كم يستغرق بناء موقع ويب؟

مواقع الويبالفئة
1 دقائق قراءة
Adem Asha

أتتساءل كم من الوقت يستغرق لبناء موقع ويب؟ حسنًا، قد يستغرق بناء موقع ويب وتشغيله ما بين بضع ساعات وبضعة أشهر.

يعتمد متوسط الوقت المستغرق لبناء موقع ويب على حجم الموقع وتعقيده.

هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتخاذها قبل أن تفهم الجدول الزمني لبناء موقع ويب. تعتمد الفترة التي يستغرقها بناء موقع ويب بشكل كبير عليها.

الخطوات الأساسية لبناء موقع ويب

  1. البحث والتخطيط
  2. إنشاء المحتوى وتصميم الموقع
  3. تطوير الموقع
  4. مراجعة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها

دعونا نلقي نظرة على الخطوات المختلفة المتبعة لبناء موقع ويب بالتفصيل.

1.    البحث و التخطيط

ما هي المهام التي على موقعك أن يقوم بها؟ وكيف يجب أن يبدو؟ تحتاج إلى الإجابة على هذين السؤالين الأساسيين قبل بناء موقع ويب.

مصمم الويب الخبير يجلس مع عملائه لمناقشة هذين السؤالين قبل إرسال عرض أسعار.

من المحتمل أن يستمر الاجتماع الأولي هذا لمدة ساعة فقط، ولكن يمكن أن تستمر مرحلة البحث والتخطيط لمدة تصل إلى أسبوعين حيث تستكشف أنت ومصممك كيف يجب أن يبدو موقعك والميزات التي يجب أن يتضمنها.

بالنسبة إلى موقع كبير جدًا بتصميم معقد ومخصص، قد تستغرق هذه المرحلة شهرًا أو أكثر. (نصيحة: إذا كنت بحاجة إلى تشغيل موقع في إطار زمني أقصر، فيمكنك دائمًا تشغيل موقع أصغر أولاً ثم توسيعه).

person writing on brown wooden table near white ceramic mug

إذا كنت تخطط لإنشاء موقعك باستخدام أداة إنشاء مواقع الويب، فمن المحتمل أن تكون هذه المرحلة أقصر بكثير.

ستحتاج إلى العثور على أداة إنشاء مواقع الويب التي تتضمن الميزات التي تحتاجها وتحتوي على نموذج تصميم الويب الذي تريده.

ذات صلة: هذه المقالة توفر لك قائمة مرجعية للبدء بأداة إنشاء المواقع باللغة العربية من GoDaddy.

2.    إنشاء المحتوى و تصميم الموقع

يحتاج موقع الويب الرائع إلى محتوى رائع، لذلك من المنطقي أن تبدأ العمل على المحتوى الذي تريده على موقع الويب الخاص بك قبل أن تبدأ عملية التصميم.

التخطيط وإنشاء المحتوى الخاص بك في وقت يساعد على أن لا تنسى تضمين أي شيء مهم. سيساعد أيضًا في التأكد من أن تصميم موقع الويب الخاص بك يعمل مع المحتوى الذي تريده.

كما قلنا، يعتمد مقدار الوقت المستغرق لتخطيط وإنشاء محتوى موقع الويب على حجم الموقع. إذا كنت تخطط لإعادة تصميم موقع ويب، فستحتاج إلى تقييم المحتوى الحالي الخاص بك وتحديد ما تريد الاحتفاظ به أو التخلص منه أو إضافته.

إذا كنت تخطط لشيء مثل موقع أساسي مكون من خمس صفحات ولديك بالفعل أشياء مهمة مثل الصور، فقد يستغرق الأمر بضع ساعات فقط للتخطيط وكتابة النسخة ذات الصلة.

person holding ballpoint pen writing on notebook

بالنسبة لموقع كبير، قد يستغرق الأمر أسابيع أو حتى شهورًا بينما يعمل مؤلفو الإعلانات والمصورون ومصممو الرسوم على المحتوى.

سيركز جانب تصميم الويب للأشياء على ضمان أن يبدو الموقع بالشكل الذي تريده، وأن المحتوى الخاص بك يبدو جيدًا على الموقع. يجب أن يكون تصميم موقع الويب الاحترافي عبارة عن موقع يرضيك ويلبي احتياجات المستخدمين.

يمكنك أن تتوقع من مصمم الويب أن يزودك بنماذج أولية، والتي يمكنك طلب تعديلها حسب الحاجة. يجب أن تستغرق مرحلة التصميم هذه حوالي شهر، وقد تستغرق وقتًا أطول بالنسبة للمواقع الأكبر حجمًا.

إذا كنت تستخدم أداة لإنشاء مواقع الويب، فسيتعين عليك تعلم كيفية التعامل مع الأداة نفسها واستخدامها لوضع العناصر المختلفة لموقعك في المكان الذي تريده.

تستخدم أداة إنشاء مواقع الويب من GoDaddy واجهة سحب وإفلات، مما يجعل مرحلة التصميم سريعة وسهلة

ذو صلة: إليك تكلفة إنشاء موقع ويب في منطقة الشرق الأوسط وإليك كيفية استخدام المحتوى الخاص بك لدفع عجلة النمو كشركة ناشئة

3.    تطوير الموقع

هذه هي المرحلة التي يتم فيها تحويل المحتوى، والتصميم، والأفكار التي تم إنشاؤها في الخطوة السابقة إلى موقع ويب فعلي.

يمكن أن يعني هذا أي شيء من استعمال قالب وردبريس بحيث يكون فريدًا لموقعك على الويب، إلى بناء موقع ويب ضخم من الصفر.

يمكنك أن تتوقع أن تستغرق مرحلة تطوير الويب شهرين على الأقل وكما قلنا من قبل، ستكون أطول بالنسبة للمواقع الكبيرة جدًا ذات التصميم المعقد والمخصص.

two black computer monitors on black table with code referencing building a website

خلال هذه المرحلة، قد تجد أنك بحاجة إلى إجراء تعديلات على طريقة ظهور موقعك أو الميزات التي يحتوي عليها. يجب عليك التأكد من البقاء على اتصال مع مطوري الويب خلال هذه العملية.

إذا كنت تستخدم أداة إنشاء مواقع الويب منGoDaddy، فلن تقضي وقتك في تطوير الويب لأنك ستستخدم الشفرة الحالية للأداة وميزات التصميم التي تأتي معها.

4.    مراجعة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها

هل يبدو الموقع بالشكل الذي تريده؟ هل لديه الميزات التي تريدها؟ هل كل شيء يعمل؟

بمجرد اكتمال مرحلة التطوير، يكون موقعك جاهزًا تقريبًا. تحتاج فقط إلى مراجعة كل شيء للتأكد من أن موقعك يتحتوي كل ما تتمناه.

هذا هو الوقت المناسب للبحث عن الأخطاء والميزات المفقودة والأخطاء المطبعية والأخطاء الأخرى. إذا كنت قد استخدمت مصممًا جيدًا، فلا ينبغي أن يكون لديك أي مشكلات كبيرة لإصلاحها، فقد يكون هناك شيء أو شيئين صغيرين.

يجب أن تتوقع أن تستغرق هذه العملية من بضعة أيام إلى أسبوع.

يقدم GoDaddy خدمة بناء مواقع الويب الخاصة بكم لأجلكم، إبدأ بمكالمة مدتها 30 دقيقة مع خبرائنا لمزيد من التفاصيل

ما هي أسرع طريقة لبناء موقع ويب؟

ربما تكون أسرع طريقة لإنشاء موقع ويب هي استخدام أداة إنشاء مواقع الويب. إذا كنت تنشئ موقعًا من صفحتين أو ثلاث صفحات، فيمكنك إعداد موقعك وتشغيله في الوقت الذي تستغرقه لكتابة المحتوى وإنشاء صور مناسبة وتخطيط الأشياء باستخدام أداة البناء.

إذا كنت بحاجة إلى موقع أكبر، فلا يزال بإمكانك استخدام أداة إنشاء مواقع الويب. على الرغم من أن الأمر سيستغرق وقتًا أطول مما لو كنت تنشئ موقعًا بسيطًا، إلا أنه سيظل أسرع من استخدام مصمم الويب حيث ستتمكن من تخطي خطوة تطوير الويب وجزء كبير من خطوات التصميم.

هل من الممكن بناء موقع ويب بيوم واحد؟

نعم، يمكنك بناء موقع ويب في يوم واحد. لا يمكنك أن تتوقع إطلاق موقع كبير في مثل هذه الفترة الزمنية القصيرة ولكن باستخدام  أداة إنشاء مواقع الويب، يمكنك بناء موقع ويب في غضون ساعات قليلة.

إذا كنت بحاجة إلى موقع كبير، يمكنك توسيع الموقع الصغير في المستقبل.

تلخيص: كم يستغرق بناء موقع ويب؟

  • بناء موقع ويب بسيط باستخدام أداة إنشاء مواقع الويب: بضع ساعات إلى يوم واحد
  • بناء موقع ويب بسيط مع مصمم ويب: بضعة أسابيع
  • بناء موقع ويب به عدة صفحات وميزات مثل نماذج الاتصال أو التجارة الإلكترونية باستخدام أداة إنشاء مواقع الويب: من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع
  • بناء موقع ويب به عدة صفحات وميزات مثل نماذج الاتصال أو التجارة الإلكترونية باستخدام منشئ مواقع الويب: من عدة أسابيع إلى بضعة أشهر
  • بناء موقع ويب كبير ومعقد مع مصمم ويب: عدة أشهر.

Photo by Domenico Loia on Unsplash