة لإكمال عمليات الشراء عبر الإنترنت.

2. 240٪ إلى 380٪ زيادة في الإيرادات.

حصل تجار التجزئة في التجارة الإلكترونية عن زيادة تصل إلى 380 ٪ في الإيرادات خلال يوم الجمعة البيضاء في السنوات السابقة. هذا يعني شيئًا واحدًا فقط، ادخل إلى متجرك وابدأ في التحضير.

3. 220٪ زيادة في حركة المرور على الموقع.

مؤشر آخر واضح على القيمة التي يجلبها هذا اليوم الترويجي هو ارتفاع حركة المرور على الإنترنت. زيادة حركة المرور تُعد نعمة ونقمة.

4. نظف مخزونك.

مخزون

مع اقتراب يوم الجمعة البيضاء، يمكن للشركات الصغيرة تنظيف مخزونها عن طريق نقل المخزون الزائد أو المنتجات الموسمية وعرضها للبيع.

يساعد هذا الإجراء الشركات الصغيرة في تصفية منتجاتها لترك مساحة للعناصر المطلوبة أو المجموعات الجديدة.

10 طرق لتجهيز عملك عبر الإنترنت ليوم الجمعة البيضاء 2022

حان الوقت لبدء إعداد استراتيجيتك ليوم الجمعة البيضاء 2022. لم يتبق لديك الكثير من الوقت حيث إنه قاب قوسين أو أدنى. هيا بنا نبدأ.

  1. إبدأ مبكراً.
  2. قم بتجهيز موقع الويب الخاص بك لحركة مرور عالية.
  3. قم بإعداد حملات تسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي.
  4. تطبيق أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO).
  5. قم بإعداد حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  6. قم بإعداد حملات الدفع لكل نقرة (PPC) وإعادة الاستهداف.
  7. ركّز على قنوات التسويق الفعّالة.
  8. خطط المخزون الخاص بك.
  9. تنظيم سير العمل.
  10. اختر المنتجات التي ستقدمها مع خصومات.

دون مزيد من اللغط، دعونا نناقشها بعمق:

(1) إبدأ مبكراً.

كما ذكرنا أعلاه، ستقام الجمعة البيضاء في 25 نوفمبر من هذا العام. بمعنى، لم يتبق لدينا الكثير من الوقت. ابدأ مبكرًا للبقاء في صدارة المنافسة مما يمنحك أيضًا مساحة لإصلاح الأخطاء غير المتوقعة.

(2) قم بتجهيز موقع الويب الخاص بك لحركة مرور عالية.

وفقًا لـ Oberlo، قد تزيد حركة المرور على موقع الويب الخاص بك بنسبة 220٪. ضع لنفسك وموقع الويب الخاص بك حركة مرور عالية مع مضيف موثوق به مع ضمان وقت تشغيل يصل إلى 99٪ من GoDaddy.

قم بتأمين بموقعك لدى مضيف الويب رقم 1 في العالم.

كيفية تجهيز موقع الويب الخاص بك ليوم الجمعة البيضاء.

  • حماية.
  • مدة تشغيل فعالة.
  • سرعة.
  • دعم.

إذا ضبطت هذه الجبهات، فيجب أن تشعر بالأمان من ناحية ارتفاع حركة المرور والانتقال إلى الخطوة التالية.

(3) قم بإعداد حملات تسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي

blue red and green letters illustration

لا أحد يختلف على أهمية حملات التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الجمعة البيضاء وقبلها. فأنت بحاجة إلى جذب الانتباه ولا يوجد مكان أفضل من منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكنك تشغيل إعلان على Facebook لعرض عروضك الترويجية لجمهور أوسع وزيادة فرصك في تحويل الزوار إلى عملاء.

(4) تطبيق أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO).

ليس هناك ما هو أفضل من الحصول على عملاء دون أي تكلفة مباشرة، وهذا هو ما تهدف إليه مُحسنات محركات البحث. خطوتك الأولى هي العثور على الكلمات المفتاحية الصحيحة.

(5) قم بإعداد حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

99٪ من مستخدمي البريد الإلكتروني يتفقدون بريدهم الإلكتروني كل يوم، والبعض يصل إلى 20 مرة في اليوم! غالبًا ما يكون هذا هو أول شيء يفعله الأشخاص عبر الإنترنت ؛ 58٪ من المستخدمين يفحصون بريدهم الإلكتروني قبل أن يطلعوا على وسائل التواصل الاجتماعي أو الأخبار. هذا يوضح لك فقط مدى أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني.

(6) قم بإعداد حملات الدفع لكل نقرة (PPC) وإعادة الاستهداف

PPC تعني الدفع لكل نقرة من Google وتعني إعادة الاستهداف الإعلانات التي تستهدف العملاء الذين أبدوا اهتمامًا بمنتجك / خدمتك ولكنهم لم يكملوا المعاملة.

(7) ركّز على قنوات التسويق الفعّالة.

two white wooden doors with grills

إليك سرًا بسيطًا، نقوم بجميع عمليات التحليل والتتبع وتقارير الحملة لسبب واحد محدد. لمعرفة ما يصلح وما لا يصلح، حتى نتمكن من القيام بالمزيد مما ينجح وتحسين ما لا يصلح.

من الناحية النظرية، يبدو الأمر سهلاً للغاية، لكن الجانب العملي أكثر تعقيدًا بعض الشيء. بمجرد أن تتمكن من قراءة التقارير وفهم ما تعنيه، يمكنك البدء في زيادة حركة المرور على موقع الويب الخاص بك وتحويل المزيد من العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقين.

كما قلنا، سيكون هناك الكثير من المنافسة، والكثير من الإعلانات عبر الإنترنت، والكثير من المبيعات، والإيرادات، وحركة المرور عبر الإنترنت. مما يعني انخفاض تركيز العملاء على منتج واحد وازدياد قلة تركيزهم، ولهذا السبب تحتاج إلى إعادة استهداف العملاء الذين أبدوا اهتمامًا وتذكيرهم بمنتجاتك وخدماتك.

(8) خطط المخزون الخاص بك

تخيل مايلي: لقد قضيت الكثير من الوقت والجهد في البحث عن المنتج المناسب وتطويره، ثم حصلت على التمويل الخاص بك، ثم قمت بإنشاء موقع ويب رائع يسلط الضوء على ميزاته، ثم قمت بإنشاء الحملات التسويقية الصحيحة فقط، وبدأت أخيرًا في تلقي الطلبات. ولكن الطلبات كانت كثيرة جدًا ولا يمكنك التعامل مع الضغط واضطررت إما إلى خسارة الإيرادات أو زيادة وقت انتظار عملائك مما يؤدي إلى فقدان ثقتهم. كابوس، أليس كذلك؟

خطط مخزونك بشكل صحيح حتى لا تواجه أي مشكلة.

(9) تنظيم سير العمل.

يمثل هذا جميع الخطوات بين استلام الطلب وتسليم المنتج للعميل.

من الاتصال بالمستودع إلى حماية المنتجات من أي ضرر إلى تسليمها لشركة الشحن وتزويد العميل برقم تتبع.

(10) اختر المنتجات التي ستقدمها مع خصومات.

text

الأمر بسيط، يتسوق العملاء في يوم الجمعة البيضاء بسبب العروض الجذابة. كلما كانت صفقاتك أفضل، زادت فرصك في زيادة أرباحك، إليك بعض النصائح:

  • تأكد من عرض أفضل الخصومات الخاصة بك بشكل بارز على رأس موقع الويب الخاص بك لحظة وصول الزوار إلى موقعك.
  • تأكد من أن وصف المنتج لعناصر البيع الخاص بك جذاب ويشجع المشترين المحتملين على الشراء.
  • يساعد تحديد وقت محدود واضح للبيع في خلق شعور بالإلحاح لدى العملاء للشراء على الفور.
  • يجب أن يثق العملاء في موقع الويب الخاص بك إذا كانوا سيشاركون معلوماتهم الشخصية مثل عناوين البريد الإلكتروني وبطاقات الائتمان. لذلك، تأكد من تأمين موقع الويب الخاص بك بشهادة SSL.
  • نظرًا للطلب الهائل خلال هذا الوقت، قد يستغرق الشحن وقتًا أطول. لذلك، تأكد من تقديم خدمة عملاء ودية. يمكنك إضافة زر واضح للحث على اتخاذ إجراء في قائمة التنقل العلوية، مثل "تواصل معنا" أو "اتصل بنا"

ارتفاع شهرة يوم الاثنين الإلكتروني وعلاقته بالجمعة البيضاء

في السنوات الأخيرة، اكتسب يوم الاثنين الإلكتروني شهرة كبيرة بعد الجمعة البيضاء. بدأ هذا اليوم لتشجيع الناس على التسوق الإلكتروني، وقد أصبح الآن يومًا تسويقا هامًا مثل الجمعة البيضاء. بينما تعتبر الجمعة البيضاء بداية موسم التسوق لعيد الميلاد، يركز يوم الاثنين الإلكتروني بشكل أساسي على العروض الإلكترونية. يقدم تجار التجزئة الكبار مثل أمازون ومايكروسوفت عروضًا حصرية في هذا اليوم، خاصة على المنتجات التكنولوجية مثل الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية.

استغلال وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لعروض الجمعة البيضاء

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أداة أساسية في الترويج لعروض الجمعة البيضاء. تستخدم العلامات التجارية، من شركات التكنولوجيا الكبيرة مثل أبل وسامسونج إلى شركات الأجهزة المنزلية، منصات مثل إنستغرام وفيسبوك لعرض العروض القادمة والتفاعل مع العملاء. في العام الماضي، كانت المنتجات التكنولوجية وألعاب الفيديو من أكثر العروض شهرة على وسائل التواصل الاجتماعي. بفضل الانتشار المتزايد للتسوق الإلكتروني، تساعد وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة المبيعات وتعزيز وجود العلامة التجارية.

استراتيجيات ما بعد الجمعة البيضاء للأعمال

بعد الجمعة البيضاء ويوم الاثنين الإلكتروني، تحتاج الشركات إلى استراتيجيات فعالة للحفاظ على الزخم. يعتبر اليوم الأول بعد هذه الأحداث فرصة لتحليل سلوك العملاء. تقدم العديد من الشركات عروضًا ممتدة أو تقدم عروضًا جديدة، خاصة مع اقتراب موسم التسوق لعيد الميلاد. على سبيل المثال، قد يتم إعادة ترويج المنتجات التي لم تباع خلال الجمعة البيضاء. تقدم شركات كبيرة مثل أمازون عروضًا ممتدة في بعض الأحيان. من خلال التفاعل مع العملاء وجمع التعليقات، يمكن للشركات الاستفادة القصوى من فترة ما بعد الجمعة البيضاء.

أسئلة وأجوبة:

من الطبيعي أن يكون لديك أسئلة وسأحاول الإجابة على عدد منها:

هل الجمعة البيضاء مربحة للشركات؟

تمامًا مثل كل شيء في الحياة، له إيجابيات وسلبيات والأمر متروك لك في كيفية استخدامه.

تسجل الكثير من الشركات إيرادات أعلى خلال يوم الجمعة البيضاء. ومع ذلك، فإن الإيرادات المرتفعة لا تعني دائمًا ربحًا أعلى. يجب أن توافق مقدمًا مع شركة الشحن التي ستستخدمها على تكلفة استخدام خدماتها. يجب أن تعرف المنتجات التي يجب الترويج لها والتي لا يجب الترويج لها.

أمثلة:

  • إذا كان هناك طلب كبير على منتجك ومنافسة عالية، فحينئذٍ نعم، عليك تقديم خصومات على منتجك للبقاء في المنافسة.
  • ولكن، إذا كان منتجك فريدًا من نوعه ولديه طلب مرتفع، فلا داعي لتقديم خصومات. أنت تقدم خصومات لتكون قادرًا على المنافسة ولكن إذا كنت الوحيد في السوق، فابق في مكانك.
  • إذا كنت تبيع منتجات فاخرة، فلا يجب أن تخفض الأسعار كثيرًا، فهذا سيأثر سلباً على صورة علامتك التجارية وسيشعر عملائك الحاليين الذين اشتروا منتجات منك أنهم دفعوا مبالغ زائدة.

ما هو يوم الجمعة البيضاء في الإمارات؟

يوم الجمعة البيضاء في الإمارات هو حدث تسوق كبير، مشابه للظاهرة العالمية. على الرغم من أنه حدث تقليدي في أمريكا يمثل بداية موسم التسوق لعيد الميلاد، إلا أن الإمارات قد استقبلته، مقدمةً خصومات وعروضًا كبيرة، خاصةً على منصات التسوق الإلكتروني والمتاجر الكبرى.

هل تقام تخفيضات الجمعة البيضاء في دبي؟

نعم، تقام تخفيضات الجمعة البيضاء في دبي. تشهد المدينة، المعروفة بمشهدها التجاري النابض بالحياة، العديد من العروض والخصومات في المتاجر الإلكترونية والمادية، جاذبةً المتسوقين من جميع أنحاء المنطقة.

كيف تجذب العملاء في يوم الجمعة البيضاء؟

إليك قائمة بما يجب فعله لجذب العملاء في الجمعة البيضاء:

  • جهّز متجرك الإلكتروني.
  • قدم خصومات.
  • قم بإعداد حملات تسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • وكن متجاوبًا مع استفسارات العملاء.

متى يجب أن أبدأ الترويج ليوم الجمعة البيضاء؟

ببساطة، في أسرع وقت ممكن. يمكن أن يميزك البدء مبكرًا عن المنافسة ويهيئك للنجاح.

Products Used